تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أشكر لكم مشاركتكم الطيبة النافعة.

ـ[أبو محمد الحضرمي]ــــــــ[01 - 05 - 07, 05:32 م]ـ

أقوال العلماء في تكرار صلاة الاستخارة

حكم تكرار صلاة الاستخارة

من كتاب الشيخ عبدالله الحمادي

كشف الستارة عن صلاة الاستخارة

وعلاقتها بالعقيدة الصحيحة المختارة

قد يستخير المسلم ربه في أمر ما، ثم يشعر أن الأمور لم تنجل جيدا، ولم تتضح له الصورة ولا وجه الخير فيما عزم عليه، فيحتاج إلى تكرار وإعادة الاستخارة مرة أخرى فهل يشرع له ذلك؟

قال بدر الدين العيني – رحمه الله -: (فإن قلت: هل يستحب تكرار الاستخارة في الأمر الواحد إذا لم يظهر له وجه الصواب في الفعل أو الترك ما لم ينشرح صدره لما يفعل. قلت: بلى، يستحب تكرار الصلاة والدعاء لذلك).< عمدة القارئ (7/ 235) >

وقال علي القاري – رحمه الله –: (ويمضي بعد الاستخارة لما ينشرح له صدره انشراحا خاليا عن هوى النفس، فإن لم ينشرح لشيء فالذي يظهر أن يكرر الصلاة حتى يظهر له الخير) < مرقاة المفاتيح (3/ 406).وبينت آنفا أنه يستخير ويمضي فيما عزم ولا ينتظر انشراح الصدر.>

وقال الشوكاني – رحمه الله -: (وهل يستحب تكرار الصلاة والدعاء؟ قال العراقي: الظاهر يستحب).< نيل الأوطار (3/ 89) >

إذن من أهل العلم من قال أنه يستحب فضلا عن الجواز، مما يؤكد جواز تكرار الاستخارة. وبجواز التكرار – أيضا- أي: تكرار صلاة الاستخارة أفتى سماحة الشيخ ابن باز – رحمه الله – وسماحة الشيخ المحدث الألباني، وقيد التكرار بقيد من لم تطمئن نفسه لصلاته الأولى).

والدليل على جواز تكرار الاستخارة ما يلي:

أولا): أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دعا دعا ثلاثاً، والاستخارة دعاء بصورة مخصوصة فهي صلاة ثم دعاء، بمعنى أنها إلى الدعاء أقرب.

ثانيا): ما أخرجه مسلم في صحيحه، في قصة غزو أهل الشام الكعبة واحتراقها في زمن معاوية، وأراد عبدالله بن الزبير – رضي الله عنهما- أراد أن ينقض بناءها قبل إصلاحها ثم يبنيها على قواعد إبراهيم – عليه السلام- فقال ابن الزبير: (يا أيها الناس أشيروا علي في الكعبة أنقضها ثم أبني بنائها، أو أصلح ما وهي منها؟ قال ابن العباس: فإني قد فرق لي رأي فيها، أي أن تصلح ما وهي منها، وتدع بيتا أسلم الناس عليه، وأحجارا أسلم الناس عليها، وبعث عليها النبي صلى الله عليه وسلم، قال ابن الزبير: (لو كان أحدكم احترق بيته ما رضي حتى يجده (يعني يجدده) فكيف ببيت ربكم؟ إني مستخير ربي ثلاثا ثم عازم على .... ).

والشاهد من الأثر والقصة قول ابن الزبير (إني مستخير ربي ثلاثا) فهو دليل على جواز تكرار صلاة الاستخارة لأنه قول وفعل صحابي فهو حجة إذا لم يعارض، بل الأدلة العامة في مشروعية تكرار الدعاء والإلحاح فيه تؤيد هذا العمل.

ثالثا): (إن صلاة الاستخارة أشبه ما تكون بصلاة الاستسقاء من حيث إنها صلاة حاجة، وتشابها من حيث ارتباط الصلاة بالدعاء، وهذا النوع من الصلاة أشبه ما يكون دعاء بصورة مخصوصة فإذا انضم إلى هذا المعنى اللغوي للصلاة – وهو الدعاء وكان الإكثار من الدعاء مطلوباً – فلا نرى مانعاً من تكرارها ...

ومهما قيل فيها فهي دعاء، والدعاء يستحب تكراره، والإلحاح فيه، سواء كان مخصوصاً أو غير مخصوص).

وأما حديث أنس رضي الله عنه الذي فيه تكرار الاستخارة سبع مرات فلا يصح ولا يجوز الاحتجاج به على أنها تكرر سبع مرات.

فتوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين:

مكتبة الفتاوى: فتاوى نور على الدرب (نصية): الصلاة

السؤال: بارك الله فيكم هل صلاة الاستخارة لها عدد محدد أم أن الإنسان يستخير حتى يعزم على الشيء فمثلا الاستخارة في الزواج أظل أستخير في كل وقت إلى أن يتم عقد الزواج وجهونا بهذا السؤال؟

الجواب

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير