تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الجماعة الكبرى المتبقية الآن فقدت صلاحيتها عملياً فمع حنكتها الممتدة لقرابة قرن من الزمن في السياسة لا تستطيع سد الفراغ السياسي ولا حتى تبني قضية واحدة من قضايا الأمة الرئيسية،وهي الآن في المشهد السياسي فقط وبعيدة تماماً عن حل أو حتى ربط قضية واحدة من قضايا الأمة الإسلامية، والفاعل فيها هم أفراد فقط.

غياب الأطر واصطفاف العاملين في توجهات أمر إيجابي لدرجة بعيدة، ففيه تخصصية، كل يعمل حيث يحب أو حيث يحسن، وفيه قضاء على الحزبية القديمة، وبه ـ بحول الله وقوته وتقديره فيما أرى ـ تصعب مهمة أولياء الشيطان الذين يقعدون بطريق الجادين.

رابعاً: ركَّاب الحدث:

في كل تغيير يحدث في حياة الناس يوجد نوعين من الفاعلين: نوع يصنع الحدث ونوع يركبه ويفيد منه بعد صناعته؛ أو تستقر الأمور لغير الذين جدَُّوا واجتهدوا في البدايات؛ أو: أولئك الذين يجاهدون من أجل تغيير الواقع ليسوا هم الذين تستقر لهم الأمور في الغالب!!

ويرجع ذلك لاختلاف طبيعة العمل في الحالتين، فالمجاهدة والمكابدة من أجل التغيير ليست كقيادة أمة. النوعية التي تصلح لهذا غير النوعية التي تصلح لتلك، وإن صح في البداية قيادة مَن يجاهدون لزملائهم ولكنهم سرعان ما ينزع الأمر من أيديهم.

الذين يجاهدون من أجل (التغيير) اسميهم (صناع الحدث)،وأولئك الذين يحصدون الثمرة اسميهم (ركَّاب الحدث).

(ركَّاب الحدث) يكونون ممن لهم وجاهة في أعين الناس، وغالباً ما يأتون في النهاية قبل السيطرة بقليل ثم يفيدون من جهد (صناع الحدث) ومن ثم يظهرون في أعين العامة وكأنهم هم الفاعلون، أو يطورون عمل المخلصين من (صناع الحدث) ويصلون بالأمر إلى بر الأمان، أو يسرقون ـ إن كانوا من المجرمين ـ جهد المخلصين ويسيرون بالأمة لغير الطريق الذي تريد.

والشواهد على كلا الحالتين .. أعني حالة يتدخل فيها (ركّاب الحدث) من المجرمين فيسيرون بالأمة لغير مرادها والحالة الأخرى التي يتدخل فيها (ركّاب الحدث) من الطيبين فيسيرون بالناس للخير موجودة في واقعنا المعاصر.

في منتصف القرن الماضي كانت الأمة الإسلامية كلها (في مصر والشام والجزيرة العربية) مع العودة للإسلام وتحت قيادة إسلاميين مجاهدين، ثم دخلت نوعية رديئة من (ركّاب الحدث) وأخذوا بزمام الأمة إلى حيث لا تريد .. إلى ما ترى اليوم من فقر وتبعية وقلة تدين.

ومثل هذا يحصل في القضية التي نواجهها في مصر، وهي تطاول متطرفي النصارى الأرثوذكس في مصر على الدين وسيد المرسلين ـ صلى الله عليه وسلم ـ.!!

(صناع الحدث) موجودون ويقومون بما يستطيعون، وأين (ركاب الحدث) من الطيبين؟! .. أولئك الذين لهم وجاهة في المجتمع ويستطيعون أن يطوروا عمل (صناع الحدث)؟!

إن غياب هؤلاء سيؤدي إلى همود الحدث. وإن غياب هؤلاء يعطي إشارة قوية إلى أن الحراك الإسلامي بدون رؤس حقيقية على مستوى المسؤولية، فكل تيك الرؤوس مفتعله.أو دون المستوى وإن ورمت أنوفهم وأنوف صبيانهم.

وإن غياب هؤلاء أوجد مساحة للقذف بأدعياء في المشهد تحدثوا بأن كامليا لم تسلم، ودخلوا في اشتباك مع النصارى وتحول الأمر من مسألة حقوقية إسلامية تعني كل إنسان وخاصة المسلم إلى مسألة شخصية. انتهى الأمر بزحزحة كاملة ـ أو يكاد ـ للقضية الأصل، وأصبحنا في مربع جديد بعيد تماماً عن الذي خرجنا منه والذي نريد الوصول إليه.

إنني أغالب حسرة في قلبي متكئة أهتف بها لترحل ولا ترحل من غياب قيادات حقيقية للعمل الإسلامي.

خامساً: والحل

الخلل الموجود الآن سببه الرئيسي سيطرة النفاق، وليس عدم وجود من يصلح لقيادة الأمة أو لقيادة العمل الإسلامي، وعلاج هذا الأمر مرهون بضعف سيطرة النفاق أو زواله، وهو قريب إن شاء الله، وإن لم يحدث فإن النمو المطرد الذي تشهد الساحة المواجهة لمتطرفي الكنيسة في مصر سيشهد إفراز قيادات علمية وحركية تحافظ على ثمرتها وتحول دون قفز لصوص الثمرة من (ركاب الحدث) الخبيثين. وهذا يستلزم التحرك في الإطار النخبوي بجوار الإطار الشعبي، إذ أن الجماهير لا تحضر في مراحل الصراع من أجل التغيير إلا مؤقتاً، تُستدعى (بالمظاهرات أو الخطابات الثائرة) لتحريك قضية ثم لا تصبر سرعان ما ترحل.

كتبتُ مبشراً بأننا بخير حالٍ ولكن ثمن المجد بعد لم يسدد ... لازال في المهر بقية، وكتبت لأبين أن الخلل في غياب الرؤوس وفي الرؤوس المفتعلة التي تقفز للمشهد أو يقذف بها في المشهد حين يشتد الأمر للسيطرة عليه وتوجيهه لغير مراده. وأرجو أن أكون قد أصبت الهدف بتوفيق الله ومنته.

أبو جلال / محمد بن جلال القصاص

ليلة 12/ 11 /1431

19/ 10 /2010

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير