تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ثبت في الحديث أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (الإيمان بضع وسبعون شعبة أو بضع وستون شعبة فأفضلها قول لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان) متفق عليه.

وجاء في الحديث أن النبي - صلى الله عليه وسلم - سمع رجلاً يعظ أخاه في الحياء فقال: (الحياء من الإيمان) رواه مسلم.

وفي حديث عمران بن حصين أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (الحياء لا يأتي إلا بخير) رواه مسلم.

وفي رواية أخرى: (الحياء خير كله) أو قال: (الحياء كله خير) رواه مسلم.

والحياء خلق يبعث على اجتناب القبيح ويمنع من التقصير في حق ذي الحق كما ذكره الحافظ ابن حجر في فتح الباري 1/ 58.

والحياء من الخصال المطلوبة في المسلم الصادق مع الله سبحانه وتعالى وقال العلماء: [الحياء من الحياة وعلى حسب حياة القلب يكون فيه قوة خلق الحياء وقلة الحياء من موت القلب والروح] الموسوعة الفقهية 18/ 262.

وأولى الحياء هو الحياء من الله سبحانه وتعالى والحياء من الله سبحانه وتعالى ألا يراك حيث نهاك فيكون ذلك عن معرفة ومراقبة وهو معنى قوله - صلى الله عليه وسلم -: (الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك) رواه البخاري ومسلم.

وجاء في الحديث عن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - قال: (استحيوا من الله حق الحياء. قلنا يا نبي الله إنا لنستحي والحمد الله. قال: ليس ذاك ولكن الاستحياء من الله حق الحياء هو أن تحفظ الرأس وما وعى وتحفظ البطن وما حوى وتتذكر الموت والبلى ومن أراد الآخرة ترك زينة الحياة الدنيا فمن فعل ذلك فقد استحيا - يعني من الله - حق الحياء) رواه الترمذي وحسّنه الشيخ الألباني. صحيح سنن الترمذي 2/ 299.

إذا تقرر هذا فجملة: [لاحياء في الدين] إن مراد العامة من هذه الجملة هو أن الحياء لا يمنع من السؤال في الدين ولو كان السؤال مما يستحي منه الناس وهذه الجملة صحيحة المعنى فقد ورد في حديث أم سلمة رضي الله عنه قال: (جاءت أم سليم إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقالت: يا رسول الله إن الله لا يستحي من الحق فهل على المرأة من غسل إذا احتلمت؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: نعم إذا رأت الماء. فقالت أم سلمة: يا رسول الله وتحتلم المرأة؟ فقال: تربت يداك فبم يشبهها ولدها) رواه مسلم.

قال الإمام النووي: [قولها " إن الله لا يستحي من الحق " معناه لا يمتنع من بيان الحق وضرب المثل.] شرح النووي على صحيح مسلم 1/ 550.

وروى مسلم في صحيحه أن عائشة رضي الله عنه قالت: (نعم النساء نساء الأنصار لم يكن يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين).

فينبغي على المسلم أن يسأل عن أمر دينه ولا يمنعه الحياء من ذلك.

ـ[أبو عبد البر طارق دامي]ــــــــ[21 - 10 - 10, 01:45 م]ـ

يقال لا حياء في تعلم مسائل الدين أو السؤال عن مسائل الدين و الله أعلم

ـ[أبو عبد المولى الجلاد]ــــــــ[21 - 10 - 10, 03:18 م]ـ

حكم قول لا حياء في الدين السؤال: بعض الناس عندما يريدون السؤال عن شيء محرج يقولون في بدايته لا حياء في الدين فهل هذه المقولة صحيحة؟.

الجواب:

الحمد لله

أما عبارة لا حياء في الدين فغلط بل الحياء من الدّين، والصواب أن يقال (مثلا) إن الله لا يستحيي من الحق كما جاء في حديث أمِّ سلمة أنها قالت: جاءت أم سليم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله، إن الله لا يستحيي من الحق، فهل على المرأة من غسل إذا احتلمت؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا رأت الماء)، فغطت أم سلمة، تعني وجهها، وقالت: يا رسول الله، وتحتلم المرأة؟ قال: (نعم، تربت يمينك، فبم يشبهها ولدها) رواه البخاري ومسلم.

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد

ـ[العسري يونس]ــــــــ[21 - 10 - 10, 09:39 م]ـ

السلام عليكم

سمعت الشيخ محمد حسان حفظه الله يقول:

... بل قل لا حرج في الدين

ـ[القبيسيه]ــــــــ[21 - 10 - 10, 11:16 م]ـ

لا يطلب العلم مستحي ولا مستكبر

ـ[أبو معاذ محمد رضا]ــــــــ[22 - 10 - 10, 05:43 م]ـ

بل الحياء كله في الدين، والحياء والإيمان قرينان لا يفترقان.

ـ[ابو جودى المصرى]ــــــــ[22 - 10 - 10, 09:28 م]ـ

لا حرج فى الدين لان الاسلام كله حياء

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير