تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل إكمال الصفوف من شروط الصلاة؟]

ـ[أبو ظافر]ــــــــ[21 - 10 - 10, 09:26 م]ـ

صليت أنا ومعي واحد في الصف الثاني علماً أنه كان هناك فراغ في الصف الأول فهل صلاتي صحيحة أم باطلة؟

ـ[ناصر قليل]ــــــــ[22 - 10 - 10, 12:30 ص]ـ

اختلف الفقهاء فى حُكم تسوية الصف فمنهم من رأى أنه سنة مُستحبه، ومنهم من رأى أنه واجب، ومنهم من رأى أنه فرض وتبطل الصلاة بتركه.

ونحن مع القول بوجوب تسوية الصف لأن الأدلة عليه أقوى وأوضح من غيره، وإن تُرِك تسوية الصف أثم المصلون وإن كانت صلاتهم لاتبطل لأن تسوية الصف واجب للصلاة وليس منها كما هو حكم الأذان، وقد قال بوجوب تسوية الصف الكثير من الفقهاء منهم الإمام البخاري، والشوكانى، وشيخ الإسلام ابن تيمية، وابن حزم، وابن خُزيمة، و الحافظ المنذري، والحافظ ابن حجر، والصنعاني، والألباني، وابن عثيميين، وأبو إسحاق الحويني، ومحمد رسلان وغيرهم كثير.

أدلة وجوب تسوية الصف فى الصلاة:

عن انس بن مالك رضى الله عنه أن رسول الله قال: " سووا صفوفكم فإن تسوية الصف من تمام الصلاة"،أخرجه مسلم.

عن النعمان بن بشير رضى الله عنه أن رسول الله قال: " عباد الله لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم" أخرجه البخارى.

عن النعمان بن بشير رضى الله عنه أنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسوي صفوفنا. حتى كأنما يسوي بها القداح. حتى رأى أنا قد عقلنا عنه. ثم خرج يوما فقام حتى كاد يكبر. فرأى رجلا باديا صدره من الصف. فقال " عباد الله لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم ")، أخرجه مسلم.

عن أنس بن مالك رضى الله عنه قال: قال رسول الله: " أقيموا صفوفكم، فإني أراكم من وراء ظهري "، (وكان أحدنا يلزق منكبه بمنكب صاحبه، وقدمه بقدمه)، أخرجه البخارى.

عن جابر بن سمرة رضى الله عنه قال: (خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال " مالي أراكم رافعي أيديكم كأنها أذناب خيل شمس؟ اسكنوا في الصلاة " قال ثم خرج علينا فرآنا حلقا. فقال " ما لي أراكم عزين؟ " قال ثم خرج علينا فقال " ألا تصفون كما تصف الملائكة عند ربها؟ " فقلنا: يا رسول الله! وكيف تصف الملائكة عند ربها؟ قال " يتمون الصفوف الأول. ويتراصون في الصف "، أخرجه مسلم، ومعنى شٌمُس = نافرة، عزِين = مجموعات متفرقة.

عن أبي أمامة الباهلي رضى الله عنه أن رسول الله قال: " إن الله و ملائكته يصلون على الصف الأول، سووا صفوفكم، و حاذوا بين مناكبكم، و لينوا في أيدي إخوانكم، و سدوا الخلل، فإن الشيطان يدخل فيما بينكم مثل الحذف"، أخرجه البخارى، والحذف = صغار الغنم الحجازية وقيل هي صغار الجُرد وليس لها أذناب ولا اذان.

وعن أبي مسعود عُقبة بن عمرو رضى الله عنه: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح منا كبنا في الصلاة ويقول " استووا ولا تختلفوا، فتختلف قلوبكم. ليلني منكم أولو الأحلام والنهى. ثم الذين يلونهم. ثم الذين يلونهم " قال أبو مسعود: فأنتم اليوم أشد اختلافا)، أخرجه مسلم.

عن النعمان بن بشير رضى الله عنه أنه قال: (أقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم على الناس بوجهه فقال: " أقيموا صفوفكم ثلاثا والله لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم"، قال فرأيت الرجل يلزق منكبه بمنكب صاحبه وركبته بركبة صاحبه وكعبه بكعبه)، أخرجه أبو داود وصححه الألباني.

عن أنس بن مالك رضى الله عنه قال: قال رسول الله: " رصوا صفوفكم وقاربوا بينها وحاذوا بالأعناق فوالذي نفسي بيده إني لأرى الشيطان يدخل من خلل الصف كأنها الحذف " أخرجه أبو داود وصححه الألباني.

قال البراء بن عازب رضى الله عنه: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتخلل الصف من ناحية إلى ناحية يمسح صدورنا ومناكبنا ويقول: " لا تختلفوا فتختلف قلوبكم"، وكان يقول: " إن الله وملائكته يصلون على الصفوف الأول")، أخرجه أبو داود وصححه الألباني.

عن أبي هريرة - رضى الله عنه - أن رسول الله قال: " أحسنوا إقامة الصف في الصلاة، وخير صفوف القوم في الصلاة أولها، وشرها آخرها، وخير صفوف النساء في الصلاة آخرها، وشرها أولها " صححه الالباني.

وعن عبد الله بن عمر رضى الله عنهما أن رسول الله قال: " أقيموا الصفوف وحاذوا بين المناكب وسدوا الخلل ولينوا بأيدي إخوانكم ولا تذروا فرجات للشيطان ومن وصل صفا وصله الله ومن قطع صفا قطعه الله " أخرجه أبو داود وصححه الألباني.

وعن البراء بن عازب رضى الله عنه قال رسول الله: "وما من خطوة أحب إلى الله من خطوة يمشيها العبد يصل بها صفا " أخرجه ابو داود.

عن السيدة عائشة رضى الله عنها عن رسول الله قال: " إن الله وملائكته يصلون على الذين يصلون الصفوف ومن سد فرجة رفعه الله بها درجة " أخرجه ابن ماجة وصححه الألباني.

ـ[ناصر قليل]ــــــــ[22 - 10 - 10, 12:39 ص]ـ

http://www.islamqa.co.cc/m/index.php?q=http%3A%2F%2Fislam-qa.com%2Far%2Fref%2F36881%2F%D8%AA%D8%B3%D9%88%D9% 8A%D8%A9

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير