تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[فإذا أخذوا مضاجعهم أتوا بأذكار النوم والواردة في السنة، وهي كثيرة تبلغ نحوا من أربعين]

ـ[صالح الرويلي]ــــــــ[23 - 10 - 10, 01:27 م]ـ

ذكر الإمام ابن القيم في طريق الهجرتين طرفا من أذكار النوم وقال بأنها بلغت نحوا من أربعين ..

فقال:

"فيأتون منها بما علموه وما يقدرون عليه من قراءة

1ـ سورة الإخلاص

2ـ والمعوذتين ثلاثا ثم يمسحون بها رؤوسهم ووجوههم وأجسادهم ثلاثا،

3ـ ويقرؤون آية الكرسي

4ـ وخواتيم سورة البقرة،

5ـ ويسبحون ثلاثا وثلاثين ويحمدون ثلاثا وثلاثين ويكبرون أربعا وثلاثين،

6ـ ثم يقول أحدهم: ((اللهم إني أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت)

7ـ وإن شاء قال: ((باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه، فإن أمسكت نفسي فاغفر لها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين)

8ـ وإن شاء قال: ((اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم، ربي ورب

كل شيء فالق الحب والنوى، منزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء،وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عني الدين واغنني من الفقر)).

وبالجملة فلا يزال يذكر الله على فراشه حتى يغلبه

النوم وهو يذكر الله ...

الرجاء من الأفاضل إكمال الأذكار حتى تبلغ 40

ـ[صالح الرويلي]ــــــــ[23 - 10 - 10, 05:40 م]ـ

9ـ وإن شاء قال:"اللهم خَلَقْتَ نفسي وأنت توفَّاها لك مماتها ومَحْياها، إن أحييتها فاحفظها وإن أمتها فاغفر لها، اللهم إني أسألك العافية".

10ـ وإن شاء قال:" اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك" (ثلاث مرات)

11ـ وإن شاء قال:" باسمِكَ اللهم أموت أحيا "

12ـ وإن شاء قال:"الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي"

13ـ وإن شاء قال:"اللهم عالم الغيب والشهادة، فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءًا أو أجرَّه إلى مسلم"

14ـ " يقرأ (ألم) تنزيل السجدة.

15ـ ويقرأ (تبارك الذي بيده الملك).

ـ[صالح الرويلي]ــــــــ[23 - 10 - 10, 06:04 م]ـ

16ـ عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فراشه بداخلة إزاره فإِنه لا يدري ما خلفه عليه ثم ليضطجع على شِقِّه الأيمن ... الحديث "

17ـ قراءة "قل يا أيها الكافرون "عند النوم

عن فروة بن نوفل عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (فمجيء ما جاء بك قال: قلت: جئت يا رسول الله لتعلمني شيئاً أقوله عند منامي قال: إذا أخذت مضجعك فاقرأ {قل يا أيها الكافرون} ثم نم على خاتمتها فإِنها براءة من الشرك).

18ـ ثواب من أوى طاهراً إلى فراشه يذكر الله تعالى عن معاذ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من أوى إلى فراشه طاهراً يذكر الله تعالى حتَّى تغلبه عيناه فتعارَّ من الليل لم يسأل الله تعالى خيراً من خير الدنيا والآخرة إلا أعطاه).

19ـ ثواب من قال عند منامه لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ولا حول ولا قوة إلا بالله عن أبي هريرة قال: من قال عند منامه لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ولا حول ولا قوة إلا بالله سبحان الله وبحمده لا إله إلا الله والله أكبر غُفرت ذنوبه وإن كان أكثر من زبد البحر.

20ـ ثواب من يأوي إلى فراشه فيقرأ سورة من كتاب الله حين يأخذ مضجعه عن شداد بن أوس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من عبد مسلم يأوي إلى فراشه فيقرأ سورة من كتاب الله حين يأخذ مضجعه إلا وكَّل الله به ملكاً لا يدع شيئاً يقربه ويؤذيه حتَّى يهبَّ متى هبَّ)

21ـ عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من اضطجع مضجعاً لم يذكر الله فيه كانت عليه من الله ترة).

ـ[صالح الرويلي]ــــــــ[23 - 10 - 10, 06:15 م]ـ

22ـ سورتي الإسراء والزمر: «كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم لا يَنَامُ عَلَى فِرَاشِهِ حَتَّى يَقْرَأَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَالزُّمَرَ» [رواه الترمذي].

23ـ المسبحات: «كَانَ يَقْرَأُ صلى الله عليه وسلم الْمُسَبِّحَاتِ قَبْلَ أَنْ يَرْقُدَ وَيَقُولُ: إِنَّ فِيهِنَّ آيَةً خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ آيَةٍ» [رواه الترمذي].

المسبحات هي السور التي تبدأ بسبح وهي (الإسراء والحديد والحشر والصف والجمعة والتغابن والأعلى).

24ـ «الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي كَفَانِي وَآوَانِي وَأَطْعَمَنِي وَسَقَانِي وَالَّذِي مَنَّ عَلَيَّ فَأَفْضَلَ وَالَّذِي أَعْطَانِي فَأَجْزَلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ اللَّهُمَّ رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ وَإِلَهَ كُلِّ شَيْءٍ أَعُوذُ بِكَ مِنْ النَّارِ» [رواه أبو داود].

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير