تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الدروس المستفادة من حادثة الإفك تابعونا]

ـ[أم محمد الظن]ــــــــ[24 - 10 - 10, 04:51 ص]ـ

الدروس المستفادة من حادثة الإفك

فَضِيْلَة الْشَّيْخ

أَبِي إِسْحَاق الْحُوَيْنِي

حَفِظَه الْلَّه

مقدمة:إن الْحَمْد لِلَّه تَعَالَى نَحْمَدُه وَنَسْتَعِيْن بِه وَنَسْتَغْفِرُه وَنَعُوْذ بِاللَّه تَعَالَى مِن شُرُوْر أَنْفُسِنَا وَسَيِّئَات أَعْمَالِنَا مَن يَهْدِى الْلَّه تَعَالَى فَلَا مُضِل لَه وَمَن يُضْلِل فَلَا هَادِى لَه وَأَشْهَد أَن لَا إِلَه إِلَّا الْلَّه وَحْدَه لَا شَرِيْك لَه وَأَشْهَد أَن مُحَمَّداً عَبْدُه وَرَسُوْلُه.

أَمَّا بَعد.

فَإِن أَصْدَق الْحَدِيْث كِتَابُ الْلَّه تَعَالَي وَأَحْسَن الْهَدْي هَدْي مُحَمَّدٍ صَلَّي الْلَّه عَلَيْه وَآَلِه وَسَلَّم، وَشَّر الْأُمُور مُحْدَثَاتُهَا وَكُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدَعِه وَكِلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَة وَكُلَّ ضَلَالَةٍ فِي الْنَّار الْلَّهُم صَلّى عَلَى مُحَمّدٍ وَعَلَى آَل مُحَمِّد كَمَا صَلَّيْت عَلَى إِبْرَاهِيْم وَعَلَى آَل إِبْرَاهِيْم فِي الْعَالَمِيْن إِنَّك حَمِيْدٌ مَجِيْد، وَبَارِك عَلَى مُحَمدٍ وَعَلَى آَل مُحَمِّد كَمَا بَارَكْت عَلَى إِبْرَاهِيْم وَعَلَى آَل إِبْرَاهِيْم فِي الْعَالَمِيْن إِنَّك حَمِيْدٌ مَجِيْد.

ـ[أم محمد الظن]ــــــــ[24 - 10 - 10, 04:52 ص]ـ

الْدَّرْس الْأَوَّل مِن الْدُرُوس الْمُسْتَفَادَة مِن حَادِثَة الْإِفْك

متى أُصيبت أمنا عائشة_ رضي الله عنها_ بحادثة الإفك؟ هذا هو الدرس الأول إن شاء الله تعالي من سلسلة من الدروس المستفادة من حديث الإفك , وحديث الإفك فقد أصيبت به أمنا عائشة - رضي الله عنها - بعد غزوة خرجت فيها مع النبي - صَلَّي الْلَّه عَلَيْه وَآَلِه وَسَلَّم - وهي غزوة بني المصطلق أو المريسيع، وكانت في السنة الخامسة من الهجرة , في هذا الحديث عبارة عن قصة أو القصة التي حدثت حكتها لنا أمنا عائشة - رضي الله عنها - بملابستها وأخرجها لنا الإمامان الكبيران الجليلان البخاري ومسلم - رحمهما الله تعالي -. قالت عائشة - رضي الله عنها -: " كان النبي - صَلَّي الْلَّه عَلَيْه وَآَلِه وَسَلَّم – إذا أراد سفرًا أقرع بين نسائه فآيتهن خرج سهمها خرجت معه فأقرع بيننا في غزوة غزاها، فخرج سهمي عليهن "عليهن: أي علي بقية أمهات المؤمنين. " فلما قضينا الغزوة وقفلنا راجعين إلي المدينة مع الرجال الذين كانوا يرحلون لي " وكانت السيدة عائشة علي بعير وعلي البعير هودج هذا الهودج الذي كان قديمًا في أيام الحياء رحم الله الحياء كانت العروس تزف قديمًا علي الجمل زمان ويوضع عليها ستار أيام الحياء الهودج: هذا هو الشيء الصندوق الذي يصنع من القماش، ويوضع علي ظهر البعير ,وكانت السيدة عائشة - رضي الله عنها - تركب علي هذا البعير ويرحل لها جماعة من الصحابة.يرحلون لها: أي يهتمون بأمرها فأرادت أن تقضي حاجتها فقالت لنفسها أسبق الجيش فأقضي حاجتي وعندما يأتي هذا الجيش أمشي معه، وفعلًا سبقت الجيش مع الصحابة الذين كانوا يرحلون لها، أوقفت البعير ونزلت وتباعدت في الصحراء فلما قضت حاجتها وهي راجعة تحسست صدرها فإذا عِقدٍ لها قد أنفرط فرجعت تبحث عن العقد، فجاء الذين يرحلون لها فاحتملوا الهودج ووضعوه علي البعير واستنفروه ومضوا علي أساس أن السيدة عائشة موجودة بداخل هذا الصندوق بداخل الهودج. قالت عائشة - رضي الله عنه -: " ولم ينكروا خفة الهودج "

لماذا لم يدرك الذي كانوا يرحلون لأمنا عائشة رضي الله عنه أنها ليست في الهودج؟ لم يقع في روع أحدهم أنه ليس هناك أحد بداخل الهودج.

أولاً! قالت: " لأن النساء كنا إذا ذاك " أي في أيامهن "يأكلن العُلقة من الطعام فهذا سبب في خفة الهودج.

ثانياً:قالت: " وكنت جارية حديثة السن " صغيرة مظنة للخفة، وهم جميعًا مجموعة من رجال لو أن رجلاً واحدًا حمل الهودج لعله يستصعب، لكن جميعًا حملوا الهودج فما شعر أحد أن الهودج خالي من السيدة عائشة رضي الله عنها. وفعلًا استنفروا البعير ومضوا مع الجيش وهي بعدما رجعت رضي الله عنها وبحثت عن عِقدِها وجاءت به قالت رضي الله عنها: " فأمنت ديارهم فلم أجد فيها داع ولا مجيب " وهي جارية حديثة السن، ومعلوم مسألة الخوف عند النساء بقيت وحده رضي الله عنها في الصحراء. قالت: " فقعدت مكاني وعلمت أنهم لو افتقدوني سيرجعون إلي "

ما يدل علي فطن تدبير الله عز وجل لها: أنها لا تمشي في طرق الصحراء تبحث عنهم وإلا تضل، لأن الصحراء تحتاج إلي رجل خبير ماهر بطرق الصحراء وإلا يموت. حادثة حدثت لأحد المصريين ضل الطريق في الصحراء: من خمس سنوات نشرت الجرائد أن رجلًا مصريًا يعمل في السعودية وجاء هنا إلي مصر في أجازة، وذهب في صحراء أسوان لكي يزور واحد من هؤلاء الذين يسكنون تحت القباب، ولم يكن خبيرًا بطرق الصحراء المهم تاه منه الطريق فعثروا علي جثثهم جميعًا متعفنة بعد خمسة عشر يومًا، فماتوا جميعًا علي معصية " لا تشد الرحال إلا إلي ثلاث مساجد " فهذا غير خبير بطرق الصحراء فتاه وضل ومات.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير