تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

" الحوادث الجامعة والتجارب النافعة في المائة السابعة " المنسوب لابن الفوطي

130 – تأديب ومنع محدِّث من التحديث لجمعه كتاباً يحتوي على أحاديث موضوعة

قال الشهاب الحمصي في " ذيله ": وفي يوم الخميس خامس عشر جمادى الأولى من سنة 899 هـ، منعتُ زين الدين الصفوري المحدِّث من القراءة بالجامع الأموي، ومن غيره، وأمرتُ بشَيل كرسيِّه من الجامع الأموي، وسببه أنه جمع كتاباً سمّاه " نزهة المجالس "، وذكر فيه أحاديث موضوعة على النبي صلى الله عليه وسلّم، ثم أحضر الكتاب المذكور وذكر أنه تاب ورجع عن الأحاديث الموضوعة فيه، وأنه لا يعود لذلك، والله يعلم المُفْسِدَ من المُصْلِح.

" مفاكهة الخلاّن في حوادث الزمان " لابن طولون الصالحي (ت 953 هـ)

131 – من كان به داء البقر، فلا يصبر عن الأكل ساعة!!

كان شاه شجاع اليزدي – ملك فارس وعراق العجم وأذربيجان (ت 787 هـ) – به داء البقر، فكان لا يصبر عن الأكل ساعة واحدة؛ لأنه لم يشبع أبداً، حتى أنه كان إذا ركب حُمِلَت معه قدور الطعام على البغال وطُبِخَت له وهو سائر، فلا يزال يأكل دائماً ليلاً ونهاراً، ولم يصم قط.

" درر العقود الفريدة في تراجم الأعيان المفيدة " للمقريزي (ت 845 هـ)

132 – العثور على جثة رجل طول عظم ساقه 13 ذراعاً في وادي حضرموت باليمن

قال المقريزي في ترجمة (عبد الله بن محمد بن بُريك الحضرمي الشَّنَوي): أخبرني أنه وُجِدَ في وادي شَنْوة من وادي حضرموت قبر فيه إنسان طويل جدًّا، وأنهم ذرعوا ما بين كعبه إلى ركبته فكان طول عظم ساقه ثلاثة عشر ذراعاً.

ولي عنه فوائد ضمَّنتُها جزءاً في أخبار وادي حضرموت الغرائب.

" درر العقود الفريدة في تراجم الأعيان المفيدة "

133 – معلِّم أرمني أرسله العثمانيُّون لتدريس الدين الإسلامي!!

قال محمد كرد علي (ت 1953 م) في " المذكرات ": حدث أن أرسلت الآستانة إلى مدرسة تجهيز بيروت معلِّماً أرمنيًّا لتدريس الدين الإسلامي، وكان لمّا عيَّنوه يصرخ قائلاً لهم: أنا مسيحي لا أعرف الإسلام! ويجيبه من عيَّنَه: لا بأس، يمكنك أن تدبِّر نفسك، وهذا ليس بالأمر الصعب عليك!!

134 – جاسوس بريطاني يتظاهر بالإسلام ويتعبّد 17 سنة في مسجد، ثم يصبح حاكماً على المسلمين!!

قال محمد كرد علي (ت 1953 م) في " المذكرات ": بقي رجل إنكليزي اسمه " لنجمان " يتعبَّد في مسجد من مساجد دير الزُّور (في سورية) زهاء سبعة عشر سنة، ويعتاش من ألعاب يعملها من الورق ويبيعها من الصبيان بقطع من الخبز، وعندما احتلَّ الجيش الإنكليزي دير الزّور عُيِّنَ حاكماً سياسيًّا على المدينة برتبة " كولونيل "، ما أصبر الإنكليز في خدمة إمبراطوريتهم!!

135 -

ـ[محمد الحافي]ــــــــ[09 - 11 - 10, 04:57 م]ـ

أحسنت! أتحفتنا, بارك الله فيك.

ـ[أبوالفداء المصري]ــــــــ[09 - 11 - 10, 05:01 م]ـ

ما شاء الله

جمع طيب لا حرمناكم يا شيخ أبا معاوية

ـ[أبو معاوية البيروتي]ــــــــ[11 - 11 - 10, 08:21 م]ـ

135 – الأُستاذ (بالضم): الماهر بالشيء، العظيم، ليس بعربيِّ، لأن مادة (س ت ذ) غير موجودة، ولم يوجد في كلام جاهلي، وهي في الفارسيّة للمعلِّم والعالِم.

ذكرها نظام يعقوبي في تعليقه على " ميزان المعدلة في شأن البسملة " للسيوطي، وعزاها لـ " قصد السبيل " للمحبي (1/ 175) والمعجم الذهبي (ص 65).

136 – الكتب والرسائل والأبحاث التي كُتِبَت حول البسملة جاوزت الألف

قاله نظام يعقوبي في مقدِّمته على " ميزان المعدلة في شأن البسملة " للسيوطي.

137 – وُجِدَ مكتوباً على باب سجن ... !

قال مرعي الكرمي (ت 1033 هـ) في " دليل الحكّام في الوصول إلى دار السلام " (ص 41): يُقال: وُجِدَ مكتوباً على باب السجن: (هذا قبر الأحياء، وشماتة الأعداء، وتجربة الأصدقاء).

قال أبو معاوية البيروتي: وفي أحد السجون العربية البعثيّة، كُتِب على الممر المؤدِّي إلى نفق الزنزانات: (وما ظلمناهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون) (النحل، 118)!!

138 - هل كان قبل آدم آدم وأمم؟

سُئِلَ محمد بن عبد الباقي الزَّرقاني: هل كان قبل آدم آدم وأمم؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير