تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ترجمة الشيخ القاضي د. ابراهيم الخضيري]

ـ[ابن العنبر]ــــــــ[30 - 10 - 10, 06:41 م]ـ

اريد ترجمته

ـ[عمر بن إحسان]ــــــــ[31 - 10 - 10, 12:32 ص]ـ

الحمدلله أكرمني رب بأن أخذت عليه القواعد الفقهية للعلامة عبد الرحمن السعدي -رحمه الله -

وأصول المذهب الحنبلي ومؤلفاته مختارات من كتاب المدخل لابن بدران - رحمه الله -

في دورة الملك سعود العلمية أدامها الله لطلاب العلم وحفظ الله القائمين عليها

والشيخ حفظه الله كان مرحا مفيدا ومربيا ومعلما وفقه الله

والشيخ قاضِ بالمحكمة الكبرى في الرياض

ورقم جوال الشيخ / 055404373

ـ[ماجد الودعاني]ــــــــ[31 - 10 - 10, 12:40 ص]ـ

الشيخ انتقل منذ سنوات الى محكمة التمييز بالرياض.

ـ[أبو الهيجاء العاصمي]ــــــــ[31 - 10 - 10, 02:55 م]ـ

من أعلام القضاء

فضيلة الشيخ

إبراهيم بن عبدالعزيز الخضيري

رئيس محاكم منطقة القصيم المساعد سابقاً #

إعداد

إبراهيم بن صالح الزغيبي

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين، أما بعد:

نسبه ومولده:

فهو صاحب الفضيلة شيخي / إبراهيم بن عبدالعزيز بن عبدالله بن سليمان بن حمد بن محمد بن سليمان بن حمد بن سليمان بن مانع الخُضَيري، بضم الخاء، وفتح الضاد، من آل أبو حسين من بني العنبر من بني عمرو من تميم. استوطن بعض أجداده حوطة سدير منذ أمد بعيد، والخضيري لقب لجده مانع نسبة إلى أرض زراعية تقع شمال جنوبية سدير (1) تسمى بالخضيري.

رحل جده الخامس سليمان إلى الشقة (2) بمنطقة القصيم عام ألف ومائة وخمسين من الهجرة إثر نزاع، واستوطن جده عبدالله البكيرية إحدى مدن القصيم، وفي عام 1336هـ كان مولد الشيخ / إبراهيم في مدينة البكيرية. وجده لأمه سليمان بن محمد الهويرني من الوهبة من بني تميم.

عمل أبوه بالغوص، ثم عمل بالتجارة فالزراعة، وعمل الشيخ مع أبيه بالتجارة والزراعة، وكان أبوه يدفع به، وببعض إخوته لحضور حلق العلم؛ إلا أن عمل الشيخ مع أبيه كان يستغرق جزءاً غير يسير من وقته.

طلبه العلم:

أخذ العلم عن جماعة من المشايخ؛ الذين لمسو فيه قوة الحفظ، وسرعة الفهم، والنباهة، والحرص على الطلب، والأدب مع الشيخ؛ كما يدل على ذلك ترشيحاتهم له، ومن أبرز مشايخه فضيلة الشيخ / محمد بن مقبل آل مقبل ـ رحمه الله ـ قاضي البكيرية في وقته؛ حيث قرأ عليه في صحيح الإمام مسلم وغيره، وفضيلة الشيخ / عبدالعزيز بن عبدالله السبيل ـ رحمه الله ـ؛ الذي خلف الشيخ ابن مقبل في قضاء البكيرية؛ وأكمل عليه قراءة صحيح مسلم، وسمع منه شرح الزاد، والآجرومية في النحو، والفرائض، وغيرها، وفضيلة الشيخ / محمد بن صالح الخزيم ـ رحمه الله ـ الذي أتم على يديه حفظ القرآن وتجويده، وفضيلة الشيخ/ محمد بن عثمان الشاوي ـ رحمه الله ـ الذي قرأ عليه بلوغ المرام وغيره، وفضيلة الشيخ/ سليمان بن صالح الخزيم ـ رحمه الله ـ الذي قرأ عليه بلوغ المرام، وعمدة الأحكام، وغيرهم.

وقد حفظ الشيخ عدداً غير قليل من المتون في مختلف الفنون؛ منها ثلاثة الأصول، والقواعد الأربع، ونواقض الإسلام، وكتاب التوحيد، وعمدة الأحكام، وبلوغ المرام، والأربعون النووية، وزاد المستقنع، ونظم المفردات، والرحبية، وملحة الاعراب، والآجرومية، وغيرها.

وكان من زملائه في الطلب أخوه فضيلة الشيخ / عبدالله بن عبدالعزيز الخضيري (3) ـ رحمه الله ـ، وفضيلة الشيخ / عبدالرحمن بن محمد المقوشي ـ رحمه الله ـ (4)، وغيرهما.

وعندما بلغ الشيخ / إبراهيم ثلاث عشرة سنة طلب منه إمام مسجد العُبيد بالبكيرية الشيخ / عبدالله بن محمد السبيل (5) أن يصلي عنه بالناس ـ بعد أن كبر سنه ـ فصلّى بهم. وعندما أتم الشيخ أربع عشرة سنة لقيه شيخه ابن مقبل في أحد الطرقات قبيل رمضان وقال له:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير