تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ملاحظات على كتيب " ثورة في السنة النبوية " للدكتور غازي القصيبي]

ـ[ابو عبد الملك الجهني]ــــــــ[31 - 10 - 10, 08:16 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله حتى يرضى , ولا إله إلا الله العلي الأعلى , والحمد لله اهل الحمد ومولاه ومنتهى الحمد ومبتداه , والحمد لله الذي اخرجنا بعد العدم الى الوجود , في خير الامم , واختار لنا دليلاً إليه من خلقه اكرمهم عليه , ومن رسله أشرفهم لديه, وجعله أول السابقين منزلة , وأحسن النبيين رسالة , صلى الله عليه وعلى آله الطيبين , صلاة تخصهم وتعمهم اجمعين. . . اما بعد

فمن اكبر الجرائم التي يمكن ان يرتكبها الانسان في استجابة للشيطان , ان يقدم على تحريف الشرائع المنزلة من عند الله لتقرير منهاج العبودية له , لأن ذلك التحريف يفتح ابواب الشرور كلها.

والمتأمل في الاسباب التي تجعل شياطين الإنس يستجيبون لشياطين الجن , في داعي التحريف والتبديل والقول على الله بغير الحق , يجد ان هؤلاء جميعاً يريدون لأنفسهم ولغيرهم الخروج من إطار العبودية لله وحده الى فوضى العبوديات المتعددة لغير الله , حيث العبودية للنفس او الناس او الشهوة والشيطان , او للمال والجاه والسلطان او غير ذلك من انواع العبودية للمعبودات الباطلة التي تكفل إبليس – لعنه الله – بإغواء بني آدم , والتي يجمعها جمعياً تقديم الرأي والهوى وتعظيمهما على الوحي والهدى.

يقول الامام محمد بن سيرين رحمه الله " ان هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم " , ويقول الامام ابي محمد البربهاري رحمه الله تعالى: " واعلم - رحمك الله – أن الدين إنما جاء من قبل الله تبارك وتعالى , لم يوضع على عقول الرجال وآرائهم , وعلمه عند الله وعند رسوله , فلا تتبع شيئاً بهواك , فتمرق من الدين , فتخرج من الاسلام , فإنه لا حجة لك , فقد بين رسول الله صلى الله عليه وسلم لأمته السنة , واوضحها لأصحابه وهم الجماعة , وهم السواد الأعظم , والسواد الأعظم: الحق وأهله , فمن خالف اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في شيء من امر الدين فقد كفر " أ. هـ.

الحمد لله رب العالمين فقد وفقني الله تعالى ذكره ان وقفت على كتيب للدكتور غازي القصيبي سماه " ثورة في السنة النبوية " وتأملت ما اشتمل عليه من المجازفات وما يدعوا إليه من عمل المرأة في السلك العسكري , وتطاوله على الفقهاء والقضاة. فلما وقفت على هذا الكتيب المذكور احببت ان انبه على بعض ما وقع فيه من الأمور المنكرة والاشياء المردودة وخلط الحق بالباطل لئلا يغتر بذلك بعض من يقف عليه ممن لا خبرة له بحقائق الدين مع أن كثيراً مما فيه من الوهم يعرفه خلق من المبتدئين في العلم بأدنى تأمل ولله الحمد.

اضاءة: افضل طرق شرح الحديث:

1) شرح الحديث بالحديث

2) تفسير الحديث بقول الصحابي

3) شرح الحديث بكلام التابعين

4) شرح الحديث بالاجتهاد واللغة , مع الاستهداء بأقاويل أئمة الدين.

والآن حان الشروع في المقصود:

1 - قوله في بداية الكتيب (الثورة هي التغيير الشامل الكامل لوضع قائم ما , والاحاديث الشريفة التي سأتحدث عنها مثلت ثورة حقيقية على اوضاع جاهلية متخلفة في عدد من الميادين الرئيسية) يقصد بذلك من يمنعون عمل المرأة في السلك العسكري , ويحرمون اختلاط النساء بالرجال , ورجال الفقه الذين لم يولوا قواعد المرافعات .. ما تستحقه من اهتمام وغير ذلك ...

2 - قوله (وهذه الجولة القصيرة في كنوز السنة النبوية ليست سوى دعوة اقدمها الى باحثين آخرين ليقوموا بجولات اعمق واوسع) يقول الامام ابن حزم الاندلسي رحمه الله " لا آفة على العلوم وأهلها , اضر من الدخلاء فيها , وهم من غير أهلها , فإنهم يجهلون , ويظنون انهم يعلمون , ويفسدون ويقدِّرون أنهم يصلحون " ويقول الشيخ بكر بن عبد الله ابو زيد " فهؤلاء المنازلون في ساحة العلم , وليس لهم من عدة فيه سوى (القلم والدّواة) هم: الصَّحفِيةُ المتعالَمون "

3 - يقول (وهو ان يقتنع المسلمون الراغبون في الإصلاح , بقلوبهم لا بألسنتهم , أن في دينهم ما يغنيهم عن استيراد الإصلاح من الخارج) هذا تناقض واضح لمن عرف من هو غازي القصيبي , وذلك أنه يعتبر رائد استيراد الإصلاح من الخارج.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير