تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

4 - قال (اخرجه مسلم والموطأ) الموطأ هو كتاب ألفه الامام مالك بن أنس الأصبحي رحمه الله تعالى , الصحيح ان يقول اخرجه مسلم ومالك في الموطأ.

5 - تحت مبحث (دور المرأة في المجتمع ... والعسكرية) اورد حديث ام حرام ان النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها فأطعمته ثم جعلت تفلي رأسه. الذي يستشهد به كثير ممن يدعي الاصلاح , ودعاة تحرير المرأة , ودعاة الاختلاط. . وغيرهم من اذناب الغرب الكافر. قال ابن حجر في الفتح شارحاً حديث ام حرام ما نصه " (قال ابن عبد البر: أظن ان ام حرام ارضعت الرسول صلى الله عليه وسلم او اختها ام سليم فصارت كل منهما امه او خالته من الرضاعة. فلذلك كان ينام عندها وتنال منه ما يجوز للمحرم ان يناله من محارمه) وقيل هي من خالاته من بني النجار. قال ابن عبد البر (وأيهما كان فهي محرم له) " هذا القول الاول , القول الثاني الذي اختاره ابن حجر " قال ابو بكر العربي أن النبي صلى الله عليه وسلم معصوماً يملك إربه عن زوجته فكيف عن غيرها مما هو المنزه عنه , وهو المبرأ من كل قبيح وقول رفث , فيكون ذلك من خصائصه " ا. هـ.

يقول الدكتور (كان رسول الله يدخل على ام حرام بنت ملحان , فتطعمه , وكانت تحت عبادة بن الصامت. فدخل عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً , فأطعمته , ثم جعلت تفلي رأسه , فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم , ثم استيقظ وهو يضحك. قالت: فقلت: ما يضحكك يا رسول الله؟ قال: ناس من أمتي عرضوا عليّ , غزاة في سبيل الله , يركبون ثبج هذا البحر , ملوكاً على الاسرة – او قال مثل الملوك على الاسرة – شك اسحاق , هو ابن عبد الله بن ابي طلحة – قالت: يا رسول الله ادع الله ان يجعلني منهم. فدعا لها رسول الله صلى الله عليه وسلم , ثم وضع رأسه فنام. ثم استيقظ وهو يضحك. قالت: قلت: ما يضحكك يا رسول الله؟ قال: ناس من امتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله – كما قال في الاولى – قالت: فقلت: يا رسول الله ادع الله ان يجعلني منهم. قال: انتِ من الألولين. فركبت ام حرام بنت ملحان البحر في زمان معاوية بن ابي سفيان فصرعت عن دابتها حين خرجت من البحر فهلكت. اخرجه البخاري .. )

ذكر بعد هذا الحديث مسألة كشف الوجه ورجح القول بجواز كشف الوجه واليدين! , انظر كيف يتجرأ ويرجح احد الاقوال وهو لا يعرف حتى اصول العلم الشرعي. قال تعالى ذكره (ولا تقف ما ليس لك به علم) قال القرطبي " اي لا تتبع ما لا تعلم ولا يعنيك ".

قال تعالى: (قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون) ذكر سبحانه وتعالى في هذه الآية , ان القول على الله بغير علم اعظم من الشرك , إذ القول على الله تعالى بلا علم هو أصل الشرك والكفر والبدع المضلة, والفتن الجائرة. والله أعلم

6 - يقول (النص "حديث ام حرام" الذي اوردته يبين بوضوح ما بعده وضوح , كيف نظر امام الهدى , عليه الصلاة والسلام , الى دور المرأة في المجتمع والعسكرية! .. )

يقول الدكتور محمد بازمول في كتابه " علم شرح الحديث ":

مسألة: جهات سوء فهم الحديث:

اعلم ان سوء فهم القرآن العظيم , ووالحديث الشريف , إحداث في الدين والشرع. والإحداث في الشريعة إنما يقع من الجهات التالية:

إما من جهة الجهل.

وإما من جهة تحسين الظن بالعقل.

وإما من جهة إتباع الهوى , في طلب الحق.

وهذا الحصر بحسب الاستقراء , من الكتاب والسنة , إلا أن الجهات الثلاث , قد تنفرد وقد تجتمع , فإذا اجتمعت فتارة تجتمع منها اثنتان وتارة تجتمع الثلاث. انتهى كلامه

قلت: لقد اجتمعت الجهات الثلاث في الدكتور القصيبي , والله المستعان.

وإليك اخي المبارك اقوال العلماء في مسألة المرأة و العسكرية:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير