تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل من أذكار مثبته تقال عقب الإقامة؟]

ـ[علي أبو عبدالرحمن]ــــــــ[01 - 11 - 10, 01:59 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أود الإستفسار عن هل يوجد أذكار صحيحه مثبته عن النبي صلى الله عليه وسلم تُقال عقب الإقامة؟

لا أريد إدخال المواضيع ببعضها ولكن حقاً في بالي تسائل وأود حقاً الحصول على إجابة له ,, هل من قصص أو أحداث وقعت بين السيدتين عائشة أم المؤمنين وفاطمة الزهراء رضي الله عنهما؟ وكيف كانت علاقتهما ببعض؟؟ لا أعلم هل من السليم وضع مثل هكذا تسائل أم لا؟!!

ـ[أبا قتيبة]ــــــــ[02 - 11 - 10, 09:54 ص]ـ

اما الاذكار:

فلم يثبت الا اذكار الاذان لان الاقامة اذان كما في حديث عبد الله بن مغفل، وهو احد القولين.

واما ام المؤمنين والزهراء فكانتا متحابتين،بل امر الرسول-صلى الله عليه وسلم- الزهراء ان تحب ام المؤمنين.

والرافضه قوم بهت لا يُسمع لهم.

ـ[علي أبو عبدالرحمن]ــــــــ[08 - 11 - 10, 11:01 ص]ـ

بارك الله فيك أبا قتيبة وجزاك الله كل خير

بالنسبة للإقامة أعلم انها أذان ثاني ولكن تسائلت لربما قد خُصّت بأذكار معينة

فبعض الإئمة أسمعهم يرددوا (قل إنّ صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لرب العالمين لا شريك له وأنا من المسلمين)!! فهل هذا مثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم

أمّا بالنسبة للسيدتين عائشة وفاطمة رضي الله عنهما فوالله لم أسمع عن الرافضة ولا غيرهم بقصة وقعت بينهما إلا القصة التي وردت بأنّ النبي صلى الله عليه وسلم أمر فاطمة الزهراء بحب عائشة لأنه صلى الله عليه وسلم يحبها!!

ـ[أبو سفيان الأثرى المصرى]ــــــــ[08 - 11 - 10, 05:27 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبى بعده وعلى آله وصحبه وبعد،

عن صفية بنت شيبة قالت قالت عائشة

" خرج النبي صلى الله عليه وسلم غداة وعليه مرط مرحل من شعر أسود فجاء الحسن بن علي فأدخله ثم جاء الحسين فدخل معه ثم جاءت فاطمة فأدخلها ثم جاء علي فأدخله ثم قال

{إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا} " (مسلم 4450)

عن عائشة رضى الله عنه قالت كن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم عنده لم يغادر منهن واحدة فأقبلت فاطمة تمشي ما تخطئ مشيتها من مشية رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا فلما رآها رحب بها فقال " مرحبا بابنتي ثم أجلسها عن يمينه أو عن شماله ثم سارها فبكت بكاء شديدا فلما رأى جزعها سارها الثانية فضحكت " فقلت لها خصك رسول الله صلى الله عليه وسلم من بين نسائه بالسرار ثم أنت تبكين فلما قام رسول الله صلى الله عليه وسلم سألتها ما قال لك رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت ما كنت أفشي على رسول الله صلى الله عليه وسلم سره قالت فلما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت عزمت عليك بما لي عليك من الحق لما حدثتني ما قال لك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت أما الآن فنعم " أما حين سارني في المرة الأولى فأخبرني أن جبريل كان يعارضه القرآن في كل سنة مرة أو مرتين وإنه عارضه الآن مرتين وإني لا أرى الأجل إلا قد اقترب فاتقي الله واصبري فإنه نعم السلف أنا لك قالت فبكيت بكائي الذي رأيت فلما رأى جزعي سارني الثانية فقال "يا فاطمة أما ترضي أن تكوني سيدة نساء المؤمنين أو سيدة نساء هذه الأمة" قالت فضحكت ضحكي الذي رأيت " (مسلم 4487)

وعن عائشة أمِّ المؤمنين رضي الله عنها قالت: " ما رأيتُ أحدًا أشبهَ سَمْتاً ودَلاًّ وهَدْياً برسولِ الله في قيامها وقعودها من فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ... " رواه أبو داود (5217) والترمذي (3872).

فهذه عائشة تروى فضائل فاطمة رضى الله عنهن.

الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير