تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وصَدقَ مُحَمَّد بْنُ حُسَيْنٍ الْمَكِّيُّ رحمه اللهُ يومَ قالَ في أنوار البُروقِ (وَالِقْحَةَ لَا يَنْزَجِرُ صَاحِبُهَا عَنْ مَكْرُوهٍ وَلَا تَحُثُّهُ عَلَى مَعْرُوفٍ) ومن عاينَ سخلةً من سِخَلِ أولئكَ المُبتَلين في مَشفى أو سُوقٍ أو مَطَارٍ علمَ صدقَ مقالتهِ , ومِن حكَمِ أُومِيرُوسَ التي نقلَها عنهُ الإمامُ ابنُ حزمٍ قولهُ: (مُقَدِّمةِ المَحمُوداتِ الحياءُ , ومُقَدِّمةُ المَذمُوماتِ القِحَةُ).

وهذهِ بعضُ مظَاهر القِحةِ الفتَّاكةِ على وجهٍ سريع:

- إصابةُ المجتمعاتِ في الخاصرة بإشاعة التمرُّدِ على المُحكَمِ من طيِّب العاداتِ وذلك بتشريعِ مناقشة الأمور االمتعلقة بالفراشِ ومقدِّماته وآدابهِ بغضِّ النَّظر عن وجود البنات مع أبيهم أو الأبناء مع أمهم.

- التعقيبُ على العُلماء ومُحاكمةُ بعضِ الكُتَّاب فتاواهم إلى غبائه وجهلِهِ الفاضحِ بالشريعة كما حصل في موضوع الكاشيرات.

- تصويرُ بعضِ أشباهِ الرجال لحريمه ووضع ذلكَ خلفيةَ جوالٍ أو جهاز محمول أو موقعه الشخصي أو بريده الخاص.

- التصريحُ في البرامج الفضائية بما يُستحيى منهُ فطرةً كقول أحد أصحاب الفضيلة عن صاحبٍ لهُ إنَّهُ بضعةٌ منهُ على حديث طلق بن علي 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ -.

- طعنُ بعضِ السَّفَلةِ في نوايا النَّاسِ وتصويرهم كلَّ من يحول بينهم وبين شهواتهم المتمثلة في سيوع الفاحشَةِ بأنَّهُ سيءُ الظَّنِّ ويتهم المجتمعاتِ و ... و .... و ..... الخ.

- التدخينُ في الأمَاكِنِ المُغلقَةِ كالحافلاتِ والطائراتِ والمسَاراتِ.

- رفعُ الصوت من قِبَلِ بعضِ المراهقينَ بالضحكِ والمزاح في الأسواقِ والمشافي والمطارات.

- امتناعُ بعضِ المسؤولينَ من ردِّ التحيَّة بمثلها أم بأحسنَ منها لاعتقادهِ الفاسدِ بأنَّ كلَّ مُراجعٍ إنَّما يسلمُ عليه تملُّقاً واستنزالاً لرحمتهِ , مع أنَّهُ في أعينِ بعضِ المُسَلِّمينَ لا يساوي مشاطةً.!

- تبرُّج بعضِ شقائقِ حمَّالة الحطَبِ وتكسُّرهنَّ أمام النَّاسِ برِّهم وفاجِرهم وإثارةُ الغرائز والعودة بوزرها وأوزار الذين أضلتهم.

- تطلُّع بعض الطفوليين بنظره إلى ما يكتبهُ المُجاورُ لهم , ومدُّهم آذانَهم إلى حديث المجاور.

- تجاوز المصطفِّينَ بالعشَراتِ في صفٍّ واحدٍ انتظاراً لأدوارهم في الدوائر الحكومية وغيرها ليجيءَ أحدُ أولئك المَوتَى ويتجَاوزَ الجميع بلا خجَلٍ ولا حَياءٍ.

- رفعُ بعضِ الوقحَات أصواتهنَّ بالضَّحكِ وتعرِّيهنَّ في الطائراتِ وتوزيعهنَّ البسماتِ الصفراءَ على من يرغبُ ومن لا يرغَب.

- سفرُ الرجل أو المرأة بثيابٍ باليةٍ ورائحةٍ كريهةٍ , ليس فهذا فحسب , بل ويزيدُ البعضُ على ذلك عدمَ التزام مكان معين تستقرُّ فيه رائحتهُ بل يتنقلُ يميناً وشمالاً ويصعدُ وينزل ولربما مازحَ بعض المسافرينَ وعاركَ بعضَ الصغار وكأنَّهُ عند نفسه نسيم الصبا.

- مزحُ بعضِ الرجال ومُداعبتهنَّ للزوجات في المجَامعِ العامَّةِ , وتلقيمهما لبعضهما وغيرُ ذلك من المخازي التي تُنبئُ عن رقَّةِ الدين وقلَّةِ الحياء.

- سؤالُ النَّاسِ عن خصوصياتهم ومشاكلهم الخاصة بزعم المساعدة على الحل , مع أنَّ الله لم يوجِب عليكَ النصحَ لمن لم يستنصحك.!

- حديثُ بعضِ النَّاس عن نفسه بكثرةٍ كاثرةٍ يستغيثُ منها الصمُّ فضلاً عن الأصحَّاءِ , وتصدُّرهم لمجالس النَّاس بغير إذنهم وإدارتهم لمجريات الحوار بطريقة ممجوجةٍ مع أنَّ هذا الطفيليَّ قد لا يكونُ مدعواً ولا يعرفُ أيَّ أحدٍ من الحاضرين.

- التدخُّلُ للنَّاس في دقائق أمور معاشهم وأحوالهم في بيوتهم.

- (وَدَاخِلٌ في حَديثِ اثْنَينِ مُندَفِعاَ) وهذا الصنفُ من النَّاس لا يوجدُ على وجهه مزعةُ حياءٍ لأنَّهُ ينطلقُ كالشهابِ الثاقبِ لا يجدُ أيَّ حَرَجِ في اقتحامِ الأحاديث الخاصَّةِ ومُداهمتها بل وربما شارَكَ وبارَكَ وانتقدَ واستدركَ على المتَناجيينِ , ولا عجبَ أن يجعلهُ الشاعرُ الساخرُ أحدَ ثمانيةٍ يقول فيهم:

يستوجب الصَّفْعَ في الدنيا ثمانيةٌ ... لالومَ في واحدٍ منهم إذا صُفِعا

- امتناعُ البعضِ عن التنازل تحقيقاً لمصلحةٍ عامَّةٍ تنفعُ غيرهُ ولا تضرُّهُ ومن أمثلةِ ذلك: (تغييرهُ لمكانهِ في الطائرةِ منعاً لجلوس امرأةٍ بجانبِ رجلٍ أو تفريقِ مجتمعينِ كأمٍّ وبنيها - تنازلهُ في طريقه للطائرةِ عن كرسيِّهِ للعجَزةِ والمَرضى والنِّساء وهو في صحتهِ كالبغلِ المُعلَّم - تقديمهُ للمرأة التي تتمزَّقُ حياءً من اصطفافها بجانب الرجال عند جهاز الصرف الآلي أو المخبز أو غيره , إيثاهُ بعضَ إخوتهِ بفضل سُجَّادته العريضة بدلاً من أن تحرقهم الشمس والإمامُ يخطب وصاحبُ هذه السجادةِ يتكئُ ويجلسُ ويتقرفَصُ نزلةً أخرى ... الخ)

ـ[سليمان إبراهيم الأسعدي]ــــــــ[03 - 11 - 10, 03:58 م]ـ

كتب الله اجرك

ـ[أبوراكان الوضاح]ــــــــ[03 - 11 - 10, 04:29 م]ـ

حبيبنا أبا زيد مقالك مؤثر جداً ..

تعجبني جداً كتاباتك واصل قلمك يا غالي ..

محبك أبوراكان ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير