تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فأما الفجر , فقال بعض المفسرين: إنه فجر معين , ثم اختلفوا في هذا الفجر , فقال بعضهم: إنه أريد به فجر أول يوم من عشر ذي الحجة , وقيل: بل أريد به فجر ىخر يوم منه , وهو يوم النحر , وعلى هذه الأقوال فالعشر يشتمل على الفجر الذي أقسم الله به.

و أما الليالي العشر , فهي عشر ذي الحجة , هذا الصحيح الذي عليه جمهور المفسرين , فقد خرج الإمام أحمد والنسائي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (العشر عشر الأضحى , والوتر يوم عرفة , والشفع يوم النحر) –حسنه ابن رجب-

2) أنه من جملة الأربعين التي واعدها الله عز وجل لموسى عليه السلام ,قال تعالى (وواعدنا موسى ثلاثين ليلة و أتممناها بعشر فتم ميقات ربه أربعين ليلة) –الأعراف 142 - .

روى عبدالرزاق عن معمر عن يزيد بن أبي زياد عن مجاهد قال: مامن عمل في أيام السنة أفضل منه في العشر من ذي الحجة , وهي العشر التي أتمها الله لموسى عليه السلام.

3) أنه خاتمة الأشهر المعلومات أشهر الحج , التي قال الله فيها (الحج أشهر معلومات) –البقرة 197 - , وهي شوال وذي القعدة وعشر من ذي الحجة.

روي ذلك عن عمر وابنه عبدالله وعلي وابن مسعود وابن عباس وابن الزبير وغيرهم , وهو قول أكثر التابعين ومذهب الشافعي وأحمد وأبي حنيفة و أبي يوسف و أبي ثور وغيرهم.

4) أنه الأيام المعلومات التي شرع الله تعالى ذكره فيها على ما رزق من بهيمة الأنعام.

قال تعالى (و أذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق * ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على مارزقهم من بهيمة الأنعام) – الحج 27,28 - وجمهور العلماء على أن هذه الأيام المعلومات هي عشر ذي الحجة , منهم ابن عمر وابن عباس وعطاء ومجاهد وعكرمة وقتادة والنخعي , وهو قول أبي حنيفة والشافعي وأحمد في المشهور عنه.

ماسبق من الكلام فهو في فضل العشر , أما فضل شهر ذي الحجة فما تقدم من كلام كعب يدل على أن شهر ذي الحجة أفضل الأشهر الحرم الأربعة , وكذا قال سعيد بن جبير: مامن الشهور شهر أعظم حرمة من ذي الحجة.

وفي مسند الإمام أحمد عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في حجة الوداع في خطبته يوم النحر (ألا إن أحرم الأيام يومكم هذا , ألا وإن أحرم الشهور شهركم هذا , ألا وإن أحرم البلاد بلدكم هذا) –صححه المحقق- وروي ذلك أيضا عن جابر ووابصة بن معبد ونبيط بن شريط وغيرهم عن النبي صلى الله عليه وسلم.

· هذه المقالة تلخيص من كتاب لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف , لا بن رجب الحنبلي رحمه الله تعالى

· عبدالله الغامدي – كلية الشريعة بالرياض

ـ[السوادي]ــــــــ[07 - 11 - 10, 06:55 ص]ـ

جزاك الله خير

ـ[أبو صخر الغامدي]ــــــــ[07 - 11 - 10, 06:26 م]ـ

و إياك اخي السوادي

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير