تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[المسيطير]ــــــــ[10 - 11 - 10, 10:07 م]ـ

الإخوة المشايخ الأكارم /

جزاكم الله خير الجزاء، وأجزله، وأتمه، وأوفاه ..

المسألة تختلف من رجل لآخر .. فبعضهم لايستطيع الرد لانشغاله .. وبعضهم لايرغب الرد لأن المتصل ممن يضيع الوقت بكلام لافائدة منه، وبعضهم لايرد لأن المتصل من الثقلاء الذين يصعب مهاتفتهم ويثقل عليك محادثتهم .. بل إن منهم من يحفظ أرقام هواتف أشخاص حتى لايرد عليهم:) ..

والأمر يسير - فيما يبدو لي - .. ومن غضب لأني لم أرد عليه فالأمر يسير - أيضا - .. لأن من يغضب لعدم ردي عليه دون أن يلتمس العذر؛ لايستحق .. (وإلا بلاش:) ..

على العموم .. قد التزم صاحبكم مع نفسه بأن لايرد على أي اتصال حال انشغاله .. مهما كان المتصل - عدا والديه - حفظهما الله .. فصعب ذلك على أقرانه في البدايات ثم سهل عليهم بعد أن عرفوا التزامه بما أخذه على نفسه.

ـ[أحمد الرشيد]ــــــــ[11 - 11 - 10, 08:18 م]ـ

المسألة بحاجة إلى إرجاعها للأصول وتأمل أقربها لها شبها.

ولا يصح ما يذكره بعض الكرام كالمخلافي لأن يكون عاما، فليس كل الناس بل ولا أكثرهم كذلك، وهذه يصح أن يقال: إنها استناءات تقدر بقدرها.

أعني أن من لا يرد لأجل هذه الأسباب فهو معذور وليس كذلك غيره.

كما أن المتصلين ليسوا سواء؛ فمن لا تعرفه ليس كمن تعرفه، ومن هو من أقرانك ليس كطلابك، ومشايخك ومن له فضل عليك ووالديك وأعمامك ونحوهم، ليسوا كغيرهم.

وأقرب ما يكون الاتصال بالنداء لك، فالمتصل مناد لك، وليس يصح أدبا ولا ذوقا أن تعرض عنه بلا عذر، خاصة أن كان هذا المتصل يريد نفعك وأنت ربما لا تشعر!

ويقال أيضا: إن عدم الرد على من تعرفه ولو بعد مدة؛ يسبب الحرج والضغينة، وفي عرف الناس أن ترد الآن أو بعد حين إن كنت مشغولا، وإلا فسيقع في قلوبهم عليك وربما يتعاملون معك بنفسك الطريقة، وهنا قد تضعف الفائدة من الجوال أو تنعدم!

وهناك أمور أخرى لعل من يليني يدلي بدلوه!

ـ[محمد بن عمران]ــــــــ[11 - 11 - 10, 09:45 م]ـ

(قلبت علينا المواجع)

والله كثيرًا ما يغضب مني بعض الأصحاب لعدم ردي، مع ‘ني قد أكون مشغول جدا جدا جدا لدرجة إستحالة الرد حتي علي والديّ مثلاً.

فإلي الله المشتكي.

ـ[محمد بن عمران]ــــــــ[11 - 11 - 10, 09:49 م]ـ

إنما من الأدب، و كمال ذوق حلاوته.

إن كنت مشغولاً رددت و اعتذرت بانشغالي، أو أرسلت رسالة اعتذار. لكن القطعيّ أنني لا أعطي حالة الرفض، فهي سوء أدب مع قادم يجب إكرامه بقيام واجب الكمال الأدبي.

(وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكي لكم)

ـ[الأبهيشي]ــــــــ[12 - 11 - 10, 03:53 ص]ـ

(وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكي لكم)

من لم يرد , لا يكون بمنزلة من قال ارجع .. فتأمل

ـ[محمد بن عمران]ــــــــ[14 - 11 - 10, 04:10 ص]ـ

من لم يرد , لا يكون بمنزلة من قال ارجع .. فتأمل

ألم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم الاستئذان ثلاث فإن أذن لك وإلا فارجع?

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير