تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[[الجرح والتعديل في الأصل هو غيبة] الشيخ حاتم شريف عوني]

ـ[صهيب الجواري]ــــــــ[15 - 11 - 10, 04:53 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرات في كتاب (التخريج ودراسة الاسانيد) فاعجبني ان انقل منه هذا الكلام في نهاية الكتاب:

وينبغي أن يُعلم أن الجرح والتعديل في الأصل هو غيبة، ولولا ضرورة هذه الغيبة وأن مفسدتها أقلُّ من مفسدة عدم الغيبة، لما رضي العلماء بالجرح أبداً، والضرورة تُقدر بقدرها، فيجب عليّ أن لا أتجاوز موطن الضرورة، ومن المؤسف أن بعض طلبة العلم الذي قد يسمع-مثلاً- أن شريك بن عبدالله القاضي فيه ضعف، فإذا ذكره فإنه يذكره بسخرية، ولو كان حيّاً لما استطاع أن يواجهه بهذه الطريقة، مع أن شريك بن عبدالله القاضي كان عالماً من علماء السنّة، آمراً بالمعروف، ناهياً عن المنكر، وكان من أشدِّ الناس في قمع أهل البدع، وفلان من الناس قد يكون عابداً من العباد أو زاهداً من الزهاد، ضُعّف لسوء حفظه، فيجب عليك أن تنتبه لألفاظك وعباراتك مع هؤلاء. وهذا يُبيّن ضرورة مراجعة كتب التراجم المطوّلة، حتى تتبيّن حال الرواة، وتُنزّل الناس منازلهم.

لمّا كان ابن أبي حاتم يُحدّث بكتابه (الجرح والتعديل)، أتاه أحد الزهاد فقال له:"يا أبا محمد لعلك تتكلم في أناس وضعوا رحالهم في الجنة من مائتي سنة"، فأوقف ابن أبي حاتم الدرس، وجعل يبكي، مع علمه بوجوب هذا الأمر وأهميته، إذ لولاه لذهب كثير من السنّة، وضاع كثير من الدين.

ثم اعلم أن حكمك على الراوي خطيرٌ جداً، من أجل ذلك يقول ابن دقيق العيد:" أعراض المسلمين حفرةٌ من حفر النار، وقف على شفيرها صنفان من الناس المُحدِّثون والحكام"، والمقصود أن الذي يتكلم في الحديث على شفير جهنم، إلا أن يوفقه الله -عز وجل-؛ وذلك لأن تضعيف راوٍ واحد، قد يكون ثقة، معناه أنك حكمت على جميع أحاديثه بأنها ليست سنةً، وليست ديناً، وليست وحياً من رب العالمين،ولانوراً يُهتدى به. وحكمك على راوٍ بأنه ثقةٌ، معناه أن أحاديثه يجب أن تلتزم بها، وأنها وحي وحقٌ وخير يجب أن تعتقده وتعمل به، وكذلك الحكم على الحديث خطيرٌ جداً.

ـ[عبدالله أبو زرعة]ــــــــ[15 - 11 - 10, 08:19 م]ـ

اختيار موفق. جزاك الله خيرا. وتجاوز الله عنا.

ـ[صهيب الجواري]ــــــــ[15 - 11 - 10, 08:58 م]ـ

وجزاك الله خيرا

ـ[عبد الرحمن الليبي]ــــــــ[15 - 11 - 10, 09:12 م]ـ

بارك الله فيك اما بالنسبة للجرح و التعديل عند السلف كان على حق اما الآن فلقد اتخذه بعض الجهال للطعن في الشيوخ و الدعاة الربانيين

ـ[ابن المهلهل]ــــــــ[16 - 11 - 10, 01:01 ص]ـ

بارك الله فيك اما بالنسبة للجرح و التعديل عند السلف كان على حق اما الآن فلقد اتخذه بعض الجهال للطعن في الشيوخ و الدعاة الربانيين

صدقتَ -و الله -

ـ[بكيل]ــــــــ[17 - 11 - 10, 03:08 م]ـ

اختيار محكم ونقل موفق وقول سديد وفقك الله لمايحب ويرضى

ـ[صهيب الجواري]ــــــــ[17 - 11 - 10, 04:23 م]ـ

اختيار محكم ونقل موفق وقول سديد وفقك الله لمايحب ويرضى

بارك الله فيك ووفق الله الجميع

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير