تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حكم رفع اليدين للمصلين - دون الإمام - في الدعاء في خطبة الجمعة]

ـ[علي سلطان الجلابنة]ــــــــ[16 - 11 - 10, 03:18 م]ـ

الحمد لله وكفى وصلاة وسلام على عباده الذين اصطفى أما بعد:

أحبتي في الله أولا: تقبل الله منا ومنكم، وكل عامٍ وأنتم بألف خير ....

ثانيا: هذه المسألة وهي مسألة رفع اليدين للمصلين في الدعاء في خطبة الجمعة سمعنا فيها كثيرا من الكلام وأحسِب أن كثيرا من إخواننا يخلط فيها!!

كيف ذلك؟؟!!

إذا سألته ما حكم رفع اليدين في الدعاء - للمأمومين دون الخطيب – أجابك بالمنع؟!!!

وإذا ما سألته ما الدليل فبعضهم يقول لك هكذا سمعتها من شيخي!! .... ،

والبعض الآخر يسرد لك بعضا من الأدلة،

وفي نظري – القاصر – وهي مسألة للنقاش والمباحثة – العلمية البحتة - أرى – فهي مذاكرة لا فتوى -: أن جميع ما يذكره الإخوة بارك الله فيهم هو دليلٌ في عدم جواز رفعِ اليدين للخطيب في يوم الجمعة إلا ما ورد فيه الدليل بالجواز له مثل الاستسقاء والاستصحاء! لذا سأضع بين يدي حضراتكم أدلتهم وأرجو أنْ نتباحث جميعا في هذه المسألة لنصل إلى الحق وهو المبتغا من هذا الطرح.

والله الموفق

الأدلة التي يستدل بها المانعون:

أولاً: عن عمارة بن رؤيبة أنه رأى بشر بن مروان على المنبر رافعاً يديه. فقال: قبح الله هاتين اليدين، لقد رأيت رسول الله (ما يزيد على أن يقول بيده هكذا. وأشار بإصبعه المسبحة، وفي رواية: يوم جمعة. رواه مسلم برقم (874).

ثانيا ً: أقوال العلماء ومنها:

أ - قال النووي: (هذا فيه أن السنة أن لا يرفع اليدين في الخطبة، وهو قول مالك وأصحابنا وغيرهم، وحكى القاضي عن بعض السلف وبعض المالكية إباحته؛ لأن النبي (رفع يديه في خطبة الجمعة حين استسقى. وأجاب الأولون بأن هذا الرفع كان لعارض). شرح مسلم للنووي (5/ 411).

ب - وقال الشوكاني: (والحديث يدل على كراهة رفع الأيدي على المنبر حال الدعاء وأنه بدعة). نيل الأوطار (3/ 308).

ت - وقال أبو شامة في ذكر بدع الجمعة: (وأما رفع أيديهم عند الدعاء فبدعة قديمة) وتبعه على ذلك السيوطي في كتابه: (الأمر بالاتباع والنهي عن الابتداع). الأمر بالاتباع (ص247).

ث - جاء في الاختبارات لابن تيمية: (ويكره للإمام رفع يديه حال الدعاء في الخطبة، وهو أصح الوجهين لأصحابنا؛ لأن النبي (إنما كان يشير بإصبعه إذا دعا، وأما في الاستسقاء فرفع يديه لما استسقى على المنبر). الاختيارات (ص80).

وهناك أقوال أخرى لكن! – في نظري – أنَّ كل هذه الأقوال حسبَ ما تَرَوْنَ إخوتي ليست عامة في الخطيب والمصلين بل هي خاصة بالخطيب وحده!

فما هو رأي الإخوة بارك الله فيكم؟؟؟

محبكم.

ـ[خالد سالم ابة الهيال]ــــــــ[16 - 11 - 10, 06:20 م]ـ

رفع اليدين أثناء دعاء الخطيب في الخطبة الثانية

ما حكم من يرفع يديه والخطيب يدعو للمسلمين في الخطبة الثانية مع الدليل، أثابكم الله؟.

الحمد لله

رفع اليدين غير مشروع في خطبة الجمعة ولا في خطبة العيد لا للإمام ولا للمأمومين، وإنما المشروع الإنصات للخطيب والتأمين على دعائه بينه وبين نفسه من دون رفع صوت، وأما رفع اليدين فلا يشرع، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يرفع يديه في خطبة الجمعة ولا في خطبة الأعياد، ولما رأى بعض الصحابة بعض الأمراء يرفع يديه في خطبة الجمعة أنكر عليه ذلك، وقال: ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يرفعهما، نعم إذا كان يستغيث في خطبة الجمعة للاستسقاء، فإنه يرفع يديه حال الاستغاثة - أي طلب نزول المطر - لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه في هذه الحالة، فإذا استسقى في خطبة الجمعة أو في خطبة العيد فإنه يشرع له أن يرفع يديه تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم.

كتاب مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله - ج/12 ص/339.

ـ[محمد فهمي محمد شري]ــــــــ[16 - 11 - 10, 06:41 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ وعلى آله وصحبه ومن والآه وبعد.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير