تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حول مسألة المشي بالنعال بين القبور]

ـ[هيثم حمدان]ــــــــ[05 - 05 - 03, 03:39 ص]ـ

الإخوة الكرام وفقكم الله.

لماذا لم يورد الشيخان شيئاً حول مسألة النهي عن المشي بين القبور بالنعال، مع أنّها مسألة يحتاجها العامي قبل طالب العلم؟

وإذا كان الجواب هو أنّ الحديث الوارد في النهي لم يصحّ، فبم نفسّر التزام الإمام أحمد بنزع نعليه عند دخوله المقابر؛ بل حثّه على ذلك كما في سؤالات صالح وأبي داود وغيرهما له؟

ـ[ابن دحيان]ــــــــ[05 - 05 - 03, 10:20 م]ـ

سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة العربية السعودية: هل خلع النعال في المقابر من السنة أم بدعة؟ فأجابت:" يشرع لمن دخل المقبرة خلع نعليه، لما روى بشير بن الخصاصية قال:"بينا أنا أماشي رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إذا رجل يمشي في القبور وعليه نعلان، فقال: يا صاحب السبتيتين ألق سبتيتيك" فنظر الرجل، فلما عرف رسول الله – صلى الله عليه وسلم – خلعهما فرمى بهمارواه أبو داود، وقال أحمد: إسناد حديث بشير بن الخصاصية جيد، أذهب إليه إلا من علة، والعلة التي أشار إليها أحمد – رحمه الله – كالشوك والرمضاء ونحوهما، فلا بأس بالمشي فيهما بين القبور لتوقي الأذى

قلت:السبت بالكسر، جلود البقر المدبوغة بالقرظ يتخذ منها النعال سميت بذلك لأن شعرها سبت عنها أي حلق وأزيل

وذهبت طائفة من أهل العلم إلى جواز المشي في المقبرة بالنعال، منهم النسائي وابن حزم – رحمهما الله -، لحديث أنس – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال:"إن العبد إذا وضع في قبره وتولى عنه صاحبه وإنه ليسمع قرع نعالهم، وقال بعض أهل العلم: بأن النعال السبتية خاصة بأهل الفخر والفخر.

وهذا القول والعلم عند الله ليس بجيد، فأما استدلالهم بأن الميت يسمع قرع نعال المشيعين فهذا دلالة مفهوم، بينما أمر النبي – صلى الله عليه وسلم – لصاحب السبتيتين [أن ينزعهما دلالة منطوق، والمنطوق يقدم على المفهوم، أما كون النعال السبتية خاصة لأهل الفخر فهذا القول كذلك ضعيف، إذ أن النبي – صلى الله عليه وسلم – ثبت عنه لبسها، فعن عبد الله بن جريج أنه قال لعبد الله بن عمر – رضي الله عنهما -:"رأيتك تصنع أربعا لم أر أحدا من أصحابك يصنعها قال:ما هي يا ابن جريج؟ ... وفيه: "رأيتك تلبس النعال السبتية فقال: أما النعال السبتية فإني رأيت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يلبس النعال السبتية التي فيها شعر ويتوضأ فيها فأنا أحب أن ألبسها

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[06 - 05 - 03, 09:59 ص]ـ

اخي الفاضل ليتك ميزت بين كلام اللجنة وكلامك فهل كل ما بعد قلت من منطوقك ام هي جملة اعتراضيه لتفسير السبت!

اخى بارك الله فيك هناك ملحوظه يسيره فيما يتعلق بقول ابن حزم فأن ما اعرفه ان ابن حزم رحمه الله لايقول بجواز ذلك مطلقا بل يحرمه على من كان يلبس نعال سبتيه.

وليس ذلك لمجرد ظاهرية مفرطه بل فيها لحظ علمي وبعد فكرى اذ ان ابن حزم رحمه الله يرى ((وهذا فيه رد على اعتراضك بحديث ابن عمر)) .... اقول يرى ابن حزم ان النعال السبتيه من لباس الترفه .... و وجود الترفه في المقابر مما يناقض المقصود الشرعي اذا ان منظر الدنيا بأبهتها داخل اول منازل الآخره ليس بالمرغوب.

حتى ان جاز لبسها خارج المقابر .. وانا انما اعرض فهم من حرمها داخل القبور ولامر عندي فيه نظر طويل.

اما حديث بشير فهو مشكل من جهة السند ففيه بعض المتكلم فيهم فضلا عن اني وجدت فيه اضطرابا فمرة يكون من مسند بشير ومرة من مسند غيره ولا ادري ان كان هذا الاضطراب مما يؤثر على الحديث من جهة الثبوت فضلا عن بعض العلل التى في الاسناد ولعل احد الاخوة يتفرغ لبحث هذا.

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[09 - 12 - 03, 07:46 م]ـ

هل عند احد تحرير القول في صحة حديث بشير؟؟

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[09 - 12 - 03, 08:16 م]ـ

جاء في حاشية ابن القيم على مختصر المنذري لأبي داود ج:9 ص:35

قال الحافظ شمس الدين بن القيم رحمه الله

وقد اختلف الناس في هذين الحديثين فضعفت طائفة حديث بشير

قال البيهقي رواه جماعة عن الأسود بن شيبان ولا يعرف إلا بهذا الإسناد وقد ثبت عن أنس عن النبي فذكر هذا الحديث

وقال أحمد بن حنبل رحمة الله حديث بشير إسناده جيد أذهب إليه إلا من علة

قال المجوزون

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير