تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال عن النجاشي "رحمه الله"]

ـ[توبة]ــــــــ[23 - 11 - 10, 12:37 ص]ـ

- السلام عليكم و رحمة الله و بركاته -

تعلمون قصة إسلام النجاشي ملك الحبشة بعد سماعه آيات من سورة مريم التي تلاها على مسامعه جعفرُ بن أبي طالب- رضي الله عنه-،و تأثرٍه بها.

هل كان النجاشي"أصحمة "يفهم اللغة العربية ويتحدث بها؟

أم كان بكاؤه لتأثره بسماع آي القرآن دون استيعاب معانيها؟

أم كان هناك من يترجم له؟

فعلى حسب علمي القاصر و بحثي المتواضع أن اهل الحبشة في ذلك الوقت (إلى عصرنا مع بقية دول القرن الافريقي) كانوا يتحدثون الأمهرية (وهي إحدى اللغات السامية) و تسمى أيضا ب"لغة النجاشي" أو "لغة الملوك".

ـ[أيمن بن خالد]ــــــــ[23 - 11 - 10, 06:42 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لم تذكر كتب السيرة وجود أي مترجم بينهم، لذا لا يصار إلى هذا القول إلا بقرينة بل سيتضح لكي أنّ القرائن تدل على خلاف ذلك. بناءاً على هذا القول، فإنّ الجواب لا يتعدى ما يلي:

إما أن تكون اللغة العربية والحبشية في ذلك الوقت متقاربة كما هو الحال في بعض الدول اليوم كاللغة في بعض دول أوروبا والتي تختلف عن بعضها البعض لكنهم يفهمون بعضهم البعض. ولكن يبعد هذا الإحتمال لإنّ القصة المشهورة تظهر تأثر النجاشي لسماعه بداية سورة مريم حيث بكى وأكد أنّ ذلك ما بعث به عيسى عليه السلام أيضاً، ومثل هذا التأثر لا يكون إلا لفهم عميق لكلمات ومعاني القرآن وعليه فالظاهر أنّ النجاشي كان يتقن اللغة العربية.

والله أعلم

ـ[حسين بن حيدر]ــــــــ[23 - 11 - 10, 09:48 م]ـ

كان النجاشي يعرف العربية، يقال كان قد سُرق وهو صغير وبيع في الحجاز، ومع ذلك لا يبعد أن يكون هناك مترجم حتى يفهم رجال القصر ما يقوله المسلمون.

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=195765

ـ[ابوسفيان المقدشى]ــــــــ[24 - 11 - 10, 02:14 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

الحبشة كانت وثيقة الصلة بجزيرة العرب فى كل عصورها فقد عرفت الحبشة هجرات عربية قبل الاسلام وبعد الاسلام وهذا سبب انشار الاسلام المبكر فيها وفى هذا الصدد يذكر هجرة بنى مخزوم وقيام دولة بنى مخزوم فى مرتفعات شوا فى وقت قديم من عمر الاسلام ثم قيام دول الطراز الاسلامى فيهاكما ان تجارة الحبشة كانت مرتبطة بالعرب ارتباطا وثيقا عبر العصور وكذلك كان لهم وجود بالجزيرة العربية عند بعثة النبى صلى عليه وسلم بسبب حكمهم بجنوب جزيرة العرب كما ان اسم الحبشة اسم عربى وكذلك استعارت العربية من اللغة الحبشية بجملة من المفرات واما تاثر لغات الحبشة باللغة العربية قبل الاسلام وبعد الاسلام فهذا لايخفى من له ادنى معرفة فى تلك البلاد كل هذا وغيره يدل على ان النجاشى كان يتقن اللغة العرية

ـ[إبراهيم الجزائري]ــــــــ[28 - 11 - 10, 03:28 م]ـ

قال في البداية والنهاية: "وقال يونس عن ابن اسحاق حدثني يزيد بن رومان عن عروة بن الزبير قال: إنما كان يكلم النجاشي عثمان بن عفان رضي الله عنه، والمشهور أن جعفرا هو المترجم رضي الله عنهم".

وقال: "فدخلوا عليه وعنده بطارقته فقال: ما تقولون في عيسى بن مريم، فقال له جعفر: نقول هو عبد الله ورسوله وروحه وكلمته ألقاها إلى مريم العذراء البتول، فدلى النجاشي يده إلى الأرض فأخذ عودا بين أصبعيه فقال: ما عدا عيسى بن مريم مما قلت هذا العويد؛ فتناخرت بطراقته فقال: وإن تناخرتم والله، اذهبوا فأنتم سيوم في الأرض (السيوم الآمنون في الأرض) من سبكم غرم من سبكم غرم من سبكم غرم ثلاثا، ما أحب أن لي دبرا وإني آذيت رجلا منكم (والدبر بلسانهم الذهب) وقال زياد عن ابن اسحاق: ما أحب أن لي دبرا من ذهب، قال ابن هشام ويقال: زبرا وهو الجبل بلغتهم".

قلت: من النقلين أعلاه يحتمل أن جعفرا 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - قد ترجم له ما فهمه من القرآن بلغته؛ ويحتمل أن النجاشي كان يفهم العربية بحكم الجوار، ويحتمل أيضا أن الأحباش جميعهم كانوا يفهمون العربية لتقارب لغتهم بلغة جنوب الجزيرة كأهل اليمن.

وقد جاء في التفاسير اللغوية بعض ما يشير للاحتمال الأخير إذْ يوجد في القرآن كلمات وافقت فيها لغة العرب لغةَ الحبشة كقولهم في {غيض الماء} نقص وقد وافقت لغة الحبشة؛ وفي {كَمِشكاة} يعني الكُوّة بلغة توافق الحبشية؛ وفي قوله تعالى: {مَقاليدُ السموات والأَرضِ} يعني مفاتيح وافقت لغة الفرس والأنباط والحبشة؛ وقوله تعالى {يس} يعني يا إنسان بلغة الحبشة ... إلى آخره.

والمسألة تحتاج بحثا أكثر وتنقيبا في الأصول، والله أعلم.

ـ[إبراهيم الجزائري]ــــــــ[28 - 11 - 10, 03:33 م]ـ

المهذب فيما وقع في القرآن من المعرب للسيوطي

http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=7&book=1114

لغات القبائل الواردة في القرآن لأبي عبيد

http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=7&book=83

اللغات في القرآن لابن حسنون

http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=7&book=1173

وغيرها.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير