تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[استشكال في بداية الترخص للمسافر ..]

ـ[عبدالرحمن أبو عبدالله]ــــــــ[26 - 11 - 10, 07:34 ص]ـ

..

بسم الله الرحمن الرحيم

كما هو معلوم فقها - لدي وما هو معمول به لدى الكثير - أن المسافر لا يترخص برخص السفر حتى يجاوز العامر من البلد، لكن في هذا الوقت أصبح العامر متسع جدا.

س / فهل الترخص يبدأ من مفارقة عامر الحي الذي يقطنه أو لابد من مفارقة عامر بلده ككل؟.

وهذه المسألة في هذا الوقت أصبح الإنسان لا يكاد يترخص بالرخص الشرعية لكبر البلاد واتساع العمران فيها خصوصا أمثال المدن الكبيرة كالرياض والقاهرة و ... فهل من مجيب!

...

ـ[أبو القاسم المصري]ــــــــ[26 - 11 - 10, 09:49 ص]ـ

[س / فهل الترخص يبدأ من مفارقة عامر الحي الذي يقطنه أو لابد من مفارقة عامر بلده ككل؟. ...

نعم هذا هو الصواب أن يفارق الحي الذي هو فيه فإذا كان مثلا يقيم في العزيزية فإنه يقصر إذا فارق آخر بيوتها

وإلا ما استطاع أن يقصر من يقطن بعد المدن الكبيرة إلا بعد ساعات من سفره

والله أعلم

ـ[عبدالرحمن أبو عبدالله]ــــــــ[26 - 11 - 10, 04:07 م]ـ

يا أبا القاسم رحمك الله تعلم أن الاستشكال لا يزول إلا بنصوص الوحيين فهلا أفدتني بذلك. أو على أقل تقدير نقلت لي النصوص التي نصها العلماء والتي توحي بالفهم كما فهمت أنت أثابك الله. وأنا إن أدليت بمطالبتي أو لم تدل أكون لك من الشاكرين الداعين، دمت على طريق الحق ثابتا راسخا يارب.

ـ[السلفي العنزي]ــــــــ[26 - 11 - 10, 04:11 م]ـ

الرياض من أي مكان 40 دقيقة بالكثير وتخرج منها بأكملها:)

ـ[سيف جمعه]ــــــــ[26 - 11 - 10, 05:14 م]ـ

رأي الشيخ محمد العثيمين رحمه الله

الشرح الممتع على زاد المستقنع - المجلد الرابع-باب صلاة أهل الأعذار

قوله: «إذا فارق عامر قريته» هذا شرط ابتداء القصر، يعني: لا يقصر إلا إذا فارق عامر قريته.

والمفارقة: ليس المراد بها أن يغيب عن قريته؛ لأنها ربما لا تغيب عن نظره إلا بعد مسافة طويلة، وقد ذكر أن زرقاء اليمامة تبصر من مسيرة ثلاثة أيام، بل المراد بالمفارقة: المفارقة البدنية، لا المفارقة البصرية، أي: أن يتجاوز البيوت، ولو بمقدار ذراع، فإذا خرج من مسامتة البيوت ولو بمقدار ذراع فإنه يعتبر مفارقاً.

وقوله: «عامر قريته» لم يقل بيوت قريته؛ لأنه قد يكون هناك بيوت قديمة في أطراف البلد هجرت وتركت ولم تسكن، فهذه لا عبرة بها، بل العبرة بالعامر من القرية، فإذا قدر أن هذه القرية كانت معمورة كلها، ثم نزح أهلها إلى جانب آخر وهجرت البيوت من هذا الجانب فلم يبق فيها سكان فالعبرة بالعامر، فإن كان في القرية بيوت عامرة ثم بيوت خربة ثم بيوت عامرة، فالعبرة بمفارقة البيوت العامرة الثانية وإن كان يتخللها بيوت غير عامرة.

وقوله: «إذا فارق عامر قريته» أضافها إلى نفسه ليفيد أن المراد قريته التي يسكنها، فلو فرض أن هناك قريتين متجاورتين، ولو لم يكن بينهما إلا ذراع أو أقل، فإن العبرة بمفارقة قريته هو، وإن لم يفارق القرية الثانية الملاصقة أو المجاورة.

قوله: «أو خيام قومه» أي: إذا كانوا يسكنون الخيام فالعبرة بمفارقة الخيام، فإذا فارق الخيام حل له القصر، وعلم من كلامه رحمه الله: أنه لا يجوز أن يقصر ما دام في قريته ولو كان عازماً على السفر ولو كان مرتحلاً، ولو كان راكباً يمشي بين البيوت، فإنه لا يقصر حتى يبرز، وذلك لأن النبي صلّى الله عليه وسلّم: «كان لا يقصر إلا إذا خرج وارتحل» [(539)].

ولأن السفر هو أن يسفر الإِنسان ويبرز ويخرج كما سبق أن السفر مفارقة محل الإِقامة [(540)]، ومن كان في محل إقامته فإنه ليس مسافراً.

مسألة: إذا كان في القصيم وخرج إلى المطار، هل يقصر في المطار؟

الجواب: نعم يقصر؛ لأنه فارق عامر قريته فجميع القرى التي حول المطار منفصلة عنه، أما من كان من سكان المطار؛ فإنه لا يقصر في المطار، لأنه لم يفارق عامر قريته.

http://www.ibnothaimeen.com/all/books/article_18060.shtml

ـ[أبو الوليد القاسمي]ــــــــ[26 - 11 - 10, 06:43 م]ـ

بارك الله فيك وفي علمك

ـ[عبدالرحمن أبو عبدالله]ــــــــ[26 - 11 - 10, 08:03 م]ـ

أشكر الأخوة المشاركين على ما شاركوا به.

لكن حتى الآن لم يأت الجواب على الاستشكال، فمكمن الاستشكال في الحي هل نعتبره كالبلد ونطبق عليه الأحكام من رخصة ونحوها أم لا؟ هذه تحتاج إلى أصول يعتمد عليها، لا أن نطبق الأحكام على الحي الذي هو داخل البلد إلا عند وجود النص وإلى الآن وأنا متمسك بأنه لا بد أن يفارق عامر البلد ككل .. أرجو المشاركة فيما أقصد لا التطرق لمسائل أُخَرْ.

...

ـ[أبا قتيبة]ــــــــ[27 - 11 - 10, 02:31 م]ـ

أشكر الأخوة المشاركين على ما شاركوا به.

لكن حتى الآن لم يأت الجواب على الاستشكال، فمكمن الاستشكال في الحي هل نعتبره كالبلد ونطبق عليه الأحكام من رخصة ونحوها أم لا؟ هذه تحتاج إلى أصول يعتمد عليها، لا أن نطبق الأحكام على الحي الذي هو داخل البلد إلا عند وجود النص وإلى الآن وأنا متمسك بأنه لا بد أن يفارق عامر البلد ككل .. أرجو المشاركة فيما أقصد لا التطرق لمسائل أُخَرْ.

...

بدوي ساكن بخيمة في الصحراء لوحده،واراد السفر .. متى يقصر يا ابا عبدالله؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير