تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الدعاء في خطبة الجمعة ليس واجباً ولا هو من سنن الخطبة

ـ[أبو معاوية البيروتي]ــــــــ[03 - 12 - 10, 02:17 م]ـ

الدعاء في خطبة الجمعة ليس واجباً ولا هو من سنن الخطبة

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وأصحابه وحزبه.

أما بعد، قال د. سعود الشريم – إمام وخطيب المسجد الحرام – في " الدعاء في خطبة الجمعة، حكمه وصوره " (ص 27 / ط. دار البشائر الإسلامية): هناك أقوال لبعض أهل العلم المتأخرين يُفهَم من ظاهرها أنهم يرون أن الدعاء في خطبة الجمعة ليس واجباً، ولا هو من سنن الخطبة، بل إن فعله فلا بأس، وإنْ تركه فلا بأس.

بل إنّ من يقرأ كثيراً من كتب الحنفية والمالكية يجدهم لا ينصّون على الدعاء في خطبة الجمعة مطلقاً، وهذا يدل في مجمله على أنهم لا يرونه من الواجبات ولا من السنن في الخطبة. اهـ.

ثم ذكر د. سعود بعضاً من أقوال أهل العلم المتأخرين، ومنهم العلاّمة ابن عثيمين رحمه الله،

إذ قال في " الشرح الممتع على زاد المستقنع ": قد يقول قائل: كون هذه الساعة مما ترجى فيها الإجابة، وكون الدعاء للمسلمين فيه مصلحة عظيمة موجود في عهد الرسول صلّى الله عليه وسلّم، وما وجد سببه في عهد النبي صلّى الله عليه وسلّم ولم يفعله فتركه هو السنة؛ إذ لو كان شرعاً لفعله النبي صلّى الله عليه وسلّم، فلا بد من دليل خاص يدل على أن النبي صلّى الله عليه وسلّم كان يدعو للمسلمين، فإن لم يوجد دليل خاص فإننا لا نأخذ به، ولا نقول: إنه من سنن الخطبة، وغاية ما نقول: إنه من الجائز، لكن قد روي أن النبي صلّى الله عليه وسلّم " كان يستغفر للمؤمنين في كل جمعة "، فإن صح هذا الحديث فهو أصل في الموضوع، وحينئذٍ لنا أن نقول: إن الدعاء سنّة، أما إذا لم يصح فنقول: إن الدعاء جائز، وحينئذٍ لا يتخذ سنّة راتبة يواظب عليه؛ لأنه إذا اتخذ سنّة راتبة يواظب عليه فهم الناس أنه سنّة، وكل شيء يوجب أن يفهم الناس منه خلاف حقيقة الواقع فإنه ينبغي تجنبه. اهـ.

وأشار د. سعود إلى ضعف الحديث الذي ذكره الشيخ ابن عثيمين.

والحمد لله رب العالمين.

ـ[عبدالله عمر الخطيب]ــــــــ[03 - 12 - 10, 02:25 م]ـ

فائدة حسنة

بارك الله فيك

ـ[أبو أويس علي الخطيب]ــــــــ[04 - 12 - 10, 08:20 ص]ـ

الصحيح أن المواظبة على الدعاء كما يفعله خطباء عصرنا إلا قليلا منهم - أقرب إلى البدعة منه إلى السنة؛ والقول ببدعية المواظبة على الدعاء في خطبة الجمعة موافق لتعريف البدعة وضوابطها حيث تركها النبي صلى الله عليه وسلم مع وجود المقتضى وعدم المانع، وأذكر مرة أن أحد الناس اعترف لي أنه ترك صلاة الجمعة في مسجدي خوفا من بطلان صلاته لأني لا أوظب على الدعاء المسجوع في الخطبة الثانية يوم الجمعة!

ـ[السدوسي]ــــــــ[04 - 12 - 10, 09:11 ص]ـ

الشيخ سعود الشريم يقرر هذا ثم يخالف ماقرره في خطبة الجمعة!!

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير