تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[فكرة دورة صيفية لحفظ السنة]

ـ[أبو تسنيم]ــــــــ[01 - 05 - 02, 10:54 م]ـ

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

إخواني طلاب العلم في كل مكان:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

لا يخفى عليكم أن السنة النبوية هي ثاني مصدر من مصارد التشريع في ديننا الحنيف. وأنها المبينة لمجمل القرآن والموضحة لإشاراته، والآتية بأحكام مستقلة لم ترد في الكتاب العزيز.

والملاحظ لواقعنا اليوم يجد أن هناك اهتماما لدى الناس بالقرآن الكريم، فمدارس التحفيظ منتشرة في كل مكان سواء منها الحكومي أو التابع لجماعات تحفيظ القرآن وقد كثر حفاظ القرآن الكريم في هذا الزمان ولله الحمد. وقد مضى على الناس حين من الدهر لا تكاد تجد الحافظ، وليس ذلك منا ببعيد خاصة في القرى والأماكن النائية.

لكن الذي يلفت النظر أن الاهتمام بتحفيظ السنة لا يوازي ولا يقارب ما يبذل من جهد لتحفيظ القرآن رغم أنها أحد الوحيين الذين لا حفظ للدين إلا بحفظهما. ولذا فإني أرى ضرورة التوجه لإنشاء مدارس لتحفيظ السنة النبوية إما مدارس حكومية أو مدارس أهلية، تعنى بأصول السنة حفظا وضبطا وشرحا، إذ إن المؤسسات التي تعنى بذلك الآن قليلة جدا.

والكلام في هذا يطول ولعل الله أن ييسر ونعود له بشئ من التفصيل، لكن الذي أود قوله في هذه العجالة أن من المناسب ونحن على أبواب الإجازة الصيفية إقامة دورات للناشئة ولطلاب العلم في حفظ السنة وشرحها. ومما أقترحه في هذا المجال: تحفيظ كتاب الجامع من كتاب المحرر لابن عبد الهادي.

فكتاب المحرر كما تعلمون هو في أحاديث الأحكام وبه من الأحاديث 1324 حديثا. وقد ذكر المؤلف كتابا في آخره – ليس بعده إلا كتاب الطب - أسماه كتاب الجامع ذكر فيه ستة وثمانين حديثا من جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم في العقيدة والأخلاق والفضائل والرقائق. بدأ الكتاب بأربعين حديثا مما اتفق عليه الشيخان، ثم ذكر أربعة عشر حديثا مما انفرد به البخاري، ثم ذكر اثنين وثلاثين حديثا مما انفرد به مسلم.

فيا حبذا لو يُستل هذا الكتاب – أعني كتاب الجامع – من كتاب المحرر ويؤخذ شرح أحاديثه من فتح الباري ويؤخذ شرح ما انفرد به مسلم من شرح النووي ويوضع ذلك في مذكرة تقرر على الطلاب في هذه الإجازة ويحفظونها وتقام لهم في آخر الإجازة اختبارات في الحفظ والمعنى، ويعطى الفائزون فيها جوائز تشجيعية. ولن نعدم من أهل الخير من سيقدم مثل هذه الجوائز.

وقد استللت هذه الأحاديث من الكتاب، وهي عندي فمن أرادها أرسلتها له أو حملتها على صفحات المنتدى إن رأيتم ذلك.

وقد بلغني أن الشيخ ابن عثيمين شرح هذا الكتاب فما أدري عن صحة هذا الخبر، فإن كان صحيحا فيستفيد الشارح من شرح الشيخ رحمه الله.

وفق الله الجميع لخدمة سنة خير البرية ونشر العلم النافع. وحسبنا الله ونعم الوكيل، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أخوكم: أبو تسنيم 19/ 2/1423

ـ[أبو مشاري]ــــــــ[02 - 05 - 02, 02:35 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم ...

أخي في الله لعلك قد سمعت عن دورت الشيخ يحيى اليحيى لتحفيظ الصحيحين و الكتب الستة، وهذه الدورة تبدأ في العطلة الصيفية وتكون في الحرم المكي والسكن وكل شيء على القائمين على الدورة،

وهناك عدد من الأخوة من الكويت عندنا ذهبوا للدورة فلم يرجعوا إلا وقد حفظوا الصحيحين و بإذن الله سوف يذهبون هذه السنة ليكلموا الكتب الستة، والأمر أسهل مما قد تتصور فإنهم قد أتموا حفظ الصحيحين في 50 يوم فقط ولا تعتقد أنهم من أصحاب القوى الخارقة في الحفظ لا ..

بل استعن بالله وسوف تجد الأمر سهل إن شاء الله و قد أقام أحد تلاميذ الشيخ يحيى القدم دورة مشابهة في الكويت لتحفيظ الصحيحين أو بلوغ المرام أو عمدة الأحكام وسوف ينقلها في العطلة إلى مكة أيضا.

أما الكتاب الذي الذي يحفظ للصحيحين فهو كتاب الجمع بين الصحيحن للشيخ يحيى.

والشيخ يحيى من أهل القصيم.

فلعلك أن تشارك فيها وتستفيد إن شاء الله.

ـ[جدس البأس]ــــــــ[02 - 05 - 02, 06:28 ص]ـ

بارك الله فيك يا أبا تنسيم ووفق الله أخي

تكرم على أخيك وأرسل إلي نسخة من ذلك على البريد الإلكتروني.

وأرى إنزاله في المنتدى لتعم الفائدة.

ولك مني الدعاء.

البريد هو: [email protected]

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ـ[أبو تسنيم]ــــــــ[02 - 05 - 02, 02:32 م]ـ

جزاك الله خيرا أخي أبا مشاري على ما ذكرته من الأخبار المفرحة لكن ألا توافقني أخي أن دورة أو دورتين أو عشر أو عشرين لا تكفي. الذي أود طرحه أن يهتم بالسنة كالاهتمام بالقرآن. إذ إنه لا يكاد يخلو مسجد في المملكة من وجود حلقة أو حلقات لتحفيظ القرآن بالإضافة للمدارس الرسمية التابعة للدولة التي تقوم على تحفيظ القرآن للبنين والبنات وهي منتشرة في جميع المدن والقرى فأين السنة من ذلك أليست أحد المصدرين المعصومين؟ لم لا تقوم الجماعات الخيرية لتحفيظ القرآن بتحفيظ السنة أيضا. ولم لا تقوم مدارس تحفيظ القرآن بتحفيظ السنة أيضا. هل يقوم الدين بدون السنة النبوية التي هي المفسرة للقرآن والمستقلة بأكثر الأحكام؟ هذا ما وددت طرحه أخي ولعل أن يكون لنا عودة لهذا الموضوع لطرحه بشكل مفصل وتقديم رؤى واقتراحات لأهل الخير في ذلك وحينما نقول تحفيظ السنة نقصد تحيفيظ المصادر الأصلية كالصحيحين أو السنن الأربع ونحوها من الكتب أما ما يتم في المدارس من تحفيظ عشرة أحاديث أو عشرين فهذا لا يكفي، وفق الله الجميع لكل خير.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير