تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وقال في ص (125 - 126) من طبعة مكتبة المعارف / الدار البيضاء / المغرب / الطبعة الثانية، أو ص (104) من طبعة دار الكتاب والسنة / القاهرة / مصر / الطبعة الأولى، أو ص (58) من مجلة (دعوة الحق) السنة الرابعة عشرة، العدد العاشر، سنة 1391 هجرية: ومن الكلمات الدخيلة التي جاء بها هذا العصر: التبسيط؛ يقال: شرح الكتاب شرحا بسيطا، ويقال: يجب تبسيط كتب النحو، يريدون بذلك التسهيل. أخذ ذلك من لفظ بسيط، وقد تقدم انتقاد استعماله في نقد استعمال البساطة للتعبير عن السهولة في النقد الثاني عشر من تقويم اللسانين، وهذا – أيضا – مما أخذ من اللغات الأجنبية بلا علم، ولا هدى.

قال صاحب " القاموس المحيط ": بسطه، نشره كبسَّطه بالتشديد.اهـ.

فالبسط والتبسيط معناهما التوسيع والنشر. قال الله – تعالى – في سورة الشورى ((وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ وَلَكِنْ يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌ)) [الشورى: آية 27].

وقال – تعالى – في سورة القصص – في قصة قارون لما رآه الذين يريدون الحياة الدنيا وزينتها حين خرج عليهم بزينته وأمواله ((يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ)) [القصص: آية 79]؛ فرد عليهم الذين أوتوا العلم والإيمان بقولهم ((وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِمَنْ آَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا)) [القصص: آية 80]، مما أوتي قارون من بَهجة الحياة الدنيا وزينتها؛ فلما رأوا ما حل به من الهلاك – حين خسف اللهُ به وبداره الأرض – ندموا على ما فرط منهم، كما حكى اللهُ – عنهم – بقوله – ((وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْلَا أَنْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ)) [القصص: آية 82].

قوله ((يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ)) أي: يوسعه لمن يشاء من عباده، ويقدر: أي يضيقه على من يشاء من عباده.

وقولهم: شيء بسيط = هو ترجمة للكلمة الأجنبية ( simple ) ؛ يراد به شيء سهل، غير مركب، غير معقد، وأخذوا منه – بجهلهم – بسطه بتشديد السين – جعله بسيطا، أي: سهلا، غير معقد، أو قليلا، أو حقيرا، وكل ذلك ضلال مبين.

قلت (أشرف): وارجع – من باب الاستفادة لا الإقرار على كل ما هنالك - لمعرفة المزيد حول (البسط) و (البسيط) إلى كل من:

(معجم أخطاء الكتاب) للزعبلاوي – رحمه الله - ص (51) / دار الثقافة والتراث / دمشق – سورية / الطبعة الأولى.

(2000 خطأ شائع) للزايد ص (140) / دار النفائس / عمان – الأردن / الطبعة الأولى.

(معجم الأخطاء الشائعة) للعدناني – رحمه الله – ص (37) / مكتبة لبنان / بيروت – لبنان / الطبعة الثانية.

(معجم الأغلاط اللغوية المعاصرة) للعدناني – رحمه الله – ص (60) مكتبة لبنان / بيروت – لبنان / الطبعة الأولى.

(الكليات) للكفوي ص (241 - 242) مؤسسة الرسالة / بيروت - لبنان / الطبعة الثانية.

ملحوظة: الملون باللون الأحمر سقط من طبعة دار الكتاب والسنة.

والله الموفق

.

ـ[أحمد بن شبيب]ــــــــ[09 - 12 - 10, 09:29 م]ـ

جزاك الله خيراً.

رابط قريب. ( http://majles.alukah.net/showthread.php?p=212613)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير