تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أسئلة متعلّقة بأعياد النصارى, أجيبونا جزاكم الله خير

ـ[أبو عبدالله العراقي]ــــــــ[17 - 12 - 10, 11:55 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوتي في الله حياكم الله جميعا

أعياد ميلاد النصارى على الأبواب وهناك الكثير من الامور التي تختلط بها فأود أن أعرف حكمها الشرعي بالتفصيل والتأصيل بارك الله بكم ..

1 - انا اعيش في ديار الغرب, فحكومة البلاد التي اعيش فيها قد قامت بتوزيع مبلغ مالي بسيط لكل فرد من العائلة احتفالاً بقدوم هذا العيد (الكريسمس) كما يسمونه, فهل يجوز لنا نحن المسلمين أخذها؟ وأن أخذناها هل يجوز أن نشتري بها؟ أم ماذا يجب ان نفعل مع هذا المال؟ ...

2 - الكثير من المحلات التجارية تقوم بعرض تنزيلات خاصة في هذا اليوم لكثير من السلع كالطعام والأجهزة الألكترونية والملابس وغيرها, فهل يجوز لنا أن نستغل هذه التنزيلات وأن نشتري في هذا اليوم؟

3 - بعض الأخوة المسلمين لا يحب السؤال عن الحكم الشرعي في مثل هذه الأمور مستنداً إلى قوله تعالى: ((يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم ... )) , فهل هذا صحيح؟

ومامعنى تفسير هذه الآية, وماهي الأشياء التي نهى عنها القرآن السؤال عنها؟

هذه هي أسألتي بارك الله بكم , ونرجو منكم ذكر الأدلة الشرعية وآراء أهل العلم وأن كان هناك في الامر اختلاف فنرجو ذكره وجزاكم الله خير وحفطكم الله جميعاً ..

ـ[أبو عبد البر طارق دامي]ــــــــ[18 - 12 - 10, 12:51 ص]ـ

اقرأ كتاب

اقتضاء الصراط المستقيم لمخالفة أصحاب الجحيم/شيخ الإسلام

فقد أصل هذه المسألة

أما الآية

قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ} هذا تأديب من الله لعباده المؤمنين، ونهي لهم عن أن يسألوا {عَنْ أَشْيَاءَ} مما لا فائدة لهم في السؤال والتنقيب عنها؛ لأنها إن أظهرت لهم تلك الأمور ربما ساءتهم وشق عليهم سماعها، كما جاء في الحديث: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا يُبْلغني أحد عن أحد شيئًا، إني أحب أن أخرج إليكم وأنا سليم الصدر".

واتمم بقية التفسير / تفسير ابن كثير

ـ[أبو عبدالله العراقي]ــــــــ[18 - 12 - 10, 12:58 ص]ـ

جزاك الله خير اخي ابو عبد البر ورفع قدرك, لكن اخي من اين استطيع الحصول على هذا الكتاب؟ فليس هناك مكتبات إسلامية متاحة , فهل هناك موقع له على النت؟

ـ[أبو عبد البر طارق دامي]ــــــــ[18 - 12 - 10, 11:15 ص]ـ

انظر الرابط

http://forum.sh3bwah.maktoob.com/t154662.html

قم بتحميل المكتبة الشاملة ففيه مجموعة من الكتب

http://shamela.ws/index.php/page/download-shamela

ـ[أبو عبدالله العراقي]ــــــــ[18 - 12 - 10, 08:16 م]ـ

جزاك الله خير وبارك الله بك ... تم التحميل

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير