تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما هي أشكال الصدقة الجارية في هذا العصر؟]

ـ[ميسرة الغريب]ــــــــ[19 - 12 - 10, 11:46 م]ـ

السلام عليكم نرجو ممن لديه أفكار يمكن تطبيقها في هذا العصر وضعها هنا، وهل يعتبر الدعم المادي البسيط لدور تحفيظ القرآن وتربية الأطفال على الكتاب والسنة من الصدقة الجارية؟

ـ[ال راجح]ــــــــ[20 - 12 - 10, 10:40 ص]ـ

أخي الفاضل

ميسرة الغريب وفقه الله

أنا أرى أن الأوقاف من أعظم الأعمال التي غفل عنها الناس في زمننا هذا ومما يسره الله للناس ولم يعد لهم حجة بعده ماتقوم به الجمعيات الخيرية وجمعيات تحفيظ القرآن الكريم ومكاتب توعية الجاليات من بناء الأوقاف وإتاحة الفرصة للناس في المشاركة فيها ولوبريال واحد وذلك بالتحويل عن طريق الصراف الآلي لبنك الراجحي، وبذلك تكون ضربت بسهم ولوكان قليل ويمكنك الحصول على أرقام الحساب لتلك الأوقاف الرسميه والمعتمده عن طريق البحث في النت , والسعيد من وفقه الله تعالى وانتصر على الشيطان وتخذيله للمسلم والتسويف فلا يفوتك الخير أخي المسلم، فقد كان المسلمين في السابق يهتمون بمسألة الوقف ويفقهونها، واستفاد الغرب من المسلمين هذه الفكره فهم يدعمون الأوقاف ويشجعونها، وهي مما يلحق المسلم بعد موته فهل تريد عملك ينقطع بعد موتك الخيار لك قال صلى الله عليه وسلم: ((إذا مات ابن آدم إنقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جاريةأو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له)) 0 والله أعلم وأحكم0

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[20 - 12 - 10, 12:16 م]ـ

ركز على الدعوة واقتنص طلاب علم تلتمس فيهم النباهة والذكاء وحب التعلم وحب الدعوة , واكفهم أمرهم المالي واكفلهم حتى تخرجهم للناس.

أو ركز على مشاريع تصب في مصلحة هداية وإرشاد غير المسلمين.

ـ[المسلم الحر]ــــــــ[20 - 12 - 10, 05:35 م]ـ

هناك مشاريع خيرية تقوم بها جمعيات اسلامية معروفة و موثوقة مثل جمعية إحياء التراث الاسلامي عندنا في الكويت ... لها صناديق وقفية و عندها مشاريع للصدقة الجارية تستطيع أن تشترك في أي منها بمبلغ كبير أو صغير فعندهم مشروع طالب العلم و تستطيع من خلاله ان تتبرع مثلا بمبلغ 500 دولار و هم يأخذون هذا المبلغ و يستثمرونه في مشاريع عندهم يكون ريعها يصرف على طلبة العلم ...

و أسأل الله لك التوفيق و السداد

ـ[أبو عبدالله الجبوري]ــــــــ[20 - 12 - 10, 09:42 م]ـ

يبدو لي أن الصدقة الجارية هي صدقة المال وما في معناه والتي تستمر بعد وفاة الرجل لانها أضيفت إلى العلم والولد فدل ذلك على تغايرها. وهذا الحديث يشبه الحديث الذي رواه مسلم وفيه أن أول الناس يقضى بينهم رجل استشهد ورجل قارئ للقرآن ورجل متصدق أعني في اجتماع هذه الأصناف الثلاثة وهي العلم والمال والنفس أو الولد. فقد ينفع الرجل بماله وقد ينفع بعلمه وقد ينفع ببدنه. والصدقة الجارية أن ينفع المسلم بماله. وذلك مثل الأوقاف على الفقراء والعلماء والمجاهدين وغيرهم. مثل أن يترك الرجل بناية أو مزرعة أو مصنعا أو متجرا أو وسيلة نقل أو غير ذلك مما يدر المال وينفع الناس.

والله أعلم

ـ[اسلام سلامة علي جابر]ــــــــ[21 - 12 - 10, 01:03 ص]ـ

من أفضل الأشياء التي قابلتني وضع بعض الناس أموال الصدقة في مراكز صنع النظارات الطبية ـ على أن يكون أصحابها معروفين بالأمانة ويكون المركز أو المحل بسيط لأنه مظنة جذب الفقراء محتاجي الصدقة ـ على أن يضع ـ أو يخفف ـ محل النظارات التكلفة عن بعض الزبائن الفقراء الذين يأتوه

وبذلك تكون ساهمت في إبصار ضعاف البصر

ـ[أم ديالى]ــــــــ[21 - 12 - 10, 02:02 ص]ـ

قال صلى الله عليه وسلم: " سبع يجري للعبد أجرهن وهو في قبره بعد موته: من علم علما، أو كرى نهرا، أو حفر بئرا، أو غرس نخلا، أو بنى مسجدا، أو ورث مصحفا، أو ترك ولدا يستغفر له بعد موته "

الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 73

خلاصة حكم المحدث: حسن لغيره

ـ[عبدالله العبدالكريم]ــــــــ[22 - 12 - 10, 10:56 م]ـ

(الوقف المشترك) طريقٌ جيد لأصحاب الدخل المحدود، وفكرته إنشاء وقف يشترك فيه المئات من الناس، كلٌّ بحسب ما يدفعه، وهذا تجده في المؤسسات الخيرية (خيرية عامة/دعوة وجاليات/للفقراء/تحفيظ القرآن) عند إعلانهم لإنشاء الأوقاف.

وبإنكانك زيارة أيٍّ منها للتبرع، أو التبرع عن طريق التحويل البنكي الالكتروني.

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[23 - 12 - 10, 12:23 م]ـ

من روائع أوقاف المسلمين تزويج الشباب والفتيات

http://altareekh.com/Pages/Subjects/Default.aspx?id=4484&cat_id=175

ـ[ميسرة الغريب]ــــــــ[25 - 12 - 10, 12:35 م]ـ

بارك الله فيكم جميعا

أفكار جيدة ... وأنا أريد منها ما ينفع أصحاب الدخل المحدود .. أما من كان في سعة فيمكنه -مثلا- أن يبني بناية ويؤجرها ويجعل إيجارها وقفا لعلاج الفقراء أو إطعامهم أو غير ذلك .. فيفعل ما لا يستطيع غيره أن يفعله، أما ما نريده هنا فهي الأفكار التي تنفع أصحاب الدخل البسيط.

هل من جواب مباشر لسؤالي السابق "وهل يعتبر الدعم المادي البسيط لدور تحفيظ القرآن وتربية الأطفال على الكتاب والسنة من الصدقة الجارية؟ " ... فهل يمكن أن يقال أن هذا المبلغ البسيط ساعد في تنشئة بعض الأطفال على كتاب الله تعالى وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام، وبالتالي فإن ما يفعلونه من خير تعلموه في هذه الدور وما يعلمونه غيرهم من علم تعلموه هناك فإن هذا المتبرع له نصيب منه بحسب ما تبرع ... وهذا يعد من الصدقة الجارية لأن هذا لاينقطع بل يتناقل من فرد لآخر.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير