تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الكريسمس!!!؟]

ـ[محمد بابكر محمد عثمان]ــــــــ[25 - 12 - 10, 09:39 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوانى:

إستلمت رسائل جهات غير معروفة بالنسبة لى فيها بطاقات تهنئة بمناسبة عيد الكريسمس!

سؤالى:

إذا جائنى من يهنئنى من المواطنين الذين نعيش معهم من النصارى بعيدهم هذا،،ما واجب المسلم فى هذه الحال فى الرد عليهم -لا اعنى الرد على التهنئة وسد الباب فحسب ولكن هل من رد يكون أبلغ من ناحية العقيدة - وهل يقدح الرد عليهم بما يتداوله عوام المسلمين فى دين المسلم وعقيدته؟؟

ـ[أبو عبدالله بن جفيل العنزي]ــــــــ[25 - 12 - 10, 04:06 م]ـ

قال ابن القيم رحمه الله في (أحكام أهل الذمة) (1/ 441):" وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم فيقول عيد مبارك عليك أو تهنأ بهذا العيد ونحوه فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب بل ذلك أعظم إثما عند الله وأشد مقتا من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس وارتكاب الفرج الحرام ونحوه، وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك ولا يدري قبح ما فعل فمن هنأ عبدا بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه وقد كان أهل الورع من اهل العلم يتجنبون تهنئة الظلمة بالولايات وتهنئة الجهال بمنصب القضاء والتدريس والإفتاء تجنبا لمقت الله وسقوطهم من عينه وإن بلي الرجل بذلك فتعاطاه دفعا لشر يتوقعه منهم فمشى إليهم ولم يقل إلا خيرا ودعا لهم بالتوفيق والتسديد فلا بأس بذلك وبالله التوفيق" إهـ.

وقد سئل العلامة ابن عثيمين السؤال التالي: فضيلة الشيخ! يقوم بعض أصحاب المخابز والمكتبات في آخر شهر في السنة الميلادية بتوفير بعض ما يستعمله النصارى في أعياد ميلادهم، سواء بكتابة بعض العبارات على بعض الحلوى أو الكيك، مثل: كل عام وأنتم بخير، أو عام سعيد، أو عام مبارك .. ونحو ذلك، وأصحاب المكتبات يقومون أيضاً بتوفير بطاقات تهانٍ وأفراح فما حكم ذلك؟ وهل من نصيحة لأصحاب المخابز الذين قد يكون العمال لديهم من غير المسلمين فيفعلون ذلك أرجو استيفاء الجواب لإيصاله إليهم وجزاكم الله خيراً؟ ــ وذكر السائل سؤالاً آخر ــ ...

فأجاب الشيخ: أن تهنئة النصارى بأعيادهم محرمة بالاتفاق كما نقل ذلك ابن القيم رحمه الله في كتابه أحكام أهل الذمة؛ لأن المهنئ لهم يهنئهم بشعائر الكفر، كما لو هنأهم بعبادة الصليب، أو بأكل الخنزير، أو بشرب الخمر، أو ما أشبه ذلك. أما مشاركته في أعيادهم بالتهاني وصنع الأطعمة وما أشبه ذلك فإنه حرام وإن كان دون التهنئة ولكنه حرام أيضاً، ولهذا يمنعون من إظهار شعائر أعيادهم في بلاد المسلمين، ولا يحل أن يظهروا شعائر دينهم في بلاد المسلمين" إهـ الجواب باختصار.

أنظر أشرطة (اللقاء الشهري) (اللقاء - 6)، للشيخ ابن عثيمين.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير