تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[صناعة الخل إنما تتم عن طريق الخمر]

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[26 - 12 - 10, 08:38 م]ـ

أطرح هذا الموضوع لدهشتي من أن أكثر طلبة العلم اليوم لا يعرفون كيفية صناعة الخل، فضلا أن يعرفوا كيفية صناعة الخمر، وهي مسائل تعين على فهم القضايا الفقهية المرتبطة بها. فالمادة الأساسية لصناعة النبيذ أو الخمر أو الخل، هي السكر بأنواعه البسيطة والمركبة. والعرب كانت تأتي به من عدة مصادر مثل التمر والعنب والشعير وأمثال ذلك. فإذا تم نبذ الفاكهة في الماء، يسمى نبيذاً. والتمر إذا تم نقعه بالماء، ينتج شراب حلو المذاق، وتبدأ فورا بعض الجراثيم الغولية بتحويل السكر المذاب إلى غول، وبعد أربعة أيام يشتد النبيذ ويبدأ الطعم بالتغير بسبب تخمر السكّر وتحوله إلى غول (كحول)، وهنا يصبح النبيذ محرماً، ويصل إلى قوة كاملة بعد أسبوعين. وكلما مضى وقت أطول، يتحول النبيذ إلى خمر خاصة إذا كان في وعاء محكم لا يدخله الهواء. فإذا بقي في إناء مغلق، صار خمراً. وإذا تعرض للهواء، تحدث عملية الأكسدة للغول عن طريق الجراثيم الخليّة (وهي مختلفة عن الأولى)، ويتحول لحمض الخل.

الجدير بالذكر أن المادة المُسكرة تسمى بالعربية "الغول" وكذلك وردت في القرآن. فأخذها الغرب منها فغيرها إلى الكحول، ومنه أخذناها مجدداً ونسينا أن الأصل عندنا! والكحول من الناحية الكيميائية له أنواع، بعضها سام، والمُسكر منها هو الكحول الإيثيلي (الإيثانول) ويتراوح تركيزه في المشروبات المخمرة. وكأمثلة فإن البيرة تتراوح بين %3.5 مثل البيرة التي يسمونها خفيفة (لايت) وحتى 6% وربما أكثر. أما النبيذ فما بين 9 و 18%، وأما الروحيات المقطّرة الثقيلة مثل الويسكي والتكيلا فمنها ما يصل إلى 60%، ويبقى الروم والكحول المنكه ويتراوح بين 80% وحتى أكثر من 95%.

والمعادلة الكيميائية التي تؤدي لتكون الخل هي:

2 CH3CH2OH + 2 O2 --- > 2 CH3COOH + 2 H2O

Alcohol + Oxygen ----> Acetic Acid + Water

غول + أوكسجين -----> حمض الخل + ماء

ومن المهم هنا معرفة أن جميع أنواع الخل تبقى فيه نسبة طفيفة من الغول. فالأنواع التجارية الرخيصة بعضها تصل فيه إلى 2% وهو غير مقبول شرعاً. والسبب هو استعجال التجار لبيعها قبل أن تكتمل العملية. والأنواع الجيدة مثل بالزاميك الذي يوضع لفترة طويلة في خشب الأرز، تصل فيه نسبة الغول إلى 0.1% وهي مقبولة. ولو أبقيته في بيتك فترة طويلة فلن تتغير النسبة لأنه يتم بسترته قبل التعبئة!

أيضاً أحب أن ألاحظ هنا أن عملية طهي الطعام مع الغول لا يؤدي لتبخره كله، خلاف ما يعتقد العوام. حتى إحراقه لا يؤدي إلا إلى التخلص من ربعه فقط. والكميات التي يضعونها مع الطعام ليست مهملة، وإلا لم يعد له تأثير على الطعم. والحقيقة المزعجة أن القوانين الغربية لا تلزمهم في هذه الحالة بذكر أن الطعام طبخ بالغول على العلبة. والله أعلم.

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[26 - 12 - 10, 08:41 م]ـ

وللفائدة أنقل هذه المشاركة المفيدة من الأخ سامر المصري: http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=1198134&postcount=60

ـ[ابو هبة]ــــــــ[26 - 12 - 10, 10:03 م]ـ

وهل ثمة فرق بين خل الكحول Spirit Vinegar والخل الأبيض؟

ـ[اسلام سلامة علي جابر]ــــــــ[27 - 12 - 10, 12:07 ص]ـ

أحد مدرسي قال لي

وَمِن ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَراً وَرِزْقاً حَسَناً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ [النحل: 67]

سكرا يعني الخل

فهل ذلك صحيح؟

ـ[ابو عبد الرحمن القلموني]ــــــــ[27 - 12 - 10, 09:22 ص]ـ

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته.

بارك الله بك يا شيخ محمد على اثارة هذا الموضوع.

ويبقى ان يخرج احد الكيميائيين المتخصصين في تصنيع الخل ويكون على دراية بأصول الدين واحكام الشريعة كي يقوم بتحليل الخل المستعمل في الطبخ كيميائياً و من ثمّ يعطي رأيه الشرعي في المسألة.

و ما احوجنا الى هكذا نماذج في عصرنا الحالي كما كان كبار علماء السلف الصالح ممن اشتغلوا بصناعة علمية دنوية الى جانب براعتهم في امور الدين.

امّا عملية تصنيع الخل فهي كما اشار الشيخ محمد:

fermentation du sucre====Alcool======oxydation===acide acetique(vinaigre) CH3COOH

في اي عملية كيميائية لا بد ان يبقى جزء ولو بسيط من المادة الاساسية و هذا يرجع الى نوعية التفاعل و عوامل اخرى تؤثر على مجريات التفاعل.

نحن في الجامعة نتعلم مبدأ فصل ناتج التفاعل ليتثنى فصل المادة المطلوب تصنيعها ومن ثمّ اجراء سلسلة من الابحاث عليها للتأكد من خلوها من الشوائب.

وعملية اكسدة ال ethanol هي عملية بطيئة نسبياً، والتاجر يهمه السرعة و الكم في انتاجه، و عندما يكون التاجر او المصنع غير اسلامي فلن يحسب حساب لأي عامل شرعي لمنتوجاته و هنا تكمن المشكلة.

رجائي من الشيخ محمد ان يذكر لي مصدر النسب المئوية التي اعتمد عليها كي اراجع بعض الاخوة في موضوع الخلّ.

وبارك الله بالجميع

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير