تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ليس هو بالقوي ...]

ـ[أبو الوليد الجزائري]ــــــــ[07 - 05 - 03, 08:45 م]ـ

الرجاء من مشيخة الحديث الفضلاء النبل في هذا الملتقى المبارك ان يسعفونا بسديد ارائهم وصيب وابلهم ,الطيب الثر ـ باذن الله الملك البر ـ فيما زبره قلم الشيخ سليم الهلالي مما ياتي،في كتابه الموسوم بـ:قرةالعيون في تصحيح تفسير عبد الله بن عباس رضي الله عنهما لقوله تعال** ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الكافرون **_رواية و دراية_ قال:اما قول الامام احمد* (ليس هو بالقوي)،فهذا ليس بتضعيف للراوي البتة، فانهم يعنون به ضعف الحفظ وفتوره، فهو نفي لكمال القوة، وليس نفيالاصلها، يدلك على هذا قول شيخ الاسلام ـ ابن تيمية ـ رحمه الله ـ .. عند ذكر عتبة بن حميد الضبي البصري *وقد روي عن الامام احمد انه قال *هو ضعيف ليس بالقوي *لكن هذه العبارة يقصد بها *انه ممن ليس يصح حديثه، بل هو ممن يحسن حديثه.وقد كانوايسمون حديث مثل هذا ضعيفا،و يحتجون به،لانه حسن،اذ لم يكن الحديث اذ ذاك مقسوما الى صحيح وضعيف.وفي مثله يقول احمد *الحديث الضعيف خير من القياس،يعني *الذي لم يقو قوة الصحيح مع ان مخرجه حسن.*فخذها فائدة عزيزة من من شيخ الاسلام بن تيمية رحمه الله وجزاه عن الاسلام واهله خيرا.

وقال الامام الحافظ الذهبي في المقدمة الموقظة:وقد قيل في جماعات*ليس بالقوي، واحتج به.

وهذا النسائي قد قال في عدة *ليس بالقوي،ويخرج لهم في كتابه وقد قال *قولنا*ليس بالقوي ليس بجرح مفسد وقال (اي الذهبي) *وبالاستقراء اذا قال ابو حاتم * ليس بالقوي يريد بها*ان هذا الشيخ لم يبلغ درجة القوي الثبت.

وقال الحافظ ابن حجر في هدي الساري في ترجمة احمد بن بشير الكوفي *قال النسائي *ليس بذاك القوي ... فاما تضعيف النسائي له،فمشعر بانه غيرحافظ.

وقال ذهبي العصر الشيخ المعلمي اليماني رحمه الله في التنكيل *فكلمة * ليس ليس بالقوي انما تنفي الدرجة الكاملة من القوة.

وقال شيخنا اسدالسنة العلامة الالباني رحمه الله في النصيحة بالتحذير من تخريب ابن عبد المنان ..... *قول ابي حاتم *ليس بالقوي فهذا لايعني انه ضعيف،لانه ليس بمعنى ليس بقوي، فبين هذا وبين ماقال فرق ظاهر عند اهل العلم.،،،

وقال*وقول احمد والنسائي فيه *ليس بالقوي،لاينافيه، لانه لم ينف عنه القوة مطلقا كما لايخفى على اهل المعرفة بهذا العلم. اهـ المراد منه وانا هنا لااطرح النقاش في مسالة الكتاب لكني فقط اريد معرفة الحكم فيمن قيل فيه ليس بالقوي هل يحسن حديثه لذاته (كما فهم الشيخ سليم الهلالي) ام انه بقي في حيز الضعف الخفيف الذي لايحسن الابعاضد له (وان كان احسن حالا ممن قيل فيه:ليس بقوي)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير