تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

د – تشهد عمر – رضي الله عنه - أخرجه مالك في " الموطأ " بإسناد صحيح: " التحيات لله، الزاكيات لله، الطيبات الصلوات لله …… " الخ كتشهد ابن مسعود – رضي الله عنه -، وفي لفظ للبيهقي: " التحيات لله، الزاكيات لله، الطيبات لله، الصلوات لله …… ".

وهذا وكان عمر يعلمه الناس وهو علىالمنبر، وهو وإن كان موقوفاً فله حكم الرفع.

هـ – تشهد عائشة – رضي الله عنها – أخرجه مالك في " الموطأ " والبيهقي في " السنن " وصححه الألباني: " التحيات الطيبات الصلوات الزاكيات لله، السلام على النبي ورحمة الله وبركاته …… " كتشهد ابن مسعود – رضي الله عنه –.

و – تشهد ابن عمر – رضي الله عنهما – أخرجه أبو داود بإسناد صحيح: كتشهد ابن مسعود – رضي الله عنه - وفيه قال ابن عمر: وزدت فيها " وحده لا شريك له " بعد شهادة أن لا إله إلا الله.

22 – الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم - في التشهد الأخير:

أ – " اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد " رواه البخاري عن كعب بن عجرة – رضي الله عنه -.

ب – " اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد " رواه البخاري عن كعب بن عجرة – رضي الله عنه - أيضاً.

ج – "اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد " أخرجه مسلم عن أبي مسعود الأنصاري – رضي الله عنه -.

د – " اللهم صلى على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد " متفق عليه من حديث أبي حميد الساعدي – رضي الله عنه -.

هـ – " اللهم صلى على محمد عبدك ورسولك كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم " أخرجه البخاري عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه -.

و – " اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما صليت وباركت على إبراهيم وآل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد " أخرجه النسائي في " عمل اليوم والليلة " وإسناده صحيح على شرط الشيخين.

23 – التسليم:

أ – " يسلم عن يمينه وعن شماله حتى يرى بياض خده: السلام عليكم ورحمة الله، السلام عليكم ورحمة الله " رواه أحمد وأبو داود عن ابن مسعود – رضي الله عنه - وهو صحيح.

ب – " يسلم عن يمينه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وعن شماله السلام عليكم ورحمة الله " رواه أبو داود عن وائل ابن حجر – رضي الله عنه - وصححه النووي وابن حجر.

تنبيه: جاء في بعض نسخ " سنن أبي داود " ونسخ " بلوغ المرام " زيادة " وبركاته " على الشمال.

ج – " يسلم عن اليمين السلام عليكم ورحمة الله، وعن يساره السلام عليكم " أخرجه أحمد والنسائي عن ابن عمر – رضي الله عنهما – وصححه الألباني.

24 - الانصراف من الصلاة:

أ - الانصراف عن اليمين: عن انس – رضي الله عنه – قال: " أكثر ما رأيت رسول الله – صلى الله عليه وسلم - ينصرف عن يمينه " رواه مسلم.

ب - الانصراف عن اليسار: روى البخاري ومسلم في " صحيحيهما " من حديث عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه – قال: " لا يجعلن أحدكم للشيطان من صلاته جزءاً يرى أن حتما عليه أن لا ينفتل إلا عن يمينه، فلقد رأيت رسول الله – صلى الله عليه وسلم - أكثر ما ينصرف عن يساره " متفق عليه.

وعن قبيصة بن هلب عن أبيه – رضي الله عنه - قال: " كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم - يؤمنا فينصرف عن جانبيه جميعا، على يمينه وعلى شماله " رواه أبو داود والترمذي وحسنه وقال: والعمل عليه عند أهل العلم: أنه ينصرف على أي جانبيه شاء، إن شاء عن يمينه، وإن شاء عن يساره، وقد صح الأمران عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم -. ا. هـ

وحسّن حديث هلب النووي في " المجموع " وابن عبد البر في " الاستيعاب " وقال: يجمع بينهما بأنه – صلى الله عليه وسلم - الله عليه وسلم - كان يفعل هذا تارة، وتارة هذا. ا. هـ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير