تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[وليد دويدار]ــــــــ[13 - 01 - 05, 08:29 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ارجو أن يلزمنا الأسلوب الطيب في الكلام من الاخوة وجزاكم الله خيرا

واليكم جزء من فتوى اللجنة الدائمة فيهذه المسألة

ثم إن هذه الاحتفالات مع كونها بدعة منكرة لا أصل لها في الشرع هي مع ذلك فيها تشبه باليهود والنصارى لاحتفالهم بالموالد وقد قال عليه الصلاة والسلام محذرا من سنتهم وطريقتهم: لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه " قالوا يا رسول الله اليهود والنصارى؟ قال " فمن أخرجاه في الصحيحين. . ومعنى قوله: " فمن " أي هم المعنيون بهذا الكلام. وقال صلى الله عليه وسلم: من تشبه بقوم فهو منهم والأحاديث في هذا المعنى معلومة كثيرة. وفق الله الجميع لما يرضيه.

ـ[باسم بن السعيد]ــــــــ[22 - 12 - 05, 10:50 م]ـ

عندي إضافة أرجو أن تكون مفيدة، وهي مما يؤكد أن هذه الأعياد فيها تشبه بأهل الكتاب، وهي أن عامة من يحتفلون بأعياد ميلادهم بزعم مرور عام من عمرهم يعتمدون في ذلك على التقويم الميلادي، والله تعالى يقول {هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ما خلق الله ذلك إلا بالحق يفصل الآيات لقوم يعلمون}، فالاعتماد في حساب السنين هو التقويم القمري، وهو التقويم المعتمد في كل الحسابات الشرعية، وليت شعري لا تكاد ترى واحدا ممن يحتفلون بيوم ميلادهم يعلم يوم ميلاده الحقيقي (القمري)!!

ـ[أبو عبدالله المحتسب]ــــــــ[23 - 12 - 05, 02:52 م]ـ

والأعياد في الإسلام عيدين الفطر والأضحى، لا يجوز التعيّد بغيرهما.

ـ[أبوالمقدادالمنبجي]ــــــــ[25 - 12 - 05, 03:36 م]ـ

عندي مشاركة و هي بقعة ضوء ليس إلا اضيفها للتذكير و الانتباه و الحق أحق أن يتبع

مسألة الفرح و الاحتفال على سبيل العادة هل هو حجة

فلننظر في الأحداث التالية نصر الكفار على المسلمين و احتفالهم كما نعرف بالخمر وغير ذلك من المظاهر التي لم تحرم على المسلمين في البداية وهي من العادات وهذه عادات العرب في النصر و هي أقرب المناسبات لهذه الأيام لكي نقيس عليها الاحتفال كعادة

أقول هل احتفل المسلمين بالنصر على الكافرين في السرايا و الغزوات على سبيل العادة المتعارف عليها عند العرب إن كان فأرجو النقل و التثبت؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير