تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أفيدونا عن هذا الحديث]

ـ[دريد]ــــــــ[13 - 05 - 03, 09:19 م]ـ

قال عليه الصلاة والسلام (لايأتي عليكم زمان الا الذي بعده شر منه)

الحديث على حد علمي رواه البخاري , وقد اطلعت على قول لأحد العلماء يفيد بأن هذا الحديث لايشمل الا مده معينه وأن هناك فهما خاطئا لهذا الحديث فهل من لديه علم في هذه المسأله فيفيدنا؟

ـ[ناصر السوهاجي]ــــــــ[14 - 05 - 03, 07:38 ص]ـ

قال فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالي في شرح التوحيد 1/ 483 - 484.

وهذه المسألة ينبغي أن نتنبه لها وهي الفرق بين الجملة والأفراد فحديث أنس رضي الله عنه حديث صحيح سنداً ومتناً فالمتن ليس فيه شذوذ والسند في البخاري ولذلك يوجد في أتباع التابعين من هو خير من كثير من التابعين فلا تيأسوا فتقولوا إذاً لا يمكن أن يوجد في زماننا هذا مثل من سبق لأننا نقول: إن مثل هذا الحديث يراد به الجملة وإذا شئتم أن يتضح الأمر فانظروا: إلى جنس الرجال وجنس النساء أيها خير؟

والجواب: جنس الرجال خير قال تعالى: {وللرجال عليهن درجة} لكن يوجد في النساء من هي خير من كثير من الرجال فيجب أن نعرف الفرق بين الجملة والأفراد.

فإذا نظرنا مجموع القرن كله نجد أن ما بعد القرن شر منه لا باعتبار الأفراد ولا باعتبار مكان دون مكان فقد تكون أمة في بعض الجهات يرتفع الناس فيها من حسن إلى أحسن كما لو نشأ فيها علماء نفع الله بهم فإنهم يكونون أحسن ممن سبقهم.

أما الصحابة فلا أحد يساويهم في مسألة فضل الصحبة ولهذا مثلنا بأتباع التابعين والتابعين حتى أفرادهم لا يمكن لأحد من التابعين أن يساويهم مهما بلغ من الفضل لأنه لم يدرك الصحبة.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير