تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[بو الوليد]ــــــــ[16 - 05 - 03, 05:06 م]ـ

أخي الكريم الرازي الثالث .. وفقك الله وبارك فيك ..

كلامك جميل جداً ..

أخي أبا مسهر أحسن الله إليك ..

ألا ترى أن قلة من روى عنه (التابعي المتأخر) من الصحابة؛؛ مع وصفه بالإرسال تدعو إلى الشك في الاتصال مع وجود الاختلاف الذي نقله الأخ الرازي عن شعبة؟؟

قال أبو بكر الصيرفي: وإذا قال في الحديث بعض التابعين: عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، لا يقبل لأني لا أعلم سمع التابعي من ذلك الرجل أو لا؟! ولا أدري هل أمكن لقاء ذلك الرجل أم لا؟! فلو علمت إمكانه منه لجعلته كمدرك العصر، وإذا قال سمعت رجلاً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، قبل؛ لأن الكل عدول.ا. هـ. قال الحافظ العراقي بعد نقله هذا: وهو حسن متجه، وكلام من أطلق قبوله على هذا التفصيل.التقييد والإيضاح ص 74.

وتعقب ابن حجر شيخه فقال: سلامته من التدليس كافية في ذلك إذ مدار هذا على قوة الظن وهي حاصلة في هذا المقام.ا. هـ. النكت 2/ 563.

قلت: الوصف بالإرسال قد يكون مانعاً من ذلك.

وقد تعقب الشيخ المعلمي ابن حجر على تعقبه هذا، فقال: والعجب من الحافظ رحمه الله كيف مشى في ترجيح رد عنعنة من علمت معاصرته دون لقائه ولو مع قيام القرائن على اللقاء، وتوقف عن ردها بل احتج لقبولها في حق من لم يعلم معاصرته أصلاً، فسبحان من له الكمال المطلق؟!.ا. هـ. عمارة القبور ص 88. كل هذا منقول باختصار يسير من موقف الإمامين .. للشيخ الدريس. ص 329.

ـ[الرازي الثالث]ــــــــ[17 - 05 - 03, 08:32 م]ـ

قرأ الحديث شيخي سليمان العلوان فأ قر البحث، وهو الذي نبهني على القرينة في آ خره (موسى عن اخر،عن اخر فإنه يؤيد ما قلناه بأن موسى ارسل هذا الحديث.)

والله الموفق

ونشكر الأخوة بو الوليد وأبو مسهر على المشاركة

ولا ننسى الشيخ: هيثم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير