تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حرف من صحيح البخاري بمائة دينار]

ـ[أبو نعيم الظبياني]ــــــــ[18 - 05 - 03, 11:12 م]ـ

حرف في صحيح البخاري بمائة دينار.

قال الإمام البخاري:حدثنا محمد قال حدثنا يحيى بن صالح حدثنا معاوية بن سلام حدثنا يحيى بن أبي كثير عن عكرمة قال فقال ابن عباس رضي الله عنهما قد أحصر رسول الله صلى الله عليه وسلم فحلق رأسه وجامع نساءه ونحر هديه حتى اعتمر عاما قابلا.

كتاب: المحصر، باب (1): إذا احصر المحرم 2/ 4 ح (1809) (ط. السلفية).

انظر: فقال ابن عباس، لماذا لم تكن قال، وما معنى زيادة الفاء، ورد سؤال إلى ابن حجر رحمه الله كما في (الأجوبة الواردة عن الأسئلة الوافدة) ص 96: بعد الحديث السابق، وقوله: فقال ابن عباس، يستدعي تقدم شيء يعطف عليه بالفاء، وما هو؟

فأجاب ابن حجر بقوله: هو كذلك، وهو حديث آخر لعكرمة، عن غير ابن عباس، سمعه عكرمة منه، فسأل عنه ابن عباس، فأجابه بذلك، وقد أوردت هذا السؤال بمجلس السلطان في شهر رمضان أو شعبان قديماً بحضرة الجمع الكثير فما عرفوه فأمهلتهم سنة، والتزمت لمن أحضره من رواية عكرمة بالسند الذي أخرجه به البخاري، وهو من رواية يحيى- وهو: ابن صالح الوحاظي – بمائة دينار، فتفرقوا ومضى لذلك بضع سنين إلى الآن ولم يعرفوه، وكنت على ثقة من ذلك فإني لم أقف عليه إلا في مكان واحد وبالله التوفيق.أ. هـ.

وقال في فتح الباري (4/ 7): قوله: عن عكرمة قال: فقال بن عباس هكذا رايته في جميع النسخ وهو يقتضي سبق كلام يعقبه قوله (فقال بن عباس) ولم ينبه عليه أحد من شراح هذا الكتاب ولا بينه الإسماعيلي ولا أبو نعيم لأنهما اقتصرا من الحديث على ما أخرجه البخاري وقد بحثت عنه إلى أن يسر الله بالوقوف عليه فقرأت في كتاب الصحابة لابن السكن قال حدثني هارون بن عيسى حدثنا الصغاني هو محمد بن إسحاق أحد شيوخ مسلم حدثنا يحيى بن صالح حدثنا معاوية بن سلام عن يحيى بن أبي كثير قال سألت عكرمة فقال قال عبد الله بن رافع مولى أم سلمة أنها سألت الحجاج بن عمرو الأنصاري عمن حبس وهو محرم فقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من عرج أو كسر أو حبس فليجزى مثلها وهو في حل قال فحدثت به أبا هريرة فقال صدق وحدثته بن عباس فقال قد احصر رسول الله صلى الله عليه وسلم فحلق ونحر هديه وجامع نساءه حتى اعتمر عاما قابلاً.

فعرف بهذا السياق القدر الذي حذفه البخاري من هذا الحديث والسبب في حذفه أن الزائد ليس على شرطه أ. هـ. (يرجع بقية الكلام في الفتح).

إذا الفاء هنا من صحيح البخاري، وفي جميع النسخ التي وقف عليها ابن حجر رحمه الله.

وبالبحث في طبعات صحيح البخاري وجدت عدداً منها قد حُذف منها حرفُ الفاء،وهذا من التصرف المخل بالكتاب، ولعل من يعتذر عنهم باختلاف نسخ الصحيح التي طبعت عنها تلك الطبعات، وياليت أن هذا هو السبب – - انظر صدر كلام ابن حجر من الفتح – ولكن عدم الاهتمام بمثل هذه المسائل الدقيقة، وانظر لأهميتها كيف وضع ابن حجر رحمه الله جائزة لمن يعرف هذا من علماء زمانه ولم يصلوا إليها فما بالك بمن يسعى إلى (نشل العلم)،والطبعات التي وقفت عليها من صحيح البخاري، والكتب التي خدمته، وقد حذف منها حرف الفاء:

1 - الطبعة اليونينية 3/ 11 (التي وضع مقدمتها العلامة أحمد شاكر رحمه الله (وفي الهامش 4 ط (فقال)، وفي الطبعة الملونة بعناية د. زهير الناصر 3/ 9،ورمز (ط) يرمز به إلى رواية أبي الوقت، لكن ابن حجر يقول بأن هذا الحرف في جميع الروايات.

2 - النسخة المقحمة من صحيح البخاري في فتح الباري الطبعة السلفية 4/ 4 ح (1809).

3 - صحيح البخاري مع عمدة القارئ 10/ 144.

4 - صحيح البخاري مع إرشاد الساري الطبعة القديمة 3/ 283، والصف الجديد 4/ 333.

5 - صحيح البخاري مع شرح الكرماني 9/ 23 ح (1693).

6 - طبعة صحيح البخاري بتحقيق د. مصطفى البغا 2/ 642 ح (1714)، وعنها صحيح البخاري في برامج التراث.

7 - طبعة صحيح البخاري تحقيق أبي صهيب الكرمي (إحسان عبد المنان) ص 344، بيت الأفكار الدولية.

8 - طبعة صحيح البخاري بتحقيق محمد علي القطب، وهشام البخاري، المكتبة العصرية ذات الأربعة مجلدات 1/ 534 ح (1809)، وذات المجلد الواحد ص 310ح (1809).

9 - طبعة صحيح البخاري، الصادرة عن دار الكتب العلمية عام 1412هـ (1/ 557 ح 1809).

10 - المسند الجامع 9/ 127 ح (6384).

الطبعات التي أثبت فيها حرف الفاء.

1 - الطبعة السلفية 2/ 4 ح (1809)، وعنها:

2 - طبعة دار السلام (مجلد واحد) ص 291 ح (1809).

ـ[الحمادي]ــــــــ[19 - 05 - 03, 01:22 ص]ـ

فائدة نفيسة يا أبا نعيم ... فجزاك الله خيراً.

ولا غرابة أن يكون ابن حجر "رحمه الله" هو المنبه إلى ذلك.

ـ[أبو مهند]ــــــــ[19 - 05 - 03, 08:35 ص]ـ

جزاكم الله خيرا ... شيخنا الفاضل أبانعيم

ونحن بشوق لمزيدك!!

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير