تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

1) قيل لأحمد بن حنبل رحمه الله: الرجل يصوم ويصلي ويعتكف أحب إليك أو يتكلم في أهل البدع؟ فقال: إذا قام وصلى واعتكف فإنما هو لنفسه، وإذا تكلم في أهل البدع فإنما هو للمسلمين هذا أفضل. اهـ. مجموع الفتاوى لأبن تيمية ج 28 ص 231.

2) ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ضمن حديثه عمن يجوز ذكر ما فيهم من الشر من المعيّنين: ومثل أئمة البدع، من أهل المقالات المخالفة للكتاب والسنة، أو العبادات المخالفة للكتاب والسنة، فإن بيان حالهم وتحذير الأمة منهم واجب باتفاق المسلمين. اهـ. مجموع الفتاوى ج 28 ص 231.

و يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: والداعي إلى البدعة مستحق العقوبة باتفاق المسلمين، وعقوبته تكون تارة بالقتل وتارة بما دونه كما قتل السلف جهم بن صفوان والجعد بن درهم وغيرهم، ولو قُدر أنه لا يستحق العقوبة، أولا يمكن عقوبته فلا بد من بيان بدعته والتحذير منها، فإن هذا من جملة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي أمر الله به ورسوله. اهـ. مجموع الفتاوى ج35 ص 414.

الخاتمة: نختم بأمرين هامين:

1) ما يفعله بعض الناس من تتبع عورات المسلمين 0 يقول الرسول صلي الله عليه وسلم: ((إنك أن تتبعت عورات المسلمين أفسدتهم أو كدت أن تفسدهم)) رواه أبو داود وصححه الحافظ العراقي في تخريج الأحياء 0

فالذين يتبعون عورات علماء المسلمين أو ولادة أمورهم أو الدعاة وطلبة العلم (و ليس المراد دعاة البدع) لا شك أن ذلك سوف يؤدى إلى فساد المجتمع 0

2) أن تكون سليم الصدر. فأن سلامة الصدر من أعظم العبادات و سلامة الصدر عند النقد من أهم المسائل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

احذروا القصاصين و دعاة البدع فهم كثر بيننا و هم ليسوا من أهل العلم في شيء.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اللهم اجعل جميع أعمالنا ظاهرها و باطنها خالصة لوجهك الكريم موافقة لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم.

والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين 0

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير