تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أطفال الأنابيب]

ـ[أبو صفوت]ــــــــ[20 - 05 - 03, 07:17 ص]ـ

السلام عليكم

رجل لم يرزق بولد وأشار عليه الأطباء بما يسمى طفل الأنابيب ومعه مبلغ من المال كان ينوي أن يذهب ليعتمر به هو وزوجته وهذا المبلغ لا يكفي إلا لأحد الأمرين العتمار أو طفل الأنابييب وصارت الآن مشكلة في بيته بينه وبين زوجته هو يريد العتمار وهي تريد الأمر الآخر والسؤال هو

أولا ما حكم أطفال الأنابيب

ثانيا: مذا يفعل الرجل صاحب هذه المشكلة؟

جزى الله خيرا من أعان مسلما

ـ[أبو خالد السلمي]ــــــــ[20 - 05 - 03, 11:03 ص]ـ

أخي الكريم أبا صفوت وفقه الله

أما سؤالك الأول عن حكم أطفال الأنابيب فستجد بغيتك هنا إن شاء الله:

http://www.taiba.org/entry3/fatawa/talkih.htm

وأما سؤالك الثاني عما ينبغي أن يفعله هذا الرجل بماله هل يعتمربه أو ينفقه على العلاج طلبا للولد الصالح، فالجواب: هما غايتان نبيلتان ومقصدان حسنان، والرجل أدرى بظروفه فعليه أن يوازن بين الأمور ويستخير الله تعالى، ويفعل ما يرى أنه الأولى، ونسأل الله تعالى أن يوسع عليه ويرزقه من المال ما يكفي لتحقيق غرضيه، والحمد لله رب العالمين.


وهذه نسخة مما في الرابط المشار إليه آنفا:

بسم الله الرحمن الرحيم

التلقيح الاصطناعي وأطفال الأنابيب

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا.

أما بعد:

فإن مجلس المجمع الفقهي الإسلامي قد نظر في الدراسة التي قدَّمها عضو المجلس مصطفى أحمد الزرقاء حول التلقيح الاصطناعي وأطفال الأنابيب الأمر الذي شعل الناس، وكان من أبرز قضايا الساعة في العالم.

واستعرض المجلس ما تحقَّق في هذا المجال من إنجازات طبية توصَّل إليها العلم والتقنية بإنجاب الأطفال من بني الإنسان والتغلب على أسباب العقم المختلفة المانعة من الاستيلاد.

وقد تبين للمجلس من تلك الدراسة الوافية المشار إليها أنَّ التلقيح الاصطناعي بغية الاستيلاد (بغير الطريق الطبيعي، وهو الاتصال الجنسي المباشر بين الرجل والمرأة) يتمُّ بأحد طريقين أساسيين: طريق التلقيح الداخلي، وذلك بحقن نطفة الرجل في الموقع المناسب من باطن المرأة، وطريق التلقيح الخارجي بين نطفة الرجل وبويضة المرأة في أنبوب اختبار في المختبرات الطبية ثم زرع البويضة الملقحة (اللقيحة) في رحم المرأة. ولا بد في الطريقين من انكشاف المرأة على من يقوم بتنفيذ العملية.

وقد تبين لمجلس المجمع من تلك الدراسة المقدمة إليه في الموضع ومما أظهرته المذاكرة والمناقشة أنَّ الأساليب والوسائل التي يجري بها التلقيح الاصطناعي بطريقيه الداخلي والخارجي لأجل الاستيلاد هي ستة أساليب بحسب الأحوال المختلفة؛ للتلقيح الداخلي فيها أسلوبان، وللخارجي أربعة من الناحية الواقعية، بقطع النظر عن حلها أو حرمتها شرعاً. وهي الأساليب التالية:

في التلقيح الاصطناعي الداخلي:

الأسلوب الأول:

أن تؤخذ النطفة الذكرية من رجل متزوج وتحقن في الموقع المناسب داخل مهبل زوجته أو رحمها حتى تلتقي النطفة التقاء طبيعيا بالبويضة التي يفرزها مبيض زوجته ويقع التلقيح بينهما ثم العلوق في جدار الرحم بإذن الله، كما في حالة الجماع. وهذا الأسلوب يلجأ إليه إذا كان في الزوج قصور لسبب ما عن إيصال مائه في المواقعة من الموضع المناسب.

الأسلوب الثاني:

أن تؤخذ نطفة من رجل وتحقن في الموقع المناسب من زوجة رجل آخر حتى يقع التلقيح داخليا ثم العلوق في الرحم كما في الأسلوب الأول. ويلجأ إلى هذا الأسلوب حين يكون الزوج عقيماً لا بذرة في مائه فيأخذون النطفة الذكرية من غيره.

في طريق التلقيح الخارجي:

الأسلوب الثالث:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير