تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مذهب الإمام أحمد في تفضيل الصحابة]

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[21 - 05 - 03, 02:35 ص]ـ

أخرج البخاري في صحيحه #3494 حدثني محمد بن حاتم بن بزيغ حدثنا شاذان حدثنا عبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون عن عبيد الله عن نافع عن بن عمر رضي الله عنهما قال: كنا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم لا نعدل بأبي بكر أحدا ثم عمر ثم عثمان ثم نترك أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا نفاضل بينهم.

وهذا حديث صحيح روي من وجوه عديدة عن ابن عمر رضي الله عنه. ولا عبرة بطعن ابن عبد البر به، بعد تصحيح البخاري له. فإنه لم يذكر في إسناده علة سوى أن متنه مخالف لمذهبه في التشيع.

قال الخلال في كتابه "السنة" (2\ 397): سمعت أبا بكر بن أبي خيثمة يقول قيل ليحيى بن معين وأنا شاهد أن أحمد بن حنبل يقول: "من قال: أبو بكر وعمر وعثمان وعلي، لم أعنفه". فقال يحيى: خلوت بأحمد على باب عفان فسألته: ما تقول؟ فقال: "أقول: أبو بكر وعمر وعثمان. لا أقول علي".

إسناده صحيح.

وأخبرنا محمد بن علي قال ثنا مهنا قال سألت يحيى بن معين في التقدمة قا أنا أقول أبو بكر ثم عمر ثم عثمان.

قال أبو بكر الخلال (2\ 409): مذهب أحمد بن حنبل رحمه الله الذي هو مذهبه أبو بكر وعمر وعثمان وهو المشهور عنه وقد حكى المروذي رحمه الله وغيره أنه قال لعاصم وأبي عبيد لست أدفع قولكم في التربيع بعلي وحكى بعد هذا أيضا جماعة رؤساء أجلة كبار في سنه وقريب من سنه أنه قال ومن قال علي فهو صاحب سنة وحكى عنه احمد بن أبي الحواري أنه قال وعلي وإنما هذا عندي أنه لم يحب أن يأخذ عنه أهل الشام ما يتقلدونه عنه في ذلك لأنه إمام الناس كلهم في زمانه لم ينكر ذلك أحد من الناس فلم يحب أن يؤخذ عنه إلا التوسط من القول لأن أهل الشام يغالون في عثمان كما يغالي أهل الكوفة في علي وقد كان من سفيان الثوري رحمه الله نحو هذا لما قدم اليمن قال في أي شيء هم مشتهرون به قيل في النبيذ وفي علي فلم يحدث في ذلك بحديث إلى أن خرج من اليمن فالعلماء لها بصيرة في الأشياء وتختار ما تراه صوابا للعامة وكل هذا القول صحيح جيد ويحيى بن معين رحمه الله وبشربن الحارث ففي الرواية عنهما كنحو الرواية عن أبي عبد الله يكرر عنه مرة يقولون وعثمان وحكى عنه مرة يقولون عثمان وعلي وكل هذا صحيح على ما قالوا والذي نذهب إليه من قول أبي عبدالله رضي الله عنه أنه من قال أبو بكر وعمر وعثمان فقد أصاب وهو الذي العمل عليه في رواية الأحاديث والأتباع لها ومن قال أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم فصحيح جيد لا بأس به.

ـ[أبوحاتم الشريف]ــــــــ[21 - 05 - 03, 08:10 م]ـ

أخي الكريم تجد الرد على هذا الكلام في رابط (مسائل وأقوال الإمام أحمد) من كلام الإمام أحمد نفسه!!! راجعه غير مأمور!!

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير