تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل ورد فضل للصلاة في المسجد العتيق (القديم)؟؟ فزعة المحدثين!!]

ـ[أبو معاذ]ــــــــ[21 - 05 - 03, 09:49 م]ـ

هل ورد فضل للصلاة في المسجد العتيق (القديم)

فإن بعض كتب الفقه تقرر هذا وتعلل له بتقدم العبادة فيه على المسجد الحديث

ـ[عبد الله زقيل]ــــــــ[21 - 05 - 03, 10:35 م]ـ

http://www.saaid.net/Doat/Zugail/117.htm

ـ[أبو معاذ]ــــــــ[22 - 05 - 03, 06:23 م]ـ

الشكر موصول للشيخ ابن زقيل

لكن ذكر لي بعض طلبة العلم أن في المسألة حديثا ذكره الشيخ الألباني لم أتمكن من الوقوف عليه فهل هذا صحيص؟؟!

وأكرر الشكر للشيخ عبد الله

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[25 - 05 - 03, 04:43 م]ـ

الأخ الفاضل

هذا الأثر ذكره الحافظ ابن رجب رحمه الله في فتح الباري (3/ 418) حيث قال (ويفضل أيضا المسجد الأعظم بكونه عتيقا، قال أبو نعيم الفضل بن دكين ثنا عمارة بن زاذان، عن ثابت البناني قال كنت أقبل مع أنس بن مالك من الزاوية فإذا مر بمسجد قال أمحدث هذا؟ فإن قلت نعم مضى، وإن قلت: عتيق، صلى) انتهى.

وهذا الأثر من كتاب الصلاة للفضل بن دكين وقد طبع بعضه وليس هذا الأثر مما طبع.

وهناك بعض الطرق الأخرى

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[25 - 05 - 03, 10:21 م]ـ

وهذا نقاش قديم مع بعض الإخوة حول هذا الموضوع

قالعبدالرحمن الفقيه

بالنسبة للصلاة في المسجد العتيق فقد ورد فيه أثر عن أنس رضي الله عنه فقد روى الفضل بن دكين في كتاب الصلاة كما في فتح الباري لابن رجب (3/ 418) (ثنا عمارة بن زاذان عن ثابت البناني قال كنت أقبل مع أنس ابن مالك من الزاوية فإذا مر بمسجد قال أمحدث؟ فإن قلت نعم مضى وإن قلت (((عتيق))) صلى) واسناده لابأس به على كلام في عمارة ابن زاذان لكن لعله حسن الحديث اذا لم يتبين مخالفته أو خطأه ينظر تهذيب الكمال (21/ 245) وبهذا يتبين لنا أن الكلام في فضل المسجد العتيق له أصل والله أعلم

قال المبلغ:

أحييك أخي الشيخ أبو عمر، فالسلام عليكم و رحمة الله و بركاته،

أرى، و الله أعلم، أن الأثر الذي ذكرت عن أنس لا يسعفك من جهتين:

الأولى: أن الثابت عن أنس أنه كان ينحرف عن تلك المساجد المحدثة لأنها كانت للمباهاة و ليست للصلاة، و قد ذكر حديثه في (المطالب العالية 1/ 99) و ترجم له: باب كراهية بناء المساجد بغير صلاة فيها.

الثانية: ليس فيه مطلب المسألة و هي المفاضلة بين الأكثر جماعة و الأعتق، فقد يكون انصراف أنس لقلة المصلين في المساجد المستحدثة. و الله تعالى أعلم. هذا و إني أثمن جهدكم و أضع يدي على أيديكم و إلى الأمام و بالله التوفيق

قال عبدالرحمن الفقيه:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياك الله أخي الكريم الفاضل وبارك فيك وزادنا وإياك علما

أحسنت في تنبيهك هذا فجزاك الله خيرا ولكن بالنسبة لأثر أنس فالذي فهمه منه الحافظ ابن رجب رحمه الله في الفتح هو تفضيل المسجد العتيق وذلك بقوله (3/ 418) (ويفضل أيضا المسجد الأعظم بكونه عتيقا ثم ذكر أثر أنس) فيكون هناك خلاف لفهم هذا الأثر بين من جعله لتفضيل المسجد العتيق مثل ابن رجب وبين من جعله كما تفضلت بكونه لحدوث المباهاة في المساجد المحدثة كما بوب على لفظه ابن حجر في المطالب

ولكن عند التأمل في الطريق التي أوردها الحافظ في المطالب العالية (1/ 174) من طبعة دار الوطن (ذات المجلدات الخمس) وفي المجلد الثالث من طبعة دار الوطن الجديدة ص 500 قال مسدد حدثنا اسماعيل عن أيوب حدثني رجل أن أنس ابن مالك رضي الله عنه مر قبل الطاعون الجارف فجعل يمر بالمسجد قد أحدث فيسأل عنه فيقول هذا مسجد أحدثه بنو فلان فقال فقال كان يقال يأتي على الناس زمان يبنون المساجد يتباهون بها ثم لايعمرونها إلاقليلا)

فهذا الأثر ضعيف الإسناد (وإن كان له شاهد عند أبي يعلى والبغوي وفيه صالح بن رستم ضعفه بعضهم وجهله بعضهم) ويختلف عن الأثر الآخر الذي ذكره ابن رجب من ناحية الإسناد والمتن

والله تعالى أعلم.

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[25 - 05 - 03, 10:59 م]ـ

قال ابن أبي شيبة في المصنف (1\ 310)

(48) في المسجد المحدث والعتيق

(1) حدثنا أبو بكر قال: حدثنا هشيم قال: نا عوف قال: قدم عامل لمعاوية وكان بعثه على الصدقات فنزل منزلا فإذا هو بمسجدين قال: أيهما أقدم فأخبر به فأتى الذي هو أقدمهما.

(2) حدثنا أبو بكر قال: حدثنا عبد السلام بن حرب عن ليث أن أبا وائل فاتته الصلاة في مسجد كذا وكذا فصلى في مسجد كذا وكذا وبينهما مساجد كثيرة محدثة لم يصل فيها.

(3) حدثنا معتمر بن سليمان عن عمارة الصيدلاني عن ثابت البناني قال: كنت أكون مع أنس فيأتي على المسجد فيسمع الأذان فيقول: محدث هذا؟ فإذا قالوا: نعم يجاوزه إلى غيره.

(4) حدثنا معتمر عن ليث عن مجاهد أنه كان يتجاوز المساجد المحدثة إلى القديمة

(5) حدثنا معمر عن عوف قال: أخبرني رجل من أهل البادية قال: قدم علينا مصدق من المدينة ليالي معاوية فبينما هو على ماء لنا ذات يوم قال: وحضرت الصلاة وعلى الماء مسجدان من مساجد أهل البادية قال: أيهما بني أولا؟ فقيل: هذا فقصد نحوه.

(6) حدثنا هشيم قال: نا منصور عن الحسن أنه سئل عن الرجل يدع مسجد قومه ويأتي غيره قال: فقال الحسن: كانوا يحبون أن يكثر الرجل قومه بنفسه.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير