تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[المقدم من أصحاب (ابن معين) عند اختلاف قوله في الرجل الواحد، من؟]

ـ[أبو الحسن]ــــــــ[26 - 05 - 03, 10:26 م]ـ

الإخوة الأفاضل

السلام عليكم

من من أصحاب ابن معين ممن يقدم قوله ويرجح على غيره عندما يختلف حكمه على أحد الرواة؟

ـ[الذهبي]ــــــــ[27 - 05 - 03, 12:31 ص]ـ

تعد رواية عباس بن محمد الدروي عن ابن معين هي أفضل وأشمل المرويات على الإطلاق، حتى لها الأفضلية عند اختلاف أقوال ابن معين في الراوي الواحد، هذا على عمومه، وأما على التفصيل فإنه يجب مقارنة أقوال ابن معين المختلفة في الراوي الواحد بإقوال غيره من أئمة هذا الشأن، ويرجح الناقد ما يتبين له الصواب في الاختلاف الحاصل في شأن هذا الراوي.

ولكن مما يجدر الإشارة إليه: أن لكل راو ممن تكلم عليه آئمة هذا الشأن سواء بجرح أو تعديل نقد خاص فيه، مثاله: أن تجد أحد الرواة الثقات ضعيف في بعض مشايخه، بل، وقد يضعف في أحد الرواة عنه.

وكذلك الحال بالنسبة للرواة الضعفاء فقد تجد أحدهم يُوثق في أحد المشايخ، بل وفي بعض من يروي عنه أيضًا قد يُوثق فيه، وقد من الله تعالى علي بجمع عدد كبير من الرواة ممن هذا حالهم، وأسأل الله الإعانة على طبعها حيث أن لها من الإفادة الكبيرة مالها.

وإذا أردت أخي الكريم التوسع في منهج الإمام ابن معين بالنسبة لاختلافه في أقواله في الرواي الواحد؛ فعليلك بالمقدمة الماتعة الحافلة التي صنعها الدكتور الفاضل: أحمد نور سيف - حفظه الله تعالى - في تحقيقه لتاريخ الدوري عن ابن معين. والله أعلم

ـ[عبد الرحمن السديس]ــــــــ[27 - 05 - 03, 01:03 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

وكذلك لا بد من الإنتباه لسياق القول في الراوي؛ فقد يقرن بالسؤال مع من هو أوثق منه بكثير؛ فيصدر الإمام حكما يختلف عن حكمه في الراوي لو قرن بضعيف؛ أو كان السؤال عنه عاما، وكذلك لو سئل عن حديث فيه نكارة، أو أخطأ فيه هذا الراوي؛ فالحكم يتأثر، وهذا معروف لكن كتبته للتذكير. والله أعلم.

ـ[أبو الحسن]ــــــــ[27 - 05 - 03, 05:36 م]ـ

الأخ العزيز / الذهبي

جزاك الله خيراً على إفادتك

كيف ظهر لكم تقديم رواية الدوري أهو استقراء أو إشارة من العلماء المحققين

وشكراً أخي الفاضل

ـ[الذهبي]ــــــــ[27 - 05 - 03, 06:13 م]ـ

الأخ الكريم: أبا الحسن وفقه الله تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تعد رواية الدوري هي الأفضل من حيث أنه أكثر من لازمه من تلاميذه، بل وروايته هي من آواخر الروايات الواردة عن ابن معين، حيث أن الدوري هو من آواخر أصحاب ابن معين وفاة، وإذا رجعت إلى مقدمة الدكتور: أحمد نور سيف، فسوف تجد ذلك مفصًلا إن شاء الله تعالى.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[أبو الحسن]ــــــــ[28 - 05 - 03, 03:00 م]ـ

أخي الذهبي

أحسنت

وموفق إن شاء الله تعالى

أخوك/ أبو الحسن

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير