تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الأتجاه الصحيح لوضع الميت بالقبر]

ـ[كمال حميدة]ــــــــ[27 - 05 - 03, 05:13 م]ـ

السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة

بارك الله في جميع طلبة العلم المخلصين والرجاء التكرم بتوضيح كيف يوضع الميت داخل القبر مع الاستدلال من السنة النبيوية مع العلم أن جميع القبور لدينا __ في وضع الصلاة على الميت وليس القدمين في إتجاه القبلة فما قولكم وجزاكم اللة خيرا

ـ[أبو الفضل حمدي]ــــــــ[28 - 05 - 03, 03:36 ص]ـ

كيف يوضع الميت في القبر قال الخطيب الشربيني في مغني المحتاج (1/ 353): ويوضع في اللحد أو غيره على يمينه ندبنا اتباعا للسلف والخلف وكما في الاضطجاع عند النوم، ويوجه للقبلة وجوبا تنزيلا له منزلة المصلي اهـ

قلت: والصفة هي أن يوضع الميت على جنبه الأيمن في القبر ويكون مستقبلا القبلة بحيث لو جلس يكون وجهه وبطنه تجاه القبلة

واستدلوا على ذلك بما أخرجه أبو داود (3/ 115، رقم 2875) والحاكم في المستدرك على الصحيحين (4/ 288، رقم 7666) والبيهقي في السنن الكبرى (3/ 408، رقم 6514) جميعا من طريق عبد الحميد بن سنان عن عبيد بن عمير عن أبيه أنه حدثه أن رجلا سأله فقال يا رسول الله ما الكبائر فقال هن تسع ... ، وفيه وعقوق الوالدين المسلمين واستحلال البيت الحرام قبلتكم أحياء وأمواتا. وعزاه الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى في التلخيص الحبير (2/ 101) للنسائي رحمه الله تعالى.

قال الزيلعي في نصب الراية (2/ 251): ورواه الحاكم في المستدرك وقال: رجاله محتج بهم في الصحيح إلا عبد الحميد بن سنان انتهى وعبد الحميد بن سنان حجازي لا يعرف إلا بهذا الحديث وذكره ابن حبان في الثقات، وقال البخاري: في حديثه نظر انتهى.

قال الحافظ في التلخيص الحبير (2/ 101): ورواه البغوي في الجعديات من حديث ابن عمر نحوه ومداره على أيوب بن عتبة وهو ضعيف وقد اختلف عليه فيه واستدل له أيضا بما رواه الحاكم (1/ 505، رقم 1305) والبيهقي في السنن الكبرى (3/ 384، رقم 6396) عن أبي قتادة أن البراء بن معرور أوصى أن يوجه للقبلة إذا احتضر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أصاب الفطرة.

(وحديث أبي داود حسنه الشيخ الألباني في الإرواء رقم 690). والله تعالى أعلم

ـ[كمال حميدة]ــــــــ[30 - 05 - 03, 01:36 ص]ـ

الأخوة الأعزاء بملتقى الحديث والمشرفين الكرام

السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة

تحياتي للجميع لقد طلبت مشاركة الجميع ودعمي بجميع الأحاديث التي تتكلم عن وضع الميت داخل اللحد ولم تاتي لي مشاركة واحدة هل إنعدام المجيبون أم السؤال غير مهم أم ماذا حياكم الله وأعزكم بالإسلام.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير