تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما حكم جلسة الاستراحة؟]

ـ[احمد الجزائري]ــــــــ[29 - 05 - 03, 03:25 م]ـ

ما حكم جلسة الاستراحة؟ مع ذكر الأدلة بالتفصيل جزاكم الله خيراَ

ـ[القعنبي]ــــــــ[29 - 05 - 03, 03:36 م]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=6414&highlight=%CC%E1%D3%C9+%C7%E1%C5%D3%CA%D1%C7%CD%ht tp://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=4868&highlight=%CC%E1%D3%C9+%C7%E1%C5%D3%CA%D1%C7%CD%C9 C9

ـ[القعنبي]ــــــــ[29 - 05 - 03, 03:42 م]ـ

وهذا جواب للشيخ سليمان العلوان مأخوذ من جلساته العلمية: السؤال الرابع: ما حكم جلسة الاستراحة في الصلاة؟

الجواب: جلسة الاستراحة سنة من سنن الصلاة في أصح قولي العلماء وقد جاء في صحيح البخاري من طريق خالد الحذّاء عن أبي قلابة عن مالك بن الحويرث أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يُصلي فإذا كان في وتر من صلاته لم ينهض حتى يستوي قاعداً.

وموضعها في القيام من الأولى للثانية ومن الثالثة للرابعة. والمرأة في ذلك كالرجل.

وقد استحب فعلها إسحاق و الإمام الشافعي وكان الإمام أحمد رحمه الله لا يقول بذلك فرجع عن قوله وقال بما دل عليه حديث مالك بن الحويرث.

وقال النووي رحمه الله في المجموع: اعلم أنه ينبغي لكل أحد أن يُواظب على هذه الجلسة لصحة الأحاديث فيها وعدم المعارض الصحيح لها ولا تغتر بكثرة المتساهلين بتركها.

والقول الثاني في المسألة أنه لا يصح فعلها لغير حاجة وهذا قول أكثر العلماء وقالوا إنها لم ترد في أكثر الأحاديث وإنما فعلها النبي صلى الله عليه وسلم في حديث مالك للحاجة.

ويجاب عن هذا بأنه لم يثبت دليل على أنه صلى الله عليه وسلم فعلها للحاجة وراويها هو راوي حديث (صلوا كما رأيتموني أصلي). رواه البخاري. وذكره بعض أهل العلم في المتفق عليه ولا يصح.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير