تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل يوجد دليل على نجاسة المذي ووجوب غسل ما أصاب الثوب منه؟]

ـ[محمد الشافعي]ــــــــ[03 - 06 - 03, 05:31 ص]ـ

بانتظاركم.

ـ[هيثم حمدان]ــــــــ[03 - 06 - 03, 05:37 ص]ـ

هنا نقاش بين الإخوة حول المسألة:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=3932

وفقك الله لكلّ خير.

ـ[الطالب الصغير]ــــــــ[04 - 06 - 03, 11:18 ص]ـ

عليك بكتاب ((الثمر الستطاب في فقه السنة والكتاب)) للألباني - في المجلد الأول - وكذلك نيل الأوطار للشوكاني (الجزء الأول/ كتاب الطهارة / أبواب تطهير النجاسة وذكر ما نص عليه منها / باب ما جاء في المذي):

باب ما جاء في المذي.

1 - عن سهل بن حنيف قال: (كنت ألقى من المذي شدة وعناء وكنت أكثر منه الاغتسال فذكرت ذلك لرسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم فقال: إنما يجزيك من ذلك الوضوء فقلت: يا رسول اللَّه كيف بما يصيب ثوبي منه قال: يكفيك أن تأخذ كفاً من ماء فتنضح به ثوبك حيث ترى أنه قد أصاب منه).

رواه أبو داود وابن ماجه والترمذي وقال: حديث حسن صحيح. ورواه الأثرم ولفظه: قال: (كنت ألقى من المذي عناء فأتيت النبي صلى اللَّه عليه وسلم فذكرت ذلك له فقال: يجزيك أن تأخذ حفنة من ماء [ص 63] فترش عليه)

قلت:- أخرجه الترمذي (115) حَدَّثَنَا هَنَّادٌ حَدَّثَنَا عَبْدَةُ عَن مُحَمَّدِ بنِ إِسْحَقَ عَن سَعِيدِ بنِ عُبَيدٍ هُوَ ابنُ السَّبَّاقِ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ سَهلِ بنُ حُنَيف به

قال الترمذي ((هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ. وَلاَ نَعْرِفُهُ إِلاَّ مِنْ حَدِيثِ مُحَمَّدِ بنِ إِسْحَقَ في المَذْيِ مِثْلَ هَذَا. وَقَدْ اخْتَلَفَ أَهْلُ العِلمِ في المَذْيِ يُصِيبُ الثَّوْبَ. فَقَالَ بَعْضُهُمْ: لا يُجْزِئُ إِلاَّ الغَسْلُ، وَهُوَ قَوْلُ الشَّافِعِيُّ، وَإسْحَقَ. وَقَالَ بَعْضُهُمْ يُجْزِئُهُ النَّضْحُ. وَقَالَ أَحْمَدُ: أَرْجُو أَنْ يُجْزِئَهُ النَّضْحُ بِالمَاء))

وقد صرح ابن إسحاق بالتحديث لدى:

1 - أبي داود (210) حدثنا مسدد، ثنا إسماعيل يعني ابن إبراهيم أخبرنا محمد بن إسحاق، حدثني سعيد بن عبيد بن السَّبَّاق، عن أبيه، عن سهل بن حُنيْفٍ به.

2 - وابن ماجه (506) حَدَّثنَا أَبُو كريب. حَدَّثنَا عَبْد اللَّه بْن الَمْبارك، وعبدة بْن سليمان، عَنْ مُحَمَّد بْن إسحاق. حَدَّثنَا سَعِيْد بْن عُبَيْد بْن السباق، عَنْ أَبِيْهِ، عَنْ سهل بْن حنيف به.

3 - والإمام أحمد (ج/3): حدثنا اسمعيل بن إبراهيم قال أنبأنا محمد بن إسحق قال حدثني سعيد بن عبيد بن السباق عن أبيه عن سهل بن حنيف به

4 - والطبراني في الكبير (6/ 87) حدثنا عبيد بن غنام ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا إسماعيل بن علية ويزيد بن هارون عن محمد بن إسحاق حدثني سعيد بن عبيد السباق عن أبيه عن سهل بن حنيف به.

فالحديث حسن صحيح كما قال الترمذي.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير