تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الإتحاف بكذب وجهل ((حسن السقاف)) [6]]

ـ[أحمد بن سالم المصري]ــــــــ[06 - 06 - 03, 08:04 م]ـ

[الإتحاف بكذب وجهل ((حسن السقاف)) [6]]

قال السقاف في كتابه "تناقضات الألباني" (2/ 132):

[(5) من مجازفات التقليد الأعمى:

قال الألباني في "صحيحته" (4/ 345) ما نصه:

(قلت: وهذا إسناد حسن، رجاله ثقات غير محمد بن مالك. . واضطرب فيه ابن حبان، فذكره في كتابيه "الثقات" و"الضعفاء"!) اهـ.

قلت: كذا قال!! ولو أنه ترك التقليد في هذا الشأن وكان مجتهداً لعرف أن من نقل عنه ذلك قد أخطأ!! وذلك لان ابن حبان لم يترجم هذا المذكور – محمد بن مالك – في الثقات فليستيقظ هذا الألباني!!]. انتهى كلام السقاف.

قلت (أحمد بن سالم): عجيب أمر هذا "السقاف"؛ فكيف يخطئ الأئمة الأعلام الذين نقل عنهم الشيخ الألباني هذا النقل عن ابن حبان؛ وإليك أقوال الأئمة الذين ذكروا أن ابن حبان ترجم لـ "محمد بن مالك الجوزجاني" في "الثقات":

1 - قال الإمام الحافظ أبو زرعة ابن الحافظ العراقي في "تحفة التحصيل" في ترجمة "محمد بن مالك" (ص287): (قال ابن حبان في الثقات لم يسمع من البراء شيئا). انتهى.

2 - قال الحافظ ابن حجر في "تهذيب التهذيب" تحت ترجمة "محمد بن مالك" (9/ 375 - دار الفكر): (وذكره ابن حبان في الثقات، وقال لم يسمع من البراء شيئا، وذكره في الضعفاء أيضاً وقال كان يخطئ كثيراً لا يجوز الاحتجاج بخبره إذا انفرد). انتهى.

3 - قال الحافظ الهيثمي في "مجمع الزوائد" (5/ 151): (ومحمد بن مالك مولى البراء، وثقه ابن حبان، وأبو حاتم، ولكن قال ابن حبان لم يسمع من البراء). انتهى.

4 - قال الحافظ البوصيري في "مصباح الزجاجة" (4/ 234): (محمد بن مالك قال فيه أبو حاتم: "لا بأس به"، وذكره ابن حبان في الثقات وقال: "لم يسمع من البراء بن عازب شيئاً"، وذكره أيضاً في الضعفاء وقال: "كان يخطئ كثيراً لا يجوز الاحتجاج بخبره إذا انفرد). انتهى.

قلت: هذه أقوال الأئمة الحفاظ الذين تبعهم الشيخ الألباني في هذا النقل، فهل هؤلاء الأئمة جميعاً مخطئون والسقاف هو المصيب؟!

نترك الجواب للقراء الأفاضل!!

(فائدة): يستفاد مما سبق أن "محمد بن مالك الجوزجاني" ترجم له ابن حبان في "الثقات" - كما ذكر ذلك الأئمة -، ولكنه سقط من النسخة المطبوعة.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير