تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[اقتراح لنقل تجارب وطرق المشايخ وطلاب العلم في البحوث والقراءة لاعضاء الملتقى]

ـ[المنهال]ــــــــ[09 - 06 - 03, 11:50 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

احبابي ومشائخي في هذا الملتقى: ان القارئ لهذه البحوث وهذه الفوائد ليسر بها سروراً عظيماً لانه يرى رسوخ بعض المشاركين في هذه البحوث ويتعجب من سعة الأطلاع والجلد في البحث، فنسأل الله أن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح.

ولا شك ان من ثمرة هذا المنتدى هو نشر هذا العلم. وطريقة تحصيله.

فاقتراحي هو: أن يدون كل شيخ في هذا الملتقى وكذلك كل طالب علم طريقته في القراءة وتلخيص الفوائد وكيفية الرجوع إلى امهات الكتب عند البحث في هذه المسائل وكيفية تنظيم الوقت للقراءة وهل يقتصر على كتاب معين ويشغل وقته كله به حتى ينتهي منه. او ينوع الفوائد ويسجل الشرائد

وكيف يبدأ القراءة في كل منها

وهل ينصح اذا نضج الطالب أن يبدأ بجرد المطولات وهل يحفظ الطالب المسائل عند المرور عليها في المطولات أو المتوسطات أو يكتفي بذكر فوائد هذه الكتب في غلاف الكتب لكي يرجع إليها في الوقت المناسبات اسئلة كثرية وكثيرة تدور في خلد كل طالب علم، وكم مريد للخير لم يوفق له وكم من متحري للحق لم يصبه واننا نرى كثيراً من الأخوة ونحن منهم قد مضى دهراً طويلاً في الطلب ولكنه يجد نفسه خالياً عندما يقرأ لإخوانه من طلاب العلم رغم ما يبذله من وقت في الطلب والقراءة ولكن قد تكون الطريقة خاطئة.

فأرجو من مشايخنا وطلاب العلم أن يثروا هذا الموضوع بالمشاركات ويكثفوا الامثلة في ذلك،

فبالمثال يتضح المقال.

وفق الله الجميع وجعل ذلك في موازين حسناتهم

ـ[ wsalama] ــــــــ[01 - 10 - 03, 10:59 م]ـ

السلام عليكم ورحمته وبركاته،

الحقيقة أنى أرسلت سؤلاً فى المنتدىمنذ يومين بهذا الخصوص تحت عنوان "تنظيم الوقت والتوازن بين الحقوق والواجبات "وهو قريب من اقتراحك، وعندما لم أجد رد، فقمت بالبحث عن تنظيم الوقت فوجد اقتراحك، فإنى اضم صوتى إليك، وأرجوا من الأخوة الأفاضل ان يساعدوا هذا الأقتراح، وجزاكم الله خيراً

صورة من السؤال الذى أرسلته

تنظيم الوقت والتوازن بين الحقوق والواجبات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحقيقة أريد أى من الأخوة الكرام أن ينصحنى بكيفية تنظيم الوقت، فالواحد منا مطالب بالعمل الدنيوى لكسب العيش، وكذلك بحضور الدروس والمذاكرة والحفظ والقراءة ووجبات الأسرة، وكذلك الترويح عن النفس حتى لاتكل ونحوذلك من الأمور وما نملكه فى اليوم 24 ساعة فقط.

والحقيقة الذى دفعنى لهذا السؤال مل أجده من صعوبة فى الترتيب والتنظيم و ماسمعته عن الشيخ / ابن عثيمين رحمه الله وعدد الدروس التى كان يلقيها حتى أن عدد الشرائط الموجوده له فى طريق الإسلام زيادة عن 2000 شريط، والأنشطة التى كان يقوم بها.وما ذكرت الشيخ/ ابن عثيمين رحمه الله إلا كمثل فقط والأمة الأسلاميه بهامن الرموز والأعلام ما يفتخر الواحد به.

وكنت اسأل نفسى ألا ينامون مثلا،

أريد من الأخوة الكرام الذين نجحوا فى تحصيل العلوم الشرعية واستطاعوا ان يجدوا التوازن بين الحقوق والواجبات وعرفوا الطريق الصحيح فى التنظيم والترتيب ان يوضحوا لنا السبيل أو المنهجية لترتيب الأوقات وتنظيمها ولكن من الواقع العملى لأنه توجد كتب فى هذا الموضوع ولكن معظمها نظرى.

ولو أمكن من وجود السير الذاتية لهؤلاء الأعلام المعاصرين أمثال (ابن عثيمين، ابن باز، الألبانى،وغيرهم) فى المنهجية فى تنظيم الوقت، وكيفية الترتيب.، وأيضا منهجهم فى الحفظ والمراجعة وطريقتهم فى صيد الفوائد وكتابتها وماشابه ذلك

أرجوا أن أكون وضحت طلبى.

والحقيقة الأجابة على هذه المسائل سيعود بالنفع على جميع الأخوة المبتدئيين وأنا منهم وكذلك المتقدميين،

وجزاكم الله خيراً

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير