تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ما صحة حديث: إن من آتاه الله وجهاً حسناً

ـ[الطرطوشي]ــــــــ[10 - 06 - 03, 12:24 م]ـ

روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (ان من اتاه الله وجهاً حسناً، وخُلقاً حسناً، وإسماً حسناً، فهو من صفوة الخلق 0)

وجزاكم الله خيرا

ـ[عبد الله زقيل]ــــــــ[10 - 06 - 03, 04:28 م]ـ

قال الهيثمي في " المجمع " (13731): رواه الطبراني في الصغير والأوسط، وفيه خلف بن خالد البصري وهو ضعيف.

وقال العجلوني في " كشف الخفاء " (527): ومنها ما رواه البيهقي في شعب الإيمان بسند ضعيف عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من آتاه الله وجها حسنا واسما حسنا وجعله في موضع غير شان له فهو من صفوة الله من خلقه، وقد قيل فيه أشعار قديما وحديثا، وقد قدمناها عند حديث اطلبوا الخير فراجعه، ومما لم يذكر هناك ما لبعضهم:

سيدي أنت أحسن الناس وجها * كن شفيعي في يوم هول كريه

قد روى صحبك الكرام حديثا * اطلبوا الخير عند حسان الوجوه

وقال السيوطي " اللآلئ المصنوعة ": (الدارقطني) حدثنا محمد بن مخلد، حدثنا يحيى بن حبيب أبو عقيل، حدثنا خلف بن خالد البصري حدثنا سليم بن مسلم المكي عن ابن جريج عن ابن أبي مليكة عن ابن عباس قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: " من آتاه اللّه وجهاً حسناً واسماً حسناً وجعله في موضع غير شائن له فهو من صفوة اللّه في خلقه "، لا يصح، سليم متروك.

قال الدارقطني: والحمل فيه على خلف لا عليه.

(قلت. السيوطي) أخرجه الطبراني في الأوسط والخرائطي في إعلال القلوب والبيهقي في الشعب وقال: في هذا الإسناد ضعف، وله شاهد من حديث جابر.

وقال الفَتّنِي في " تذكرة الموضوعات ": ابن عباس: "من آتاه الله وجها حسنا واسما حسنا وجعله في موضع غير شائن فهو من صفوة الله في خلقه".

الحمل فيه على خلف بن خلف وشيخه سليم بن مسلم

ـ[الحمادي]ــــــــ[10 - 06 - 03, 06:30 م]ـ

تكملةً لما تفضل به الشيخ عبدالله زقيل:

الحديث أخرجه ابن عدي في الكامل (3/ 320) في ترجمة:

سليم بن مسلم، وعدَّه من منكراته؛ فقال:

" وعامة ما يرويه عيرُ محفوظ ".

كما أخرج الحديث ابن عساكر في تاريخ دمشق (48/ 362) و

(52/ 172).

والحديث ضعيفٌ جداً.

ـ[البربهاري]ــــــــ[12 - 06 - 03, 08:05 م]ـ

وزيادة على ماذكر الاخوة الافاضل

قال الشوكاني في كتابه الفوائد ص 473 (رواه الدارقطني عن ابن عباس مرفوعا وفي اسناده سليم بن مسلم المكي وهو متروك , وقال الدارقطني الحمل فيه على خلف بن خالد البصري لا عليه وقد اخرجه الطبراني في الاوسط حدثنا عبدالله بن احمد بن اسيد قال حدثنا ابو انس كثير بن محمد قال حدثنا خلف بن خالد البصري قال حدثنا سليم المكي عن ابن جريج عن ابن ابي مليكة عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم (من آتاه الله وجها حسنا واسما حسنا وجعله في موضع غير شائن له فهو من صفوة الله عزوجل من خلقه) 5/ 255 وله شاهد عن جابر مرفوعا عند ابي نعيم بلفظ من كان حسن الصورة في حسب لا يشينه متواضعا كان من خالص عباد الله عزوجل يوم القيامة , وفي اسناده سفيان بن سعيد الاسلمي وهو متروك) ا. هـ

قال ابن حبان في كتابه المجروحين 1/ 354 في ترجمة سليم بن مسلم (يروي عن الثقات الموضوعات الذي يتخايل الى المستمع لها ان لم يكن الحديث صناعته انها موضوعة كان يحيى بن معين يزعم انه كان جهميا خبيث وهو الذي روى عن ابن جريج عن ابن ابي مليكة عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم (من آتاه ... الحديث)

قال ابن القيسراني في تذكرته ص 199 بعد ان ذكر الحديث قال (فيه سليم بن مسلم يضع الحديث)

قال الذهبي في كتابه ترتيب الموضوعات ص 34 بعد ان ذكر الحديث (آفته خلف بن خالد)

قال الطرابلسي في كتابه اللؤلؤ المرصوع فيما لا اصل له او باصل موضوع ص 171 بعد ان ذكر الحديث قال (قال ابن القيم: موضوع)

قال ابن القيم في كتابه المنار المنيف ص 61 عندما تكلم على الامور التي يعرف بها الحديث الموضوع قال (ومنها ان يكون كلامه لا يشبه كلام الانبياء فضلا عن كلام رسول الله الذي هو وحي يوحى كما قال الله تعالى (وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى) أي وما نطقه الا وحي يوحى فيكون الحديث مما لا يشبه الوحي بل لا يشبه كلام الصحابة ثم ذكر الحديث .. )

قال الكناني في تنزيه الشريعة 1/ 199 بعد ان ذكر الحديث ( .... ان البيهقي اخرجه في الشعب بهذا الاسناد وقال فيه ضعف , وبان له شاهدا من حديث جابر عند ابي نعيم في الحلية وفي سنده عبدالله بن ابراهيم الغفاري متروك (قلت) أي الكناني: بل متهم بالوضع فلا يصلح شاهدا , وقد ورد عن عون بن عبدالله قوله اخرجه ابونعيم في الحلية 4/ 250 (قلت) أي الكناني: وسنده جيد ورايته في الغرر لوكيع بسنده الى عون بن عبدالله قال كان يقال فذكره باطول من هذا والله اعلم)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير