تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[د. م. موراني]ــــــــ[28 - 10 - 04, 06:14 م]ـ

تصحيح. رواه يحيى بن عون (ت 298 ه) عن أبيه عون بن يوسف الخزاعي (ت 239 ه).

اضافة: وللأول , أي ليحيى بن عون كتاب (الحجة مما دوّن يحيى بن عون رضي الله عنه) على 14 ورقة

رد فيه على ما قال القدرية والجهمية والشكوكية.

موراني

ـ[د. م. موراني]ــــــــ[28 - 10 - 04, 11:30 م]ـ

لكي أعود الى ذكر تفسير الموطأ لأبي المطرف القنازعي:

لقد ذكره الدكتور عبد الرحمن العثيمين في مقدمة تحقيقه لتفسير الموطأ لابن وهب , ص 92 ويقول ان هناك نسخة ثالثة من الكتاب في خزانة تليكات (وهي في جنوب المغرب , والاسم اسم بربري) باحالته على المختار السوسي قائلا ان هذه النسخة تتضمن الكثير من أقوال أبي محمد الأصيلي.

وفي هذا الكلام نظر:

يذكر القنازعي في كتابه هذا أبا محمد عدة مرات وهو شيخه أبو محمد عبد الله بن محمد بن عثمان (ت 364 ه) و ذكره ابن الفرضي في تأريخ والحميدي في جذوة .... أما أبو محمد الأصيلي (ت 392) فهو من تلاميذ القابسي , لم يعتمد عليه القنازعي في تفسيره. بل يذكر شيخه هذا , أبا محمد باسمه كاملا في آخر الكتاب حيث وردت مصادر الكتاب براويات القنازعي كما ذكرت ذلك سابقا.

فهذا التفسير للموطأ سيطبع قريبا (وهذا ما أتمنى) بعد ما أعطيت نسخة الرباط ونسخة القيروان لمن هو أحق باخراجه وفقه الله. أما النسخة الثالثة هذه , فربما أقوم بزيارة تلك الخزانة في جنوب المغرب في الربيع القادم لكي نثبت نسبة المخطوط الى القنازعي.

أما الاحالة على المخطوط في الخزانة العامة بالرباط (الرقم 64 ج) وهو خطأ شائع وقعت فيه أنا شخصيا عند طلب المخطوط في الخزانة , فلا يعلم أحد سبب الخطأ , غير أنّ موظف الخزانة أعلمني أنّ الصحيح هو 64 ح وفقا لما جاء على الميكروفيلم لهذا المخطوط , ومن هذا الطريق وجدنا النسخة الأصلية.

نعم: في زوايا خبايا!

موراني

ـ[ابواسامة]ــــــــ[25 - 02 - 08, 09:28 ص]ـ

ارجو الحصول على نسخة القيروان من تفسير الموطا للقنازعي

ـ[مصلح]ــــــــ[26 - 02 - 08, 08:25 ص]ـ

ارجو الحصول على نسخة القيروان من تفسير الموطا للقنازعي

الكتاب صدر بحلة قشيبة وتحقيق محرر بقلم الدكتور عامر حسن صبري في مجلدين متوسطين

وهو نفيس بحق

ـ[المستشرق موراني]ــــــــ[27 - 02 - 08, 08:17 م]ـ

نعم , لقد أعطيت للمحقق النسختين (الرباط والقيروان) وقام بتحقيق الكتاب وصدر في هذا الشهر

أما النسخة القيروانية فلم تكن معروفة ولم يأت ذكرها في البطاقات الداخلية بالقيروان.

ـ[تامر الجبالي]ــــــــ[28 - 02 - 08, 09:25 ص]ـ

نعم , لقد أعطيت للمحقق النسختين (الرباط والقيروان) وقام بتحقيق الكتاب وصدر في هذا الشهر

أما النسخة القيروانية فلم تكن معروفة ولم يأت ذكرها في البطاقات الداخلية بالقيروان.

إنت لسة عايش ....

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=118479

ـ[ابواسامة]ــــــــ[02 - 03 - 08, 12:45 م]ـ

السلام عليكم اناحريص على نسخة القيروان لما فيها من حواش عن شرح البوني كما افاد -د-موراني ولم يتسنى لي الظفر بالمطبوع الى الان ,فهل المحقق ثبت تلك الحواشي وحقق نسبتها لشرح البوني؟ مشكورين .. للعلم فانا مغربي

ـ[المستشرق موراني]ــــــــ[02 - 03 - 08, 01:44 م]ـ

أبو أسامة:

لم يخرج المحقق الحواشي من الشرح للبوني

أنا حققت نسبة هذه الحواشي لشرح البوني في دراسة حول هذا المخطوط القيرواني وهي باللغة الألمانية

كثير من الحواشي مبتور لا يقرأ حتى ولو زرت المكتبة لا تجد سبيلا الى قراءة هذه الفقرات في الأصل.

ـ[ابواسامة]ــــــــ[02 - 03 - 08, 06:25 م]ـ

الكتور موراني اشكرك على سرعة التجاوب لكن ما اود معرفته هل تلك الحواشي صرح احد بنسبتها الى شرح البوني ام ماذا؟ ثم لو تكرمت بارسال رقم المخطوط بالقيروان. ولك مني خالص الدعاء.

ـ[المستشرق موراني]ــــــــ[02 - 03 - 08, 07:18 م]ـ

لقد ذكرت في دراستي حول هذا المخطوط المشار اليها أن في الحواشي اقتباسات من التفسير للبوني وهو مذكور اسما في تلك الحواشي إلى جانب غيره من شراح الموطأ مثل ابن مزين.

لا يوجد رقم للمخطوط وهو في صندوق مع مجموعة من مخطوطات أخرى بغير أي ترتيب

ـ[ابواسامة]ــــــــ[02 - 03 - 08, 09:38 م]ـ

اشكرك جزيل الشكر على هذه الفائدة

ـ[ابواسامة]ــــــــ[08 - 03 - 08, 02:25 م]ـ

الدكتور موراني احييك من جديد, سؤالي هذه المرة عن شرح الموطا للبوني فهل من خبر عنه؟

ـ[المستشرق موراني]ــــــــ[09 - 03 - 08, 12:58 ص]ـ

أبو أسامة

لا علم لي بوجود شرح الموطأ للبوني ما عدا الاقتباسات على الحواشي في المخطوط المذكور بالقيروان

ـ[ابواسامة]ــــــــ[09 - 03 - 08, 07:38 ص]ـ

الدكتور موراني وفقه الله بالنسبة لتلك الاقتباسات التي على حواشي مخطوط القيروان من اي باب تبدأ.؟ وما مدى اهمية شرح البوني وشكرا؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير