تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[وقت أذان الفجر الأول المعمول به الآن، هل هو صحيح؟]

ـ[الممتع]ــــــــ[12 - 06 - 03, 07:30 م]ـ

[وقت أذان الفجر الأول المعمول به الآن، هل هو صحيح؟]

قال البخاري: حَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ عَنْ أَبِي أُسَامَةَ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ عَنْ نَافِعٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ وَالْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ بِلَالًا كَانَ يُؤَذِّنُ بِلَيْلٍ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُؤَذِّنَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ فَإِنَّهُ لَا يُؤَذِّنُ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ قَالَ الْقَاسِمُ وَلَمْ يَكُنْ بَيْنَ أَذَانِهِمَا إِلَّا أَنْ يَرْقَى ذَا وَيَنْزِلَ ذَا.

إن المتأمل في هذا الحديث وغيره من الأحاديث الثابتة في وقت أذان الفجر الأول يلاحظ أن الوقت بين الأذانين يسير جداً، وهو ما بين أن يرقى هذا وينزل ذا، وهو ما يقارب عشر دقائق إلى ربع ساعة كما قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله.

والسؤال: هو أننا نلاحظ في جميع المساجد وخاصة في رمضان تقديم أذان الفجر الأول حوالي ساعة ونصف على الفجر الثاني، فهل هذا العمل صحيح؟ وهل هناك مستند لهذا العمل؟

حقيقة أني بحثت المسألة ونظرت في أقوال العلماء ولم أجد لهذا العمل أصلاً حسب اطلاعي، فمن كان عنده علم بهذه المسألة فليفدنا، وإن كان ما رأيته صواباً فلماذا لا ينبه على هذه المسألة ويبين الصحيح فيها خاصة من يعنيهم الأمر في وزارة الأوقاف.وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.

ـ[الجامع الصغير]ــــــــ[13 - 06 - 03, 07:28 ص]ـ

لا يحضرني جواب على سؤالك، ولكن أحيلك على رابط صوتي من فتاوى نور على الدرب للشيح محمد بن عثيْمين - رحمه الله تعالى -. كان السؤال الأول الموجّه للشيخ في تلك الحلقة عن هذه المسألة. ورقم الشّريط هو 488، وذلك في الصّفحة 49 من الفتاوى المذكورة.

تجد الفتوى هنا:

http://www.binothaimeen.com/modules.php?name=Web_Links&l_op=viewlink&cid=187&min=480&orderby=titleA&show=10

ـ[الحمادي]ــــــــ[13 - 06 - 03, 07:59 ص]ـ

تعرَّض الشيخ خالد المشيقح "حفظه الله" لهذه المسألة في كتابه:

معرفة أوقات العبادات (1/ 195 - 198).

ورجح ماذكرتَ من التقارب بين الأذانين، وذكر أنه لم يقف على دليل لمن قال ببدء وقت الأذان الأول من ثلث الليل الآخر أو في سدسه أو في جميع الليل.

وأشار إلى دليل القائلين بأنه من بعد منتصف الليل، وهو أن وقت العشاء المختار يخرج به، ويدخل وقت الدفع من مزدلفة ورمي جمرة العقبة وطواف الزيارة به ... فكذا وقت الأذان.

وأجاب عن ذلك.

وممن قال بقرب الأذان الأول من الفجر:

بعض الشافعية وهو رواية عن أحمد (قالوا: أنه عند طلوع الفجر الكاذب).

وابن حزم (وقال: أنه قبيل الفجر بمقدار ما يتمكن المؤذن فيه من الأذان ثم ينزل؛ ثم يصعد للأذان عند طلوع الفجر الصادق).

والضابطان متقاربان.

قالوقت بين الفجر الكاذب والصادق يسير.

ـ[الجامع الصغير]ــــــــ[13 - 06 - 03, 08:07 ص]ـ

أرجو المعذرة من الإخوان، فقد كانت فتوى الشيخ - رحمه الله - في الرابط عن توقيت دخول الفجر، و مدى صحة التقويم ..

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[13 - 06 - 03, 10:18 ص]ـ

وقت أذان الفجر الأول والثاني المعمول بهما اليوم كلاهما خطأ. وقد حصل تبكير شديد فيه بحيث يؤذن قبل طلوع الفجر سواء الصادق أم الكاذب. وكذلك العشاء يؤذن متأخر. وليست المشكلة في تأخير العشاء فهو سنة، لكن المشكلة أن غالب العوام يظنون أن وقت المغرب يستمر إلى وقت العشاء (وهو في الأصل صحيح لكن ليس إذا أخرنا العشاء). ولك أن تسمع ما يقولون في شهر رمضان حيث يتم تأخير العشاء جدا في تقويم أم القرى.

للتفصيل فقد كتبت موضوعين طويلين في هذا المنتدى بينت بهما سبب التأخير، ولم أحفظهما عندي للأسف.

ـ[بو الوليد]ــــــــ[13 - 06 - 03, 05:41 م]ـ

بالنسبة لأذان الفجر الثاني المعمول به في التقويم:

قد مر علي فبل ثلاثة أشهر أو أربعة خطاب من الشيخ عبد الرحمن الفريان حفظه الله لوزير الشؤون الإسلامية آل الشيخ، ويتكلم فيه عما وصل إليه من خطابات من خارج المملكة من قبل بعض المنظمات العلمية في علم الفلك والتي اهتم المسلمون فيها بدراسة دخول أوقات الصلوات في أميركا وغيرها مثل السعودية، ولا حظوا أن التقويم عندنا يتقدم في أذان الفجر عن وقته الصحيح قرابة 18 دقيقة، وأن العشاء يتأخر قليلاً نسيت كم ذكروا.

وقد طلب الشيخ الفريان من الوزير تشكيل لجنة لدراسة الموضوع، لأهميته؛ حيث إنه يمس أعظم شعائر الإسلام؛؛ وهي الصلاة، فإن كثيراً من النساء يصلين في البيوت بعد سماع الأذان مباشرة، ولهم الحق في ذلك.

وكذلك قال بهذا التقدم في آذان الفجر بعض كبار السن في الهجر والبوادي والذين يعرفون جيداً دخول الوقت وخروجه.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير