تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل يقبل دعاء الكافر؟]

ـ[حسنين]ــــــــ[15 - 06 - 03, 07:20 م]ـ

الاخوة الكرام

مسلم شرح بعض المعانى عن الاسلام لشخص من أهل الكتاب فأصبح الكافر في حيرة من أمرة فنصحة المسلم ان يدعو قائلا "اللهم ان كان الاسلام حق فاهدنى اليه"!

فهل ما قام به المسلم سليم و هل يستجيب الله دعاء الكافر؟

ـ[بنيان قوم تهدما]ــــــــ[15 - 06 - 03, 09:35 م]ـ

إستجاب الله لإبليس دعائه , لما قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون!

ـ[حسنين]ــــــــ[16 - 06 - 03, 01:44 ص]ـ

أخى الكريم

شكرا لك على الشاركة

و أود لو شارك أخوة آخرون أيضا

ـ[أحمد المطيري]ــــــــ[16 - 06 - 03, 01:09 م]ـ

أسأل الله أن يغفرلي تطفلي على أهل العلم ------ لكن:

حسب علمي القاصر أن المظلوم يقبل دعاؤه على من ظلمه ولو كان كافرا

والشاهد أن كفره لم يكن مانعا لقبول دعاؤه

والله أعلم

وا

ـ[عبد السلام هندي]ــــــــ[16 - 06 - 03, 05:49 م]ـ

الكافر المعاند الجاحد لا يقبل دعاؤه

أما الكافر الذي يؤمن بالله ويبحث بصدق عن دينه .. فهذا من الممكن أن يستجيب الله له ويهديه

ـ[الموحد99]ــــــــ[16 - 06 - 03, 06:42 م]ـ

نعم قد يجيب الله دعاء الكافر إذا كان مضطراً لعموم قوله تعالى

(أَ مَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ) (النمل:62)

وقوله تعالى:

(فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ) (العنكبوت:65)

وامّا قوله تعالى:

(وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلالٍ) (الرعد: من الآية14) فهذا يوم القيامة كما ذكر ذلك أهل العلم والعلم عند الله تعالى

ـ[أبو خالد السلمي]ــــــــ[16 - 06 - 03, 09:45 م]ـ

من الأدلة أيضا على أن دعوة المظلوم الكافر مستجابة حديث عائشة أن وليدة كانت سوداء لحي من العرب فأعتقوها فكانت معهم قالت فخرجت صبية لهم عليها وشاح أحمر من سيور قالت فوضعته أو وقع منها فمرت به حدياة وهو ملقى فحسبته لحما فخطفته قالت فالتمسوه فلم يجدوه قالت فاتهموني به قالت فطفقوا يفتشون حتى فتشوا قبلها (زاد ثابت: فدعوت الله أن يبرئني فجاءت الحديا وهم ينظرون) قالت والله إني لقائمة معهم إذ مرت الحدياة فألقته قالت فوقع بينهم قالت فقلت هذا الذي اتهمتموني به زعمتم وأنا منه بريئة وهو ذا هو قالت فجاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلمت .... الحديث، وقد رواه البخاري وغيره.

وقد ذكر الحافظ في الفتح أن من فوائده: إجابة دعوة المظلوم ولو كان كافرا ; لأن في السياق أن إسلامها كان بعد قدومها المدينة. والله أعلم.

ومن الأدلة كذلك حديث: اتقوا دعوة المظلوم و إن كان كافرا، فإنه ليس دونها حجاب، وانظر الكلام عليه في السلسلة الصحيحة الحديث رقم 767

ـ[أبو مهند]ــــــــ[17 - 06 - 03, 01:11 ص]ـ

هناك نقطة ينبغي التنبه لها وهي:

التفريق بين القبول والاستجابة (والأخ عنون بالقبول ولعله أراد الاستجابة) والله أعلم.

فأما القبول والذي يترتب عليه الثواب واعتباره عملا صالحاً فـ (إنما يتقبل الله من المتقين)، وقد يتقبل الله دعاء العبد ولا يستجيب له بل يدخره له في الآخره أو يصرف عنه من السوء بقدره كما ورد.

وأما الاستجابة فالظاهر والله أعلم أن الله قد يستجيب للكافر كما هو ظاهر الآيات التي ذكر الله فيها دعاء المشركين حال الاضطرار وكما في الحديث الذي ذكره شيخنا أبو خالد وفقه الله وفي غيره كحديث (بسم الله رب هذا الغلام) ومعناه أستعين باسمه سبحانه والله تعالى أعلم.

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[17 - 06 - 03, 09:35 ص]ـ

الاظهر والله اعلم ان اجابة الدعاء من - افعال الربوبية - التى يستوى فيها الكافر والمؤمن (من حيث الاصل) .. كالرزق والاحياء والاماته ...... الخ.

الا ان لاجابة الدعوة اسباب مقربة ووسائل معجلة كاسباب تجميل الرزق وتكثيرة ومن اسباب اجابة الدعاء وتعجيله ايمان الداعي بحسب القوة والضعف, والرزق الحلال , والدعاء حال الاضطرار , وغير ذلك من الاسباب كما ان من اسباب سعة الرزق صلة الارحام وغيرها.

لذلك وكما هو مشاهد تقل اجابة الدعوات عند الكفار والفساق ويكثر هذا عند اهل الخير والصلاح.

ـ[الأبنوي الغامدي]ــــــــ[17 - 06 - 03, 10:38 ص]ـ

واتق دعوة المظلوم فانه ليس بينها وبين الله حجاب

ـ[حسنين]ــــــــ[17 - 06 - 03, 08:14 م]ـ

بارك الله فيكم

و جزاكم الله خيرا

ـ[أمير دولة الموحدين]ــــــــ[18 - 06 - 03, 05:05 م]ـ

يا حبذاء من له دليل من أهل السلف فى هذه المسالة.

أما أنا فلى قصة وأقعية من أحد رواد المسجد الذى أصلى فيه لها صلة بمسالة قبول الدعاء للكافر قصة واقيعية للفائدة ساذكرها باختصار .....

هذا الشخص كان سيخى من الهند كان عنده كل أسباب السعادة ولكنه لم يجد السعادة يقول "يقت طول الوفت أفكر وأبكى وأشعر بضيق يقول بدون مبالغة لو ضع تحتى طست لآامتلاء من الدموع من شدة البكاء والتفكير. ,اخيرا تذكرت لى أصحاب نصارى ومسلمين فبداءت أسل واقول كما يقول النصارى (قد) (ترجمة لفظية لمعنى الله بالانجليزية) و وكذلك أقول الله مثل المسلمين. وبعد مدة ,اذا بىالهام يقول أنت تبحث عن الحقيقة أذهب الى ألاسلام. والحمد الله أسلام ألان واحسن أسلامة ,كان أستغرابه:كيف المسلمين يعصون الله وهو الذى منحهم السعادة. عذرا على الاطالة

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير