تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الخيرات الجمّة في علو الهمة

ـ[ابن دحيان]ــــــــ[19 - 06 - 03, 11:49 م]ـ

الحمد لله الرّب العظيم، الجواد الوهاب المعطي الكريم، الغفور الرحيم، العزيز العليم، الواحدالأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كُفواً أحد، الذي إذا ارداد شيئاً فإنما يقول له كن فيكون، فسبحان من أمره بين الكاف والنون.

والصلاة والسلام على صَفِيِّهِ، وعبده ونبيه، محمد بين عبد الله المطلبي الهاشمي القرشي العدناني، أزكىَ الناس نسباً، وأطهرهم عِرقاً وحّسباً، الأمِيِّ الذي تَفَوَّقَ على كل ذكيٍّ، ودانت له العلماء والفلاسفة والمناطقة وكل من كتبا، فهل رأى الناس أو سمعوا مثل هذا عجبا!!

أما بعد:

فهذا كتاب لَخًّصتُ فيه كُتُبا،وأودعت فيه من الجواهِر يواقيتا ودرراً وذهبا، فقطفت من حدائق العلم أجمل الأزهار، التي تسحر العقول والأبصار، فإذا طالعها النَّاظِر تَحَيَّر،ماذا يَدَعُ أو يَتَخيََر.

لا يخفى عليك أخي الكريم

أن العمر ساعات، بل لحظات .. وما فات فات، فهيهات يرجع هيهات، فما تدري غداً أانت من الأحياء أم من الأموات، فاعمل ما شئت فلا بد أن يُقال عنك يوماً: فلان مات .....

فسابق الأجل، وحي على خير العمل. ففي هذا الكتاب ما يعين ويوقظ همتك الضعيفة، ويجعلك تُسابق إلي الأعمال الشريفة ...

فاقرأهُ بِتَمَعُّن، واجعله زادك الذي تتغذى به وتَسمُن .... وهكذا كلما ضعفت وفترت عندك الهمَّة، فانظر فيه .. ففيه الخيرات الجمّة، من الآيات والأحاديث وأقوال وأفعال كبار الأئَمِة .... والأشعار النادرة، والأمثال السائرة.

الكاتب البلسم الشافي

http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?s=&threadid=7224

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير