تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من هو أبو يزيد البسطاني؟]

ـ[أحمد الأزهري]ــــــــ[20 - 06 - 03, 10:02 م]ـ

وجزاكم الله خيراً

ـ[الدارقطني]ــــــــ[21 - 06 - 03, 12:01 ص]ـ

هو البسطامي بالميم وهو كبير الشأن عند الصوفية وقد أخرج الحسين بن عيسى البسطامي أحد شيوخ البخاري ومسلم ومن الأئمة الثقات

أقول قد اخرج أبو يزيد البسطامي هذا من بسطام ولم يستطع أبو يزيد البسطامي دخول بسطام حتى توفي الحسين بن عيسى البسطامي كما أفاد ذلك ابن حبان في الثقات في ترجمة الحسين بن عيسى وابن

الجوزي في تلبيس إبليس والله الموفق

ـ[عبدالله المكي]ــــــــ[21 - 06 - 03, 01:53 ص]ـ

أبويزيد البسطامي من أعلام الرجال الذين يذكرهم أهل التصوف دائماً ولعل بعضهم يدخله في عداد الرجال الذين يصطلح الصوفية على أنهم (يقتدى بهم في الظاهر والباطن) والحق أنه كان صوفياً (بمعنى التصوف الباحث في قواعد الإحسان في العبادة) ويروى أنه سمع عن رجل يقال بأنه من الصالحين فذهب وتلامذته له فرآه يبصق تجاه القبلة فرجع ولم يسلم عليه وقال لتلاميذه بأن هذا رجل غير مأمون على أدب من آداب رسول الله صلى الله عليه وسلم فكيف يؤتمن على مايدعي من الكرامة

وهذا طبعاً مصداق ومعنى وبيان للفرق بين الصوفية بالمعنى المذكور أعلاه وبين النصابين والأوباش الذين يقولون بإسقاط الأعمال والإرتفاع على الأنبياء عليهم وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام كما يقول الأثر: (إذا رأيتم الرجل يطير في الهواء ويمشي على الماء ولايؤمن بالله فاعلموا أنه دجال) أو كما جاء

ـ[عبد الله زقيل]ــــــــ[21 - 06 - 03, 01:13 م]ـ

قال الحافظ ابن كثير في " البداية والنهاية " (11/ 42):

أبو يزيد البسطامي.

اسمه طيفور بن عيسى بن علي، أحد مشايخ الصوفية، وكان جده مجوسياً فأسلم، وكان لأبي يزيد أخوات صالحات عابدات، وهو أجلهم، قيل لأبي يزيد: بأي شيء وصلت إلى المعرفة؟ فقال: ببطن جائع وبدن عار.

وكان يقول: دعوت نفسي إلى طاعة الله فلم تجبني فمنعتها الماء سنة.

وقال: إذا رأيت الرجل قد أعطي من الكرامات حتى يرتفع في الهواء، فلا تغتروا به حتى تنظروا كيف تجدونه عند الأمر والنهي، وحفظ الحدود والوقوف عند الشريعة.

قال ابن خلكان: وله مقامات ومجاهدات مشهورة، وكرامات ظاهرة.

توفي سنة إحدى وستين ومائتين.

قلت: وقد حكي عنه شحطات ناقصات، قد تأولها كثير من الفقهاء والصوفية وحملوها على محامل بعيدة.

وقد قال بعضهم: إنه قال ذلك في حال الاصطلام والغيبة.

ومن العلماء من بدعه وخطأه وجعل ذلك من أكبر البدع، وأنها تدل على اعتقاد فاسد كامن في القلب ظهر في أوقاته، والله أعلم.ا. هـ.

وقال الإمام الذهبي في " السير " (13/ 87 - 90):

9 - أَبُو يَزِيْدَ البِسْطَامِيُّ، طَيْفُوْرُ بنُ عِيْسَى

سُلْطَانُ العَارِفِيْنَ، أَبُو يَزِيْدَ طَيْفُوْرُ بنُ عِيْسَى بنِ شَرْوَسَان البِسْطَامِيُّ، أَحَدُ الزُّهَادُ، أَخُو الزَّاهِدَيْنِ: آدَمَ وَعَلِيٍّ، وَكَانَ جَدُّهُم شَرْوَسَان مَجُوْسِيّاً، فَأَسلَمَ، يُقَالُ: إِنَّهُ رَوَى عَنْ: إِسْمَاعِيْلَ السُّدِّيِّ، وَجَعْفَرٍ الصَّادِقِ - أَي: الجَدُّ - وَأَبُو يَزِيْدَ، فَبِالجهْدِ أَنْ يُدْرِكَ أَصْحَابَهُمَا.

وَقَلَّ مَا رَوَى، وَلَهُ كَلاَمٌ نَافِعٌ.

منه، قَالَ: مَا وَجَدْتُ شَيْئاً أَشَدَّ عليَّ مِنَ العِلْمِ وَمُتَابَعَتِهِ، وَلَوْلاَ اختِلاَفُ العُلَمَاءِ لَبَقِيْتُ حَائِراً.

وَعَنْهُ قَالَ: هَذَا فَرَحِي بِكَ وَأَنَا أَخَافُكَ، فَكَيْفَ فَرَحِي بِكَ إِذَا أَمِنْتُكَ؟ لَيْسَ العَجَبُ مِنْ حُبِّي لَكَ، وَأَنَا عَبْدٌ فَقِيْرٌ، إِنَّمَا العَجَبُ مِنْ حُبِّكَ لِي، وَأَنْتَ مَلِكٌ قَدِيْرٌ.

وَعَنْهُ - وَقِيْلَ لَهُ: إِنَّكَ تَمُرُّ فِي الهَوَاءِ - فَقَالَ: وَأَيُّ أُعْجُوْبَة فِي هَذَا؟ وَهَذَا طَيْرٌ يَأْكُلُ المَيْتَةَ يَمُرُّ فِي الهَوَاءِ.

وَعَنْهُ: مَا دَامَ العَبْدُ يَظُنُّ أَنَّ فِي النَّاس مَنْ هُوَ شَرٌّ مِنْهُ، فَهُوَ مُتَكَبِّرٌ.

الجَنَّةُ لاَ خَطَرَ لَهَا عِنْدَ المُحِبِّ، لأَنَّهُ مَشْغُوْلٌ بِمَحَبَّتِهِ.

وَقَالَ: مَا ذَكَرُوا مَوْلاَهُمْ إِلاَّ بِالغَفْلَةِ، وَلاَ خَدَمُوهُ إِلاَّ بِالفَتْرَةِ.

وَسَمِعُوْهُ يَوْماً وَهُوَ يَقُوْلُ: اللَّهُمَّ! لا تَقْطَعْنِي بِكَ عَنْكَ.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير