تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل يمكن اعتبار (مارية القبطية) من أمهات المؤمنين خصوصا بعدما ضرب عليها الحجاب؟؟]

ـ[ابوفيصل]ــــــــ[22 - 06 - 03, 01:42 ص]ـ

رضي الله عنها ... ؟؟؟

ـ[ابوفيصل]ــــــــ[24 - 06 - 03, 05:57 ص]ـ

للرفع

ـ[ابوفيصل]ــــــــ[27 - 06 - 03, 07:34 ص]ـ

؟؟

ـ[زوجة وأم]ــــــــ[27 - 06 - 03, 07:49 م]ـ

الرسول صلى الله عليه وسلم لم يتزوج مارية القبطية (رضي الله عنها) فكيف تكون من أمهات المؤمنين؟

ـ[السعيدي]ــــــــ[28 - 06 - 03, 12:53 ص]ـ

ريحانة بنت شمعون النضرية

ومارية القبطية أم ابنه إبراهيم عليهما السلام

كانتا من السراري رضي الله عنهما.

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[28 - 06 - 03, 10:40 ص]ـ

هي من أمهات المؤمنين رضي الله عنها.

ـ[السعيدي]ــــــــ[28 - 06 - 03, 03:35 م]ـ

مارية القبطية رضي الله عنها لم تكن من امهات المؤمنين

نقل ابن القيم في زاد المعاد عدم الخلاف في أنه صلى الله عليه وسلم توفي عن تسع زوجات: عائشة و حفصة و زينب بنت جحش و أم سلمة و صفية و أم حبيبة و ميمونة و سودة و جويرية. وقد كان يَقْسم بين ثمانٍ منهن، حيث إن سودة وهبت يومها لعائشة، رضي الله عنهن جميعاً.

فصلى الله وسلم على نبينا محمد، صاحب الخصال الحميدة، والفضائل المجيدة، والخصائص الفريدة، ورضي الله عن زوجاته أمهات المؤمنين، اللاتي أكرمهن الله بالاقتران بخير الناس أجمعين، وجمعنا الله بهم في دار النعيم.

وفي قوله تعالى: {وما ملكت يمينك مما أفاء الله عليك} الأحزاب / 50، أي: وأباح لك التسري مما أخذت من المغانم، وقد ملك صفية وجويرية فأعتقهما وتزوجهما وملك ريحانة بنت شمعون النضرية ومارية القبطية أم ابنه إبراهيم عليهما السلام وكانتا من السراري رضي الله عنهما.

" تفسير ابن كثير " (3/ 500).

من هي مارية رضي الله عنها؟

قدمت مارية إلى المدينة المنورة بعد صلح الحديبية في سنة سبع من الهجرة. وذكر المفسرون أن اسمها مارية بنت شمعون القطبية، بعد أن تم صلح الحديبية بين الرسول r وبين المشركين في مكة،

وقد أهدى المقوقس جاريتين للرسول صلى الله عليه وآله وسلم هما: مارية بنت شمعون القبطية وأختها سيرين. وفي طريق عودة حاطب إلى المدينة، عرض على ماريه وأختها الإسلام ورغبهما فيه، فأكرمهما الله بالإسلام.

وفي المدينة، أختار الرسول مارية لنفسه، ووهب أختها سيرين لشاعره الكبير حسان بن ثابت الأنصاري رضي الله عنه. كانت ماريه رضي الله عنها بيضاء جميلة الطلعة، وقد أثار قدومها الغيرة في نفس عائشة رضي الله عنها، فكانت تراقب مظاهر اهتمام رسول الله بها. وقالت عائشة رضي الله عنها:" ما غرت على امرأة إلا دون ما غرت على مارية، وذلك أنها كانت جميلة جعدة-أو دعجة- فأعجب بها رسول الله وكان أنزلها أول ما قدم بها في بيتٍ لحارثة بن النعمان، فكانت جارتنا، فكان عامة الليل والنهار عندها، حتى فرغنا لها، فجزعت فحولها إلى العالية، وكان يختلف إليها هناك، فكان ذلك أشد علينا".

وبعد مرور عام على قدوم مارية إلى المدينة، حملت مارية، وفرح النبي لسماع هذا الخبر فقد كان قد قارب الستين من عمره وفقد أولاده ما عدا فاطمة الزهراء رضوان الله عليها. ولدت مارية في "شهر ذي الحجة من السنة الثامنة للهجرة النبوية الشريفة"، طفلاً جميلاً يشبه الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد سماه إبراهيم، " تيمناً بأبيه إبراهيم خليل الرحمن عليه السلام" وبهذه الولادة أصبحت مارية حرة.

وعاش إبراهيم ابن الرسول سنة وبضع شهور يحظى برعاية رسول الله ولكنه مرض قبل أن يكمل عامه الثاني، وذات يوم اشتد مرضه، ومات إبراهيم وهو ابن ثمانية عشر شهراً، " وكانت وفاته يوم الثلاثاء لعشر ليال خلت من ربيع الأول سنة عشر من الهجرة النبوية المباركة"، وحزنت مارية حزناً شديداً على موت إبراهيم.

عاشت مارية ما يقارب الخمس سنوات في ظلال الخلافة الراشدة، وتوفيت في السنة السادسة عشر من محرم. دعا عمر الناس وجمعهم للصلاة عليها. فاجتمع عدد كبير من الصحابة من الهاجرين والأنصار ليشهدوا جنازة مارية القبطية، وصلى عليها سيدنا عمر رضي الله عنه في البقيع، ودفنت إلى جانب نساء أهل البيت النبوي

ـ[الجامع الصغير]ــــــــ[28 - 06 - 03, 04:25 م]ـ

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ... اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم .. جزاك الله خيْرًا أخي السعيدي .. فهل أفهم من نقلك أن لها - رضي الله عنها - حكم أمهات المؤمنين؟

ـ[ندى الشمرية]ــــــــ[09 - 04 - 09, 03:39 م]ـ

للرفع

ـ[أحمد بن شبيب]ــــــــ[09 - 04 - 09, 04:19 م]ـ

هناك فقط نقطة واحدة عندي, ولا أدري أصواب هي ام لا,

قوله تعالى: (النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم .. )

لو لم تكن ماريا رضي الله عنها من امهات المؤمنين -لأن الله شرفها بالزواج من النبي صلى الله عليه وسلم-

فلماذا لم يتزوجها أحد بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم؟

وننتظر بماذا يعلق الشيخ الأمين.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير