تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ابوفيصل]ــــــــ[23 - 06 - 03, 01:52 ص]ـ

نرجوا التكرم بذكر المراجع بارك الله فيكم؟

ـ[أبوحاتم الشريف]ــــــــ[23 - 06 - 03, 03:03 ص]ـ

هنا قصة سبق أن ذكرتها في مبحث (الجواهر والدرر) للعبد الفقير

وهذه القصة كالتالي: قال القاضي أبو الحسين: أخذ الشريف أبو جعفر في فتنة أبي نصر بن القشيري وحبس أياما فسرد الصوم وما أكل لأحد شيئا!!!

قال: ودخلت عليه في تلك الأيام ورأيته يقرأ في المصحف فقال لي: قال الله تعالى: (واستعينوا بالصبر والصلاة) تدري ما الصبر

قلت لا قال هو الصوم. ولم يفطر إلى أن بلغ به المرض وضج الناس من حبسه!!! وأخرج إلى الحريم الطاهري بالجانب الغربي فمات هناك.

وهذ العالم هو أبو جعفر الحنبلي الفقيه المشهور عبد الخالق بن عيسى

نلا حظ هنا أن أبا جعفر الحنبلي كان غير راض عن سجنه!!.

ولا أدري هل هذه القصة تدل على أن الشريف كان غير راض عن سجنه

ولذلك ترك الطعام تعبيرا عن سخطه؟!!

أترك الإجابة للإخوة الكرام والله أعلم.

ـ[الموحد99]ــــــــ[23 - 06 - 03, 12:16 م]ـ

الذي فهمت من قولك اليمين الدستورية أنها القسم الذي عند تخرج الدفعات أو الدورات التدريبية العسكرية أنه لا يخون وطنه ومليكه فان كان هذا هو المراد فهي شبيه بأيمان البيعة التي أحدثه الحجاج الثقفي واليك كلام ابن القيم عن أيمان البيعة قال: -

منشأ أيمان البيعة

ومن هذه الالتزامات التي لم يلزم بها الله رسوله لمن حلف بها: الأيمان التي رتبها الفاجر الظالم الحجاج بن يوسف، وهي أيمان البيعة.

وكانت البيعة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمصافحة، وبيعة النساء بالكلام، وما مست يده الكريمة صلى الله عليه وسلم يد امرأة لا يملكها، فيقول لمن يبايعه: بايعتك، أو أبايعك، على السمع والطاعة في العسر واليسر والمنشط والمكره، كما في الصحيحين عن ابن عمر: كنا نبايع رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة، فيقول: فيما استطعت وفي صحيح مسلم عن جابر كنا يوم الحديبية ألفاً وأربعمائة، فبايعناه وعمر آخذ بيده تحت الشجرة، بايعناه على أن لا نفر، ولم نبايعه على الموت.

فأحدث الحجاج في الإسلام بيعة غير هذه تتضمن اليمين بالله تعالى والطلاق والعتاق وصدقة المال والحج، فاختلف علماء الإسلام في ذلك على عدة أقوال، ونحن نذكر تحرير هذه المسألة وكشفها، فإن كان مراد الحالف بقوله أيمان البيعة تلزمني البيعة النبوية التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبايع عليها أصحابه لم يلزمه الطلاق والإعتاق ولا شيء مما رتبه الحجاج، وإن لم ينو تلك البيعة ونوى البيعة الحجاجية فلا يخلو: إما أن يذكر في لفظه طلاقاً أو عتاقاً أو حجاً أو صدقة أو يميناً بالله أو لا يذكر شيئاً من ذلك، فإن لم يذكر في لفظه شيئاً فلا يخلو: إما أن يكون عارفاً بمضمونها أو لا، وعلى التقديرين فإما أن ينوي مضمونها كله أو بعض ما فيها أو لا ينوي شيئاً من ذلك، فهذه تقاسيم هذه المسألة.

000الخ

ـ[الموحد99]ــــــــ[23 - 06 - 03, 12:36 م]ـ

الاخوة الذين طلبوا المراجع

1 - -فتوى الشيخ / محمد بن عثيمين كتاب " كيف نعالج واقعنا الأليم " جمع واعداد / أبو أنس حسين أبو لوز وقد ذكر فيه عدة فتاوى بالنسبة لهذا الموضوع

2 - - السؤال الثاني فتجده في موقع آراء ولا اريد أن أضع تالرابط لان فيه بعض الصور للنساء

3 - - واما سؤال (ما حكم الإضراب عن العمل لتحقيق بعض المطالب للعامل أو تحسين بعض الأوضاع) فتجده على هذا الرابط موقع الشيخ / المنجد http://63.175.194.25/index.php?ln=ara&ds=qa&lv=browse&QR=5230&dgn=3

4-- بالنسبة لكلام ابن القيم عن أيمان البيعة ففي اعلام الموقعين عن رب العالمين0

ـ[خالد الوايلي]ــــــــ[23 - 06 - 03, 07:37 م]ـ

أشكر الإخوة الأفاضل

و أشكر الأخ الفاضل / الموحد99 على هذه الإفادة بارك الله به وبعلمه

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير